ما هي أسباب البلغم وماذا يعني الوانه

- -

البلغم هو نوع من المخاط في صدرك، ولا تقوم عادةً بإنتاج كميات ملحوظة من البلغم إلا إذا كنت مريضاً، وعندما تسعل مخاط ، يطلق عليه البلغم، وقد تلاحظ وجود بصاق بلون مختلف وتتساءل عما تعنيه الألوان، هناك حالات مختلفة ينتج فيها البلغم ، ولكل حالة لون بلغم مختلف .

سبب وجود البلغم

1- التدخين، في المدخنين ، يتراكم المخاط في الرئتين مسبباً سعال المدخن، وقد يكون البلغم الناتج أخضرًا أو أصفرًا أو دمويًا .

2- الربو، يعاني المصابون بـ الربو من ممرات هوائية حساسة لمسببات الحساسية والتلوث البيئي والتهابات الجهاز التنفسي، ويمكن أن تؤدي هذه الحساسية إلى التهاب الشعب الهوائية ، بالإضافة إلى زيادة في إنتاج المخاط .

3- التليف الكيسي، هو مرض وراثي ناتج عن جين معيب، ويؤدي إلى انسداد المسالك الهوائية الأصغر بواسطة المخاط السميك ، مما يسبب صعوبات في التنفس .

ماذا يعني البلغم الأخضر أو الأصفر

إذا كنت ترى البلغم الأخضر أو الأصفر ، فعادة ما يكون ذلك علامة على أن جسدك يحارب عدوى، ويأتي اللون من خلايا الدم البيضاء، وقد تلاحظ البلغم الأصفر الذي يتطور بعد ذلك إلى البلغم الأخضر، والتغيير يحدث مع شدة وطول المرض المحتملة، كما يصبح المخاط السميك في التليف الكيسي بيئة مثالية لنمو البكتيريا، حيث أن كثير من المصابين بالتليف الكيسي يصابون بعدوى رئوية بكتيرية مزمنة، وعادة ما يحدث البلغم الأخضر أو ​​الأصفر من خلال :

1- التهاب القصبات، عادة ما يبدأ هذا بالسعال الجاف وفي النهاية بعض البلغم واضح أو أبيض، ومع مرور الوقت ، يمكنك البدء في سعال البلغم الأصفر والأخضر، وهذا هو علامة على أن المرض قد يتقدم من الفيروسية إلى البكتيرية، ويمكن أن يستمر السعال لمدة تصل إلى 90 يومًا .

2- الالتهاب الرئوي، عادة ما يكون هذا من مضاعفات مشكلة تنفسية أخرى، ومع الالتهاب الرئوي ، قد تسعل البلغم الأصفر أو الأخضر أو ​​الدموي أحيانًا، وتختلف الأعراض لديك حسب نوع الالتهاب الرئوي الذي تعاني منه، كما يعتبر السعال والحمى والقشعريرة وضيق التنفس من الأعراض الشائعة مع جميع أنواع الالتهاب الرئوي .

3- التهاب الجيوب الأنفية، يمكن للفيروس أو الحساسية أو حتى البكتيريا أن تسبب هذه الحالة، وعندما يحدث بسبب البكتيريا ، قد تلاحظ البلغم الأصفر أو الأخضر ، احتقان الأنف ، الرشح من الانف ، والضغط في تجاويف الجيوب الأنفية .

4- التليف الكيسي، هو مرض رئوي مزمن يتراكم فيه المخاط في الرئتين، وهذا المرض غالبا ما يصيب الأطفال والشباب، ويمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من ألوان البلغم من الأصفر إلى الأخضر إلى البني .

أسباب حدوث البلغم البني

1- الالتهاب الرئوي الجرثومي، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الالتهاب الرئوي إلى البلغم الأخضر أو ​​البني .

2- التهاب القصبات الجرثومي، ويمكن أن تنتج ه1ه الحالة البلغم البني أثناء تقدمها، وقد يكون التهاب القصبات المزمن أيضًا أمرًا ممكنًا، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القصبات المزمن إذا كنت تدخن أو غالبًا ما تتعرض للأبخرة والمهيجات الأخرى .

3- التليف الكيسي، هذا المرض الرئوي المزمن قد يسبب البلغم بلون الصدأ أو اللون البني ، ويمكن أن يظهر بسبب استنشاق غبار مختلف ، مثل الفحم والأسبستوس ، وهذا المرض الرئوي غير قابل للشفاء .

4- خراج الرئة، هو تجويف مملوء بالقيح داخل رئتيك، وعادةً ما يحيط بها نسيج مصاب وملتهب، جنبا إلى جنب مع السعال والعرق الليلي ، وفقدان الشهية ، سوف تواجه السعال الذي يجلب البلغم البني أو بالدم، هذا البلغم أيضا رائحته كريهة .

أسباب حدوث البلغم الأبيض

1- التهاب الشعب الهوائية الفيروسي، هذا البلغم قد يبدأ باللون الأبيض ، وإذا تقدم إلى عدوى بكتيرية ، فقد يؤدي إلى البلغم الأصفر والأخضر .

2- GERD ، تؤثر هذه الحالة المزمنة على الجهاز الهضمي، وقد يسبب لك السعال والبلغم الأبيض السميك .

3- مرض الانسداد الرئوي المزمن، تؤدي هذه الحالة إلى تضييق المسالك الهوائية وتؤدي رئتيك إلى إفراز مخاط زائد، ويجعل من الصعب لجسمك الحصول على الأوكسجين، ومع هذه الأعراض ، قد تواجه البلغم الأبيض .

4- قصور القلب الاحتقاني، يحدث هذا عندما لا يضخ قلبك الدم بشكل فعال إلى باقي الجسم، وتتراكم السوائل في مناطق مختلفة تؤدي إلى الوذمة، ويتجمع السائل في الرئتين وقد يؤدي إلى زيادة في البلغم الأبيض، أيضا قد تواجه ضيق في التنفس .

أسباب حدوث البلغم الأسود

1- استنشاق كمية كبيرة من شيء أسود، مثل غبار الفحم .

2- التدخين، قد يؤدي تدخين السجائر أو الكراك أو أي أدوية أخرى إلى البلغم الأسود .

3- المكورات الرئوية، هو نوع واحد على وجه الخصوص ، مرض الرئة السوداء ، قد يسبب البلغم الأسود، وهو يؤثر في الغالب على عمال الفحم أو أي شخص آخر لديه التعرض المتكرر لغبار الفحم، وقد يكون سعال البلغم الأسود أيضا مصحوبا بضيق في التنفس .

4- العدوى الفطرية، تسبب الخميرة السوداء هذه العدوى، وهذه حالة غير شائعة يمكن أن تسبب البلغم الأسود، وفي كثير من الأحيان يصيب الأشخاص الذين لديهم التليف الكيسي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *