فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

- -

النوم ضروري لعمل الجسم والدماغ وفقا للمعهد الوطني للصحة. بينما يكون الجسم في راحة أثناء الليل تعمل الأعضاء الداخلية بجد طوال الليل. لذلك ، عندما تستيقظ في اليوم التالي يفكر عقلك بشكل أكثر وضوحًا ، تكون لديك ردود أفعال أسرع وتركز بشكل أفضل. للنوم أفضل بكثير ، وارتداء الجوارب في الليل مفيد جدا.

وفقا لمؤسسة النوم الوطنية ، فإن إبقاء قدميك دافئة ليلا يعطيك نوم عميق. إذا كانت قدميك باردة ، فسوف يكون لديك الأوعية الدموية ضيقة مما يتسبب في تدفق دم أقل ويعطيك لياليًا مضطربة .

ارتد الجوارب لنوم أفضل

يمكن أن تساعد عادة ارتداء الجوارب ليلاً في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية. أظهرت دراسة أن البالغين الذين يرتدون الجوارب في السرير ينامون بشكل أسرع وأفضل . والسبب هو أن درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية تنخفض خلال الليل ، لتصل إلى أدنى درجة حرارة في حوالي الساعة الرابعة صباحًا. سوف يساعد الحفاظ على دفئ قدميك في توسيع الأوعية الدموية ، والتي تعرف باسم توسع الأوعية. هذا يزيد من تدفق الدم إلى الجلد ويتم إطلاق الحرارة من خلال الجلد وبالتالي ، الحفاظ على درجة حرارة الجسم .

تأثير الجوارب على الجسم أثناء النوم

متوسط ​​درجة حرارة جسم الإنسان هو 98.6 درجة فهرنهايت ، ولكن درجة الحرارة تختلف من درجة إلى درجتين خلال 24 ساعة . تتأثر درجة حرارة الجسم الأساسية لشخص ما بنظامه اليومي مما يساعد على تحديد أنماط نوم جسمك من النوم ليلاً للاستيقاظ في الصباح .

خلال النهار ، ترتفع درجة حرارة الجسم ببطء ، تصل إلى ذروتها في وقت متأخر بعد الظهر عندما يشعر الناس باليقظة. ثم أثناء الليل ، تنخفض درجة حرارة الجسم ، مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس.

عندما تنام ، تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار 1 إلى 2 درجة وهو ما يشير إلى أن الجسم بدأ في الحفاظ على الطاقة لوظائف الجسم الأخرى. وعندما تنام مع الجوارب الخاصة بك ، يساعد ذلك في تنظيم دورة درجة الحرارة.

فوائد أخرى لارتداء الجوارب ليلا

1- تعزيز الدورة الدموية

إن الدورة الدموية الضعيفة في القدمين والساقين تسبب التورم في الأوردة ، مما يسبب الألم والشعور بالبرودة في الأطراف ، وارتداء الجوارب القطنية ليلا يحسن الدورة الدموية في الساقين ، بواسطة تدفئتهما .

2- الوقاية من الومضات الساخنة

تمر النساء في مرحلة سن اليأس / انقطاع دورة الطمث بالومضات الساخنة ، التي تسبب الدفء المفاجئ في الجسم ، الحرارة ، زيادة ضربات القلب و الخفقان وغيرها ، وارتداء الجوارب ليلا ، يخفض درجة الحرارة ويبرد الجسم ، مما يمنع هذه الحالة .

3- يعزز العلاقة الجنسية الجيدة

إن الزوجين الذين يرتديان الجوارب ليلا يمكنها اداء العلاقة الجنسية بشكل أفضل ، كما أنهما أكثر عرضة للوصول إلى النشوة الجنسية خلال ممارسة الجنس ، وفقا للباحثين في جامعة جرونينجن.

4- يقلل من أعراض مرض رينود

أحد أعراض مرض رينود هو أن الأيدي والأرجل تصبح باردة للغاية. وهو مرض يصيب الأوعية الدموية في الجلد ويقل تدفق الدم إلى اليدين والقدمين مما يسبب الشعور الخدر. وارتداء الجوارب يمكن أن تقلل من البرد وخدر في القدمين وتبقيه دافئا .

أي نوع من الجوارب يمكنك ارتداءها على السرير ؟

يجب عليك ارتداء الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية الناعمة مثل الكشمير أو الجوارب الصوفية. يمكنك ارتداء الجوارب القطنية أيضًا ، ولكن تأكد من أن الجوارب التي ترتديها غير ضيقة لأنها قد تقلل من الدورة الدموية وتعطّل الاحترار المناسب للأقدام . ارتداء الجوارب التي تكون ناعمة ومريحة. يجب استشارة الطبيب قبل ارتداء الجوارب الضاغطة .

أسس اختيار الجوارب المناسبة

– يجب الحرص على أن تكون الجوارب بمقاس مناسب لحجم القدمين؛ فالجوارب الضيقة تبطئ من تدفق الدم إلى لقدمين، وبالتالي يزداد احتمال تعرضهما للإصابة بمرض دوالي الأوردة.

– يفضل اختيار الجوارب المصنعة من مادة القطن لارتدائها في فصل الصيف؛ لأنها تساعد على امتصاص العرق، وبالتالي تحد من انبعاث روائح كريهة من القدمين، والوقاية من حدوث الالتهابات.

– ينصح باختيار الجوارب المصنعة من الصوف لارتدائها في فصل الشتاء، لأنها تعمل على حماية القدمين من البرودة بصورة جيدة .

– تجنب ارتداء الجوارب المصنعة من الألياف، وخاصة إذا ما كنت من ذوي البشرة الحساسة؛ لأنها تسبب حدوث التهابات جلدية.

– لا ينبغي ارتداء الجوارب أكثر من مرة وخاصة في فصل الصيف.

– يجب الحرص على تغيير مجموعة الجوارب التي ترتديها كل ستة شهور، حيث إنها تبلى مع تكرار الغسيل وكثرة الاستخدام.

– اختر الجوارب المناسبة لنوع الحذاء الذي ستلبسه، فالجوارب القصيرة غير مناسبة الأحذية الرياضية على سبيل المثال .

– ينصح بشراء  الجوارب المخصصة للوقاية من برد الشتاء القارس، وخاصة إذا ما كنت أحد الأشخاص المصابين  بظاهرة رينو.

ختاما

إن الحفاظ على دفء قدميك في وقت النوم يقلل من الوقت اللازم للاسترخاء ويساعد على أن تغفو بسرعة. هذا يزيد من نوعية النوم حيث يتم تنظيم درجة الحرارة في الجسم .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *