طريقة تنظيف الكرشة وطهيها

الكرشة وجبة مفيدة جداً وغنية بالعديد من القيم الغذائية، التي تفيد العظام، وهي جزء من معدة المواشي والأغنام، لذلك يجب تطهيرالكرشة وتنظيفها، وإزالة ما بها من أوساخ ودهون وشوائب عالقة فيها، حتى تصبح بيضاء، ورائحتها جيدة.

الطريقة الأولى لتنظيف الكرشة

نضع وعاء به مياه نظيفة على النار، ونتركه يغلي لفترة قصيرة ، ثم نرفعه من على النار، ونتركه حتى يبرد، ثم نقوم بكشط الأوساخ، والدهون، من على الكرشة، باستخدام الجانب الغير الحاد من السكين، حتى تصبح نظيفة وبيضاء، ثم تنقع في وعاء به ماء وخل وبعض من عصير الليمون، ونتركه منقوع لفترة، ثم يتم غسله بالماء.

الطريقة الثانية لتنظيف الكرشة

نقوم بكشط الكرشة، وما بداخلها من أوساخ ودهون، باستخدام بالطرف غير الحاد من السكين، ثم نحضر وعاء ونضع به سفن أب ساخن، ونقوم بنقع الكرشة فيه، ويترك لمدة نصف ساعة، دون أن يبرد السفن أب عليها، ثم تشطف جيداً بالماء، ونقوم بدعك الكرشة، بالخل والملح، لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بشطفها مرة أخرى بالماء.

الطريقة الثالثة لتنظيف الكرشة

نضع وعاء به مياه نظيفة على النار، ونقوم بإضافة ملعقة كبيرة ممتلئة، من بيكربونات الصوديوم، ونتركه حتى يغلي، ننقع الكرشة في الماء المغلي لمدة ربع ساعة، أو حتى تبرد الماء، تقوم بيكربونات الصوديوم بتفتيت الرواسب الملتصقة في الكرشة، ثم نحضر فرشاة أسنان خشنة، ونقوم بكشطها، حتى يتحول لونها إلى اللون الأبيض الناصع، ثم تشطف جيداً بالماء، ثم تنقع مرة أخرى في وعاء به ماء وخل وبعض من عصير الليمون، لمدة نصف ساعة ثم تشطف جيداً بالماء.

طريقة الكرشة المحشية

المكونات

– كرشة نظيفة جاهزة للطهي.
– 2 كوب من الأرز.

– بصلة متوسطة الحجم.
– ثلاثة حبات طماطم متوسطة الحجم.

– نصف كوب من البقدونس المفروم.
– نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة.

– نصف كوب بصل أخضر مفروم.
– ربع كوب زيت زيتون.

– ربع كوب صلصة طماطم.
– ملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقة تحضير الكرشة

نقوم بتقطيع الكرشة، التي تم تنظيفها من قبل، إلى قطع متوسطة الحجم، ونجهزها ونضعها جانباً، ثم نقوم ببشر الطماطم، حتى يصبح ناعم ونضعه في وعاء عميق، ويضاف إليها البقدونس والكزبرة الخضراء، والبصل الأخضر، وزيت الزيتون،والبهارات اللازمة، ثم نغسل الأرز جيداً ويوضع فوق المكونات السابقة، ويتم خلطهم جيداً، ثم يتم حشو قطع الكرشة، بالخلطة المعدة دون ملأها
لأن الأرزعند السلق، سيتضاعف حجمه، ثم نقوم بغلقها جيداً، ووضعها في إناء، ملئ بالماء المغلي، على النار ثم نضيف له،
بصل مفروم، وملح وفلفل، وقرفة،وحبهان ومستكة، ثم تترك على النار، لمدة ثلاث ساعات حتى تنضج، وتصبح جاهزة للتقديم.

طريقة الكرشة بالحمص

المكونات

– كيلو كرشة نظيفة
– ربع كيلو حمص

– كيلو طماطم
– بصلة كبيرة مفرومة

– فلفل أحمر حار مفروم حسب الرغبة
– ملعقة زيت، ملح, فلفل أسمر, بهارات, ورق لوري

طريقة التحضير

ينقع الحمص في ماء دافئ، لمدة ساعتين، ثم تقطع الكرشة لقطع صغيرة، ثم تسلق في ماء، وفلفل أسود وبهارات، ونضع معهم ورق لوري، وحبهان ونتركها من ساعتين، لثلاثة ساعات حتى تنضج جيداً، ثم نضعها جانباً، ونقوم بتحميرالبصل مع ملعقة الزيت، ونضع عليهم الطماطم، ونتركها تغلي لمدة ربع ساعة، ثم نضيف الحمص بعد تصفيته، من الماء المنقوع فيه، ونقوم بوضع الكرشة بالشوربة، التي تم سلقها فيها، ثم نضع الملح حسب الرغبة، ونتركها تغلي حتى ينضج الحمص، وتصبح الكرشة جاهزة للتقديم.

العناصر الغذائية في الكرشة وفوائدها

– تحتوي على 80 سعر حراري، و10جرامات بروتين، و1.7جرام كربوهيدرات.
– تحتوي على3.4 غرامات من الدهون غير المشبعة، و1.2 غرام من الدهون المشبعة.

– 0.6تحتوي على ميكروغرام من فيتامين ب12، الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، ليمنع الإصابة بمرض فقرالدم، كما يساعد على حماية الجهاز العصبي ومنع الإصابة بمرض الزهايمر، وأيضاً يحمي الجسم من مرض هشاشة العظام.

– تحتوي 1.5 ملليغرام من معدن الزنك، المهم لنظام المناعة في الجسم، لأن في حالة نقص نسبته في الجسم، إلى مشاكل في النمو عند الأطفال.

– توفر نسبة ممتازة من البروتين الصحي الذي يساعد على بناء عضلات الجسم
– 85 غرام من الكرشة تمنح الجسم 44% من القيمة اليومية الموصي بها من الكوليسترول، الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي، عن طريق إنتاج فيتامين د، و الأحماض الصفراوية، التي تساعد الجسم على هضم الدهون، وامتصاص العناصر الغذائية الهامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *