فوائد الفطر الريشي

يستخدم الطب في الشرق الأوسط العديد من النباتات والفطريات المختلفة ومن المثير أن فطر ريشي ” reishi mushroom” يحظى بشعبية كبيرة فهو يمتلك مجموعة من الفوائد الصحية بما في ذلك تعزيز صحة الجهاز المناعي ومكافحة السرطان وسوف نتعرف في السطور التالية على الفوائد الصحية لفطر ريشي وكذلك المخاطر المحتملة ..

ما هو فطر ريشي ؟

فطر ريشي المعروف أيضا باسم “Ganoderma lucidum “و “lingzhi “، وهو نوع من الفطريات ينمو في المناطق الحارة في القارة الآسيوية لسنوات عديدة كان من الفطريات الرئيسية في الطب الشرقي ، يحتوي الفطر على  مركبات ترايتيربينويدات والسكريات والبيبتيدوغليكان ، يؤكل الفطر طازج ومن الشائع استخدام مسحوق الفطر في بعض الأحيان ، تم اختبار فوائد تناوله في العديد من الدراسات العلمية على الحيوانات والبشر .

الفوائد الصحية لفطر ريشي

تعزيز صحة الجهاز المناعي

أهم استخدامات فطر ريشي هي تعزيز صحة الجهاز المناعي ، على الرغم من أن بعض التفاصيل لا تزال غير مؤكدة ، فقد أظهرت الدراسات العلمية أن فطر الريشي يمكن أن يؤثر على الجينات الموجودة في خلايا الدم البيضاء ، والتي تعد جزءًا مهمًا من جهاز المناعة لديك ، والأكثر من ذلك ، فقد بينت هذه الدراسات أن بعض أشكال فطر الريشي قد تغير مسارات الالتهاب في خلايا الدم البيضاء ، وقد أظهرت الأبحاث العلمية  التي أجريت على مرضى مصابون بالسرطان أن بعض العناصر الموجودة في الفطر يمكنها أن تزيد من نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية “natural killer cells ” ، تلك الخلايا المسئولة عن محاربة الأمراض .

 وعلى الرغم من أن معظم فوائد الجهاز المناعي لفطر الريشي قد ظهرت نتائجها على المرضى ، فقد أظهرت بعض الأدلة العلمية أيضًا أنه يمكن أن يساعد الأشخاص الأصحاء أيضًا ، عن طريق تحسين وظيفة الخلايا اللمفاوية ، والتي تساعد في مكافحة الالتهابات والسرطان لدى الرياضيين المعرضين للأمراض ، كما أنه يحسن من الوظائف المناعية والالتهاب إذا تم تناوله لمدة 4 أسابيع ، بشكل عام  يؤثر تناول الفطر على خلايا الدم البيضاء ووظيفة المناعة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى الفوائد الصحية .

خصائص مكافحة السرطان

يستهلك الكثير من الأشخاص الفطريات عامة بسبب خصائصها المحتملة في مكافحة أمراض السرطان وقد بينت دراسة أجريت على أكثر من 4000 سيدة من الناجين من سرطان الثدي أن حوالي 59 ٪  منهم كانوا يستهلكون فطر ريشي ، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت العديد من الدراسات العلمية أنها يمكن أن تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية ، وقالت بعض الدراسات أنه مفيد لعلاج سرطان البروستاتا نظرًا لتأثيره على هرمون التستوستيرون .

في دراسة أخرى أظهرت دوره في محاربة سرطان القولون والمستقيم ، وفي دراسة أخرى بينت دوره في محاربة سرطان الأمعاء الغليظة والأهم من ذلك أضار تقرير مفصل عن دراسات متعددة أن الفطر يمكن أن يؤثر بشكل مفيد على مرضى السرطان ، ولكن يوضح الباحثون أنه لا غنى من العلاج التقليدي للمرض والفطر يكون بجانبه ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال .

محاربة التعب والاكتئاب

غالبًا ما يتم التركيز عن فوائد فطر ريشي لتعزيز صحة الجهاز المناعي ولكن هنالك مزايا أخرى لاستهلاك الفطر تشمل التقليل من الاكتئاب ومحاربة التعب في إحدى الدراسات التي تم إجراءها  على عينة قوامها 132 مبحوث مصابون بالوهن العصبي وهي حالة سيئة يشعر المريض معها بالأوجاع والآلام والصداع والدوخة ووجد الباحثون أن التعب قد انخفض وتحسنت الحالة الصحية بعد تناول المكملات الغذائية المشتملة على الفطر لمدة 8 أسابيع ، وقد أظهرت دراسة أخرى أن التعب قد انخفض بعد 4 أسابيع من تناول مسحوق فطر ريشي لدى 48 من الناجين من سرطان الثدي .

الفوائد المحتملة لفطر ريشي

صحة القلب

أظهرت دراسة تم إجراءها لمدة 12 أسبوعًا على 26 شخصًا تناولوا فطر ريشي  وكانت النتائج زيادة كوليسترول HDL “الجيد” والتقليل من الدهون الثلاثية ، ومع ذلك ، أظهرت أبحاث أخرى تم إجراءها على البالغين الأصحاء  أن الفكر حسن من صحة القلب .

السيطرة على مستوى السكر بالدم

أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن العناصر الموجودة في فطر الريشي يمكنها أن تقلل نسبة السكر في الدم لدى البشر ولكن غالبية البحوث العلمية لم تدعم هذه الميزة لذلك هنالك حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث .

مضادات الأكسدة

بسبب هذه الوظيفة الهامة هناك اهتمام كبير بالأطعمة والمكملات الغذائية التي يمكن أن تمد الجسم بمضادات الأكسدة ويدعي الكثيرين أن فطر ريشي يحتوي على مضادات الأكسدة ولكن لم تدعم الدراسات العلمية هذه الميزة كما أنها لم تجد أي تغيير في مستويات إنزيمين مهمين من مضادات الأكسدة في الدم بعد تناول الفطريات لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا .

الجرعة المناسبة من فطر ريشي

على عكس بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية يمكن أن تختلف جرعة فطر الريشي اختلافًا كبيرًا استنادًا إلى نوعية المرض ، ولكن أعلى جرعات يمكن أن يستهلكها الشخص من 25 إلى 100 جرام ، وهذا يتوقف على حجم الفطر ، عادة ، يتم استهلاك  الفطر المجفف ولذلك تكون الجرعة أقل بنحو 10 مرات من استهلاك الفطر نفسه .

المخاطر المحتملة

قد يسبب اضطرابات بسيطة في المعدة أو ضائقة هضمية ، وبعض المشاكل في الكبد ..

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *