أطعمة لزيادة عدد صفائح الدم

إن صفائح الدم هي عبارة عن مكونات توجد في الدم ، وتحمي من فقدان كمية كبيرة منه إذا أصيب الجسم  بأي جروح ، وعلى الرغم من توفر بعض الأدوية التي تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية ، يمكنك القيام بذلك بشكل طبيعي أيضا ، وتوجد بعض الأطعمة التي تعتبر من أفضل العلاجات  الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم .

يجب أن تفهم أولا كيفية التعرف على انخفاض عدد الصفائح الدموية ، فالصفائح هي عبارة عن خلايا الدم ، التي تساعد على إنتاج جلطات الدم التي تحمي من نزيف الجروح ، كما تستطيع إصلاح الخلايا التالفة أيضا ، وعدد الصفائح الدموية يشير إلى تركيزها في الدم ، فالعدد الطبيعي لها 150.000 – 40.000   لكل ميكروليتر في الدم .

توجد بعض أعراض انخفاض صفائح الدم ، وتشمل نزيف الأنف واللثة ، نزيف الجروح المستمر ، وجود دم في البراز والطفح الجلدي ، بالإضافة إلى ذلك تعاني السيدات من تدفق الطمث وثقله ، كما يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالوهن والضعف .

توجد بعض العوامل المحتملة التي تسبب انخفاض عدد صفائح الدم ، وهي السرطان ، أمراض الكبد الخطيرة ، اللوكيميا ، الأنيميا ، التعرض للمواد الكيميائية ، الحمل ، أدوية العلاج الكيميائي ، ادمان الكحول ونقص فيتامين ب12 .

أفضل الأطعمة التي تزيد عدد الصفائح الدموية :

1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يساعد على تعزيز إنتاج صفائح الدم في الجسم ، فيمتلك هذا الفيتامين مواد مضادة للأكسدة ، و يجب الحصول على النسبة الصحيحة منه التي تقدر بحوالي 400-2000 مجم عن طريق استهلاك الطعام مثل البرتقال ، البروكلي والفلفل الرومي .

2- الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 : وتشمل بعض الأطعمة مثل بذور الكتان ، الجوز ، السمك و السبانخ ، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والصفائح الدموية أيضا ، لذلك يمكنها التعامل مع مشكلة انخفاض نسبة صفائح الدم .

3- الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب والأكسدة : إن الأطعمة الغنية بهذه المواد ، تدعم إنتاج الدم ، لذلك يجب استهلاك المزيد من الخضروات ، الحبوب الكاملة والبقول العضوية ، وتعرف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بقدرتها على معادلة الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي تعالج انخفاض عدد الصفائح الدموية .

4- الأطعمة الغنية بالفولات : إن نقص الفولات يمكن أن يسبب نقص صفائح الدم ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالفولات ، وهو من العناصر الغذائية الهامة للانقسام الصحي للخلايا داخل الجسم ، ومن أهم مصادره الهليون ، الحبوب ، البرتقال والسبانخ ، فهذه من أفضل الأطعمة التي تزيد نسبة صفائح الدم .

5- الأطعمة الغنية بفيتامين أ : يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات الهامة  للحفاظ على صحة صفائح الدم ، فهو ضروري لتكوين البروتين في الجسم ، والبروتين الصحي من العناصر الهامة للانقسام الصحي للخلايا ونموها ، ويوجد هذا الفيتامين في كل من اقرع ، الجزر والبطاطا الحلوة .

6- فيتامين ب12 : إن نقص فيتامين ب12 يساهم في خفض نسبة صفائح الدم ، لذلك يوصى بضرورة إضافة الأطعمة الغنية به إلى نظامك الغذائي ، ويعد ذلك من أفضل الطرق الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم ، ومن أهم مصادره السلمون ، اللحم البقري ، الدجاج ، التونة ولحم الديك الرومي .

7- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية : تعرف هذه الأطعمة بقدرتها على تعزيز نسبة صفائح الدم ، حيث تلعب دورا هاما في عملية تكون الدم ، وهي عملية تحدث داخل الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة .

8- التمر : يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي تساعد على التعامل مع خفض عدد صفائح الدم ، فهو غني بالحديد والعناصر الغذائية التي تستطيع زيادة عددها بطريقة طبيعية .

9- المشمش : يعتبر تناول المشمش طريقة طبيعية أخرى لزيادة عدد صفائح الدم في الجسم ، فالمشمش غني بالحديد ، وينصح بتناول مرتين يوميا للحصول على نتائج أسرع .

10- المحار : يحتوي المحار على الزنك ، الذي يساعد على زيادة صفائح الدم وخلايا الدم داخل الجسم ، كما أن الزنك يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، فهو من أفضل الطرق لزيادة عدد صفائح الدم .

11- أطعمة الحبوب الكاملة : تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية ، مثل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة عدد صفائح الدم بطريقة طبيعية .

12- الأطعمة الغنية بفيتامين ك : تعتبر من الأطعمة الهامة للحفاظ على نمو الخلايا ، وتعرف الخلايا بأنها تستمر فقط لمدة 10 أيام ، حيث يحتاج الجسم لإنتاج عدد جديد منها ، وإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الكبد ، الكرنب والبيض ، يعتبر من الطرق الفعالة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *