الفرق بين السوبر فوسفات الاحادي والسوبر فوسفات الثلاثي

من المهم لكل المهتمون بعالم الزراعة أن يعرف الفرق بين السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي ، فكلاهما من الأسمدة الفوسفورية التي تحتاج التربة إليها وهي مفيدة في نمو النبات وقوة الجذور.

السوبر فوسفات الثلاثي

يعد السوبر فوسفات الثلاثي (TSP) من أوائل الأسمدة الفوسفورية عالية التحليل التي تم استخدامها على نطاق واسع في القرن العشرين ، ومن الناحية التكوينية يُعرف باسم فوسفات هيدروجين الكالسيوم وفوسفات والصيغة الكيميائية هي Ca(H2PO4)2 .H2O ، وعلى الرغم من تاريخها الممتاز كمصدر للتسميد ، فقد انخفض استخدامه بسبب ظهور أسمدة أخرى عالية التركيز .

مفهوم إنتاج TSP بسيط نسبيًا. يُصنع TSP غير الحبيبي عادةً عن طريق تفاعل صخر الفوسفات المطحون بدقة مع حمض الفوسفوريك السائل في الخلاط المخروطي ، ويتم تصنيع الحبيبات TSP بشكل مشابه وبعد التشكيل بالحجم المطلوب يتم معالجة المنتج بعد الإنتاج لعدة أسابيع حيث تكتمل التفاعلات الكيميائية ببطء ، وتختلف كيمياء وعملية التفاعل إلى حد ما حسب خصائص صخر الفوسفات .

الاستخدام الزراعي للسوبر فوسفات الثلاثي

يتمتع السوبر فوسفات الثلاثي بالعديد من المزايا الزراعية التي جعلته مصدرًا شهيرًا للتسميد لسنوات عديدة ، فهو يحتوي على أعلى نسبة من الأسمدة الجافة التي لا تحتوي على النيتروجين (N) ، أكثر من 90 % من إجمالي السوبر فوسفات الثلاثي قابل للذوبان في الماء ، ولذلك يصبح متاحًا بسرعة لاستيعاب النبات ، وعندما تذوب رطوبة التربة الحبيبية يصبح محلول التربة المركز حمضيًا ، كما أنه يحتوي أيضًا على 15 % من الكالسيوم .

يتمثل الاستخدام الرئيس للسوبر فوسفات الثلاثي عندما يتم فيها خلط العديد من الأسمدة الصلبة معًا لوضعها سطح التربة أو للاستخدام على نطاق مركز تحت السطح ، ومن المستحسن أيضًا تسميد المحاصيل البقولية مثل البرسيم أو الفاصوليا ، حيث لا تكون هناك حاجة إلى تسميد النتيروجين .

السوبر فوسفات الأحادي

يعد السوبر فوسفات الأحادي (SSP) أول الأسمدة المعدنية التجاريةوأدى إلى تطوير صناعة المواد الغذائية النباتية الحديثة. كانت هذه المادة ذات يوم من الأسمدة الأكثر استخدامًا ، ولكن الأسمدة الفوسفورية (P) الأخرى حلت محل SSP إلى حد كبير بسبب محتواها المنخفض نسبيًا .

تم إطلاق صناعة الأسمدة الحديثة في أربعينيات القرن التاسع عشر باكتشاف أن إضافة حمض الكبريتيك إلى الفوسفات الذي يحدث بشكل طبيعي ينتج سمادًا ممتازًا قابل للذوبان ، يُعرف باسم “الفوسفات”. وقد استخدمت عظام الحيوانات أولاً في هذا التفاعل ، ولكن الرواسب الطبيعية للفوسفات الصخري (الأباتيت) سرعان ما حل محل العظام .

وصناعة  السوبر فوسفات الأحادي مشابه لما يحدث بشكل طبيعي مع العظام أو الأباتيت في التربة الحمضية ، ولقد تغيرت التقنية الأساسية قليلاً في القرن الماضي ، حيث يتفاعل صخور الفوسفات المطحون مع حمض الكبريتيك ليشكل السماد، ثم يتم نقل المواد الشبيهة بالبلاستيك إلى كومة تخزين لعدة أسابيع من المعالجة الإضافية ، وبعد ذلك يتم طحن المواد بالحجم المناسب .

الاستخدام الزراعي للسوبر فوسفات الأحادي

هو مصدر ممتاز للنبات، يتفاعل المكون في التربة بطريقة مماثلة للأسمدة القابلة للذوبان الأخرى ، وهو متفوق على الأسمدة الأخرى ولكنه مكلف نوعًا ما .

الفرق بين السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي

يكمن الفرق بينهما في عدة نقاط :

-يتم صناعة السوبر فوسفات الأحادي عن طريق إذابة صخر الفوسفات باستخدام حامض الكبريتيك، ولكن يتم صناعة السوبر فوسفات الثلاثي باستخدام حامض الفسفوريك.

– يُطلق على السوبر فوسفات الأحادي اسم السوبر العادي ، بينما يسمي السوبر فوسفات الثلاثي بالسوبر المكرر .

– يحتوي السوبر فوسفات الأحادي بعد صناعته وإعداده علي شوائب الكالسيوم التي يُطلق عليها الجبس الزراعي ، بينما السوبر فوسفات الثلاثي يكون نقي تمامًا من الشوائب .

-تكون نسبة الفوسفور الكلية “p2o5  “في السوبر فوسفات الأحادي من 12.5 : 16% ، بينما تكون نسبة الفوسفور p2o5 في السوبر فوسفات الثلاثي  من 40 : 44% .

مواعيد إضافة السوبر فوسفات للتربة

من الأفضل بالنسبة لزراعة المحاصيل الزراعية والخضراوات أن يتم إضافة السوبر فوسفات في بداية تجهيز الأرض وقبل بدء الزراعه، نظراً لبطئ حركته وبطئ امتصاصه ، حيث أن وجوده في التربة يسمح له بالذوبان واستفادة الجذور منه لاحقًا ، يقوم المزارع بإضافة السوبر فوسفات بالنثر على سطح التربة مع وضع الكمبوست ، بمعدل 200 : 400 كجم حسب نوعه أما أحادي أو ثلاثي وأيضًا حسب نوعية المحصول ، وعلى أغلب الآراء فإنه يفضل استخدام السوبر فوسفات الأحادي العادي قبل الزراعة لما يحتويه من الجبس الزراعي ، وهذا  لأنه مصدر مهم لإمداد للنبات بعنصر الكالسيوم بجانب تأثيره المهم بزيادة نسبة الكالسيوم المتبادل والذي يُحسين من الخواص الطبيعية للتربة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *