افكار توزيعات لليوم الوطني

كل دولة تقريبًا لها اليوم الخاص بها سواء كان هذا اليوم مرتبط بالاستقلال من الاحتلال أو بسبب إنجاز خاص تم في هذا اليوم أو لأي سبب من الأسباب، حتى أن بعض البلدان يوجد في تقويمها أكثر من يوم وطني مثل الحال في باكستان، إلا أن أغلب البلدان يوجد لديها يوم واحد ثابت وتعم في هذا اليوم الاحتفالات في مختلف أنحاء الدولة حتى أنه غالبًا يكون يوم من أيام العطلات الرسمية .

مثل جامايكا التي تحتفل بيومها الوطني في الإثنين الأول من شهر أغسطس وهو بمناسبة استقلالها عن المملكة المتحدة، أما تايلاند فتحتفل بيومها الوطني في 5 ديسمبر وهو يمثل يوم ميلاد الملك، وغيرها الكثير من الدول ومنها العربية مثل المملكة التي تحتفل بيومها الوطن يفي 23 سبتمبر.

اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

يأتي اليوم الوطني في المملكة في يوم 23 سبتمبر وتم تحديد هذا اليوم كيوم وطني للملكة لأنه يمثل التاريخ الذي قام الملك عبدالعزيز بإصدار وإعلان قرار توحيد المملكة والذي كان في 17 جمادى الأولى 1351 هجرية و23 سبتمبر 1923 ميلادية مما يمثل هذا اليوم يوم إعلان قيام المملكة.

نبذة عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هى واحدة من دول قارة آسيا كذلك واحدة من الدول العربية، حيث تقع في جنوب غرب آسيا وتعتبر أراضي المملكة هي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث أن مساحتها تصل إلى مليون كيلو متر مربع، وتمتلك من ثلاث جهات حدود مع مجموعة من الدول العربية إذ نجد حدودها من ناحية الجنوب مع اليمن وعمان، أما من جهة الشمال فنجد حدودها مع العراق والأردن، ومن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر وأخيرًا من جهة الشرق فتحدها كل من الإمارات وقطر والبحرين.

تأسيس المملكة العربية السعودية

البداية لتأسيس المملكة كانت مع محمد بن مقرن الذي كان استقراره في مدينة الدرعية حيث انطلق منها في محاولة لتوسيع حكمها وإخضاع جميع أراضي شبه الجزيرة العربية وفي سبيل ذلك أسس تحالف مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

استكمل طريق الإمام محمد نجله وهو الذي امتد بنفوذه وغزواته حتى اقترب من حدود العراق مما لفت النظر إلي خطورته، فتعرض للهجوم من الدولة العثمانية ولكنه حافظ على مكتسباته واستكمل ابنه من بعده طريقه ومن بعده ابنه الذي فقدت في عهدة الدرعية وبذلك انهارت الدولة السعودية الأولى.

أما الدولة السعودية الثانية فيعتبر من أسسها أو قام بها هو تركي بن عبدالله بن محمد ال سعود الذي كان أميرًا على الرياض ولكنه فتح الدرعية مرة أخرى فأحست بخطره الدولة العثمانية فهاجمته إلا أنه عاد إلى الرياض وتمت البيعة له وكان أيضًا من مؤيدي الشيخ محمد بن عبدالوهاب وقد حكم بالعدل حتى تم اغتياله فدخلت بعده الأراضي في نوع من أنواع الصراع مما مثل انهيارًا للدولة السعودية الثاني.

الدولة السعودية الثالثة التي بدأها الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود والذي بدأها باسترداد الرياض ومن بعدها نجد حيث كانت المملكة في تلك الفترة تسمى سلطنة نجد، ومن بعدها ضم أراضي الحجاز فتغير اسم المملكة إلى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، واستمر الحال بهذا الشكل حتى عام 1923م حيث أعلن الملك عبدالعزيز قيام المملكة الموحدة تحت اسم المملكة العربية السعودية، مما يجعل من الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الموحدة بصورتها وشكلها وحدودها المعروفة حاليًا.

أحداث ارتبطت بتاريخ اليوم الوطني للمملكة

وافق اليوم الوطني للمملكة مجموعة من الأحداث أو الاحتفالات تتمثل في:

تم في عام 2005 إقرار أن اليوم الوطني للمملكة يوم عطلة رسمية وكان ذلك في عهد الملك عبدالله.

في اليوم الوطني للمملكة عام 2009 قام الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

في اليوم الوطني للمملكة عام 2014 قامة المملكة بتدشين أطول سارية علم في العالم حيث يتعدى ارتفاع السارية 171 متر وتحمل علمًا تبلغ مساحته 1635 متر مربع

العلم السعودي ومدلولاته

كعادة الكثير من الدول مر علم المملكة بالكثير من التغيرات حتى تم الاستقرار على العلم الحالي وهو علم جاء في شكل مستطيل باللون الأخضر والذي كتب في منتصفة الشهادتين بخط الثلث مع سيف أسفلها وكل من الشهادة والسيف باللون الأبيض وتم إقرار هذا العلم بشكله في عام 1973.

الشهادتين بالخط العربي للدلالة على هوية الدولة الإسلامية وأنها ستلتزم بتطبيق الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية أولًا وثانيًا محاولة للتأكيد على الطريقة الصحيحة لكتابة وقراءة الشهادتين، أما السيف فوضع للدلالة على أن المملكة ستطبق العدل بمنتهى الصرامة.

يتمتع علم المملكة بمميزات أو خصوصية لا توجد مع أي علم لأي دولة أخرى منها:

علم المملكة لا يمكن بأي حال من الأحوال تنكيسة بسبب أنه يحتوي على الشهادتين.

يمنع منعًا باتًا أن يصل العلم إلى الأرض أو أن يتم إدخاله في أماكن تمثل نجاسة أو غير لائقة بوجود لفظ الجلالة والشهادتين.

يمنع تمامًا أن يوضع أو يستخدم العلم على الملابس أو وضعه في أماكن الجلوس كما كان يمكن أن يحدث في بطولة كأس العالم 2002 مما يمثل إساءة.

صور لتوزيعات اليوم الوطني

 

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *