متى يظهر هرمون الحمل في البول

هنالك العديد من الوسائل للكشف عن وجود الحمل من عدمه مثل اختبار البول أو اختبار الدم ثم التحقق بواسطة الأشعة المقطعية على الرحم .

ظهور هرمون الحمل في البول

يعد اختبار بول موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (hCG) بمثابة اختبار للحمل ، تنتج مشيمة المرأة الحامل هرمون hCG  ، المعروف بهرمون الحمل ، وإذا كنت حاملاً يمكن للاختبار عادةً اكتشاف نسبة الهرمون في البول بعد حوالي 10 أيام بعد غياب الدورة الشهرية ، هذا عندما تعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم .

خلال الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر من الحمل ، ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة كبيرة ، وتصل هذه المستويات إلى ذروتها في الأسبوع العاشر من الحمل تقريبًا ، ثم تنخفض تدريجيًا حتى الولادة . ويباع عادة هذا النوع من اختبار البول في الصيدليات ويمكنك استخدامها في المنزل ، ويشار إليه غالبًا على أنه اختبار الحمل المنزلي.

 استخدامات اختبار الحمل

يوضح اختبار البول (hCG urine test) وجود الحمل في حوالي أسبوع إلى أسبوعين بعد تغيب الدورة الشهرية ، وهذا اختبار نوعي ، مما يعني أنه سيخبرك ما إذا كان هرمون الحمل موجود في بولك أم لا. وليس الغرض منه الكشف عن مستويات معينة من الهرمون. ويعتبر وجود قوات hCG في البول علامة إيجابية على الحمل .

هل هناك مخاطر مرتبطةباختبار الحمل؟

المخاطر الوحيدة المرتبطة اختبار البول hCG urine test تنطوي على الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة. وتشير النتيجة الإيجابية الكاذبة إلى الحمل على الرغم من عدم وجود حمل. ونادرًا ما يكتشف الاختبار أنسجة غير طبيعية غير حمل تتطلب المتابعة من قبل الطبيب. وهذه النتائج نادرة لأن النساء الحوامل فقط هن الذين يفرزن هرمون hCG.

هناك خطر أكبر في الحصول على نتيجة سلبية كاذبة. إذا حصلت على نتيجة سلبية كاذبة في هذه الحالة يقول الاختبار أنك لست حاملًا ولكنك بالفعل حامل ، فقد لا تتخذ الاحتياطات اللازمة لعناية بحملك ، وقد تحدث هذه النتائج بشكل أكثر شيوعًا في الحمل المبكر أو إذا كان البول مخففًا جدًا لاكتشاف هرمون hCG.

كيف يمكنني الاستعداد لاختبار الحمل ؟

لا توجد استعدادات خاصة ضرورية لإجراء اختبار البول hCG urine test ويمكنك ضمان النتائج الأكثر دقة من خلال بعض الإجراءات ، فإذا كنت تجري اختبار حمل منزلي ، فعليك القيام بما يلي :

–  قومي بقراءة الإرشادات الموجودة في الاختبار بعناية قبل عمل عينة البول .
– تأكدي من عدم انتهاء تاريخ انتهاء الاختبار.
-ابحث عن رقم المصنع على العبوة ، واتصلي به إذا كانت لديك أي أسئلة حول استخدام الاختبار.
-اجراء اختبار البول صباحًا بعد أسبوع إلى أسبوعين من غياب الدورة الشهرية.
-لا تشربين كميات كبيرة من السوائل قبل عمل الاختبار لأن ذلك قد يخفف من مستويات هرمون الحمل ويجعل من الصعب التعرف عليه.

-ناقشي أي أدوية تتناولها مع الصيدلي أو الطبيب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار الحمل أم لا ، فيمكن أن تسبب مدرات البول ومضادات الهيستامين التي تسمى بروميثازين نتائج سلبية كاذبة ، مما يعني أنه يمكن أن يشير إلى أنك لست حاملًا أثناء حملك ، يمكن أن تسبب أدوية مرض باركنسون ومرض الشلل الرعاش والمنومات والمهدئات نتائج إيجابية كاذبة ، مما يشير إلى أنك حامل عندما لا تكونين كذلك .

متى يتم إجراء اختبار البول للكشف عن الحمل

يمكنك إجراء اختبار البول hCG في عيادة طبيبك أو في المنزل مع اختبار الحمل المنزلي ، سيتطلب كلاهما جمع عينة بول. يشبه اختبار البول hCG الذي يجري في المنزل الاختبار الذي يجريه طبيبك. كلاهما لديه نفس القدرة على اكتشاف hCG في البول. وتتبع معظم اختبارات البول (hCG) المباعة للاختبار المنزلي إجراءً مماثلاً لإجراء اختبارات دقيقة ، وعلى الرغم من أنه يجب عليك إتباع الإرشادات المضمنة بعناية ، إلا أن العملية تتبع عادة هذه الخطوات :

-انتظري من أسبوع إلى أسبوعين بعد أول غياب للدورة الشهرية للحصول على أفضل النتائج. ويمكن أن تؤثر الفترات غير النظامية أو سوء التقدير على ذلك ، في الواقع ، 10 إلى 20 % من النساء الحوامل قد لا يكتشفن حملهن بسبب سوء تقدير وحساب الأيام .

-خططي لاستخدام الاختبار في أول مرة تذهبين لإخراج البول بعد الاستيقاظ مباشرة ، فهذا البول هو الأكثر تركيزًا وسيحتوي على أعلى مستويات hCG في اليوم. ويضعف البول عندما تشرب السوائل ، ولذلك قد يصعب قياس مستويات hCG في وقت لاحق من اليوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *