الامراض التي تسببها البكتيريا العصوية ” العصيات “

البكتيريا العصوية هو مرض معد خطير ناتج عن البكتيريا إيجابية الجرام، ويكون على شكل قضيب والمعروفة باسم الجمرة الخبيثة وهو المرض الذي ينتج عنها، ويمكن العثور على البكتيريا العصوية “الجمرة الخبيثة” بشكل طبيعي في التربة وتؤثر عادة على الحيوانات الأليفة والبرية في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه أمر نادر الحدوث في الولايات المتحدة، إلا أنه يمكن أن يصاب الناس بالبكتيريا العصوية إذا كانوا على اتصال بالحيوانات المصابة أو المنتجات الحيوانية الملوثة، ويمكن أن يسبب ملامسة البكتيريا العصوية مرضا شديدا في كل من البشر والحيوانات، والبكتيريا العصوية ليست معدية مما يعني أنه لا يمكنك التقاطها مثل البرد أو الأنفلونزا .

أمراض البكتيريا العصوية

بعض أنواع البكتيريا العصوية ضارة للإنسان أو النباتات أو الكائنات الحية الأخرى، على سبيل المثال يسبب “B cereus” في بعض الأحيان تلف في الأطعمة المعلبة والتسمم الغذائي لمدة قصيرة، و  “B. subtilis”هو ملوث شائع للثقافات المختبرية (ابتلى لويس باستور في العديد من تجاربه) وغالبا ما يوجد على جلد الإنسان، ومعظم سلالات العصوية ليست مسببة للأمراض للبشر ولكنها قد تصيب البشر بالمصادفة ككائنات حية في التربة، والاستثناء البارز هو مرض الجمرة الخبيثة الذي تسببه البكتيريا العصوية في البشر والحيوانات الأليفة، وهو مرض نادر وحاد ومن أكثر الامراض القاتلة، والنوع الثالث هو ب. تورنغنيسيس ينتج سما (Bt toxin) يسبب المرض في الحشرات .

كيف تصاب الحيوانات بالجمرة الخبيثة

قد تتعرض الحيوانات الأليفة و الحيوانات البرية مثل الأبقار والأغنام والماعز والظباء والغزلان للعدوى عندما تتنفس أو تستوعب الأبواغ في التربة أو النباتات أو المياه الملوثة، وفي المناطق التي شهدت فيها الحيوانات الأليفة الجمرة الخبيثة في الماضي، يمكن أن يساعد التطعيم الروتيني في منع تفشي المرض .

كيف يصاب الناس بالجمرة الخبيثة

يصاب الناس بالجمرة الخبيثة عندما تدخل الجراثيم إلى الجسم، وعندما تدخل جراثيم الجمرة الخبيثة داخل الجسم يمكن “تنشيطها”، وعندما تصبح نشطة يمكن للبكتيريا أن تتكاثر، وتنتشر في الجسم وتنتج السموم وتسبب مرضا شديدا، ويمكن أن يحدث هذا عندما يتنفس الناس في الأبواغ أو يأكلون الطعام أو يشربون الماء الملوث بالجراثيم، أو يصابون بجراثيم في جرح أو كشط في الجلد، ومن غير المألوف أن يصاب الناس في الولايات المتحدة بالجمرة الخبيثة، ويمكن أن تزيد بعض الأنشطة أيضا من فرص إصابة الشخص بالعدوى، ويمكن أن يكون هذا المرض قاتلا للأنسان والحيوانات كذلك .

أين وجدت الجمرة الخبيثة

الجمرة الخبيثة هي الأكثر شيوعا في المناطق الزراعية في أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ووسط وجنوب غرب آسيا وجنوب وشرق أوروبا ومنطقة البحر الكاريبي، والجمرة الخبيثة أمر نادر الحدوث في الولايات المتحدة لكن تفشي المرض يحدث بشكل متقطع في حيوانات الرعي البرية والمنزلية مثل الماشية والغزلان، والجمرة الخبيثة أكثر شيوعا في البلدان النامية والبلدان التي ليس لديها برامج للصحة العامة البيطرية تقوم بتطعيم الحيوانات بشكل روتيني ضد الجمرة الخبيثة، وفي الولايات المتحدة يوصى بالتطعيم السنوي للماشية في المناطق التي أصيبت فيها بالجمرة الخبيثة في الماضي .

بناء هيكل البكتيريا العصوية

إن جدار خلية العصويات عبارة عن هيكل على السطح الخارجي للخلية يشكل الحاجز الثاني بين البكتيريا والبيئة، وفي الوقت نفسه يحافظ على شكل القضيب ويقاوم الضغط الناتج عن تورم الخلية، ويتكون جدار الخلية من أحماض تيتشويك وتيكورونيك ” B. subtilis” وهي أول جرثومة تم تحديد دور هيكل خلوي يشبه الأكتين في تحديد شكل الخلية وتخليق الببتيدوغليكان، والتي تم من خلالها تحديد مجموعة الإنزيمات التخليقية الكاملة ببتيدوغليكان، ودور الهيكل الخلوي في تشكيل الشكل وصيانته هو المهم .

اكتشاف البكتيريا العصوية

تم تسمية جنس العصويات في عام 1835 من قبل كريستيان جوتفريد إرينبرج، لاحتواء البكتيريا (العصوية) على شكل قضيب، وكان لديه قبل سبع سنوات اسمه جنس البكتيريا، وتم تعديل العصويات في وقت لاحق من قبل فرديناند كوهن لتوصيفهم بشكل أكبر على أنهم جراثيم أو إيجابية الجرام، أو هوائية أو اللاهوائية، مثل الأنواع الأخرى المرتبطة بالتاريخ المبكر لعلم الأحياء المجهرية، ومثل Pseudomonas و Vibrio هناك 266 نوع من العصيات المنتشرة في كل مكان، وهذا الجنس من البكتيريا لديه تنوع كبير الريبوسوم 16S. .

العزلة للبكتيريا العصوية

طريقة سهلة لعزل أنواع العصوية هي وضع تربة غير معقمة في أنبوب اختبار بالماء ووضع أجار ملح مانيتول ذائب، واحتضانه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم على الأقل، والمستعمرات المستزرعة عادة ما تكون كبيرة ومنتشرة وغير منتظمة الشكل، وتحت المجهر تظهر الخلايا العصوية كقضبان، وجزء كبير من الخلايا عادة ما يحتوي على اندوسبات بيضاوية في نهاية واحدة، مما يجعلها منتفخة .

والعصوية الرقيقة هي واحدة من أفضل بدائيات النواة المفهومة من حيث البيولوجيا الجزيئية والخلوية، ولقد وفرت قدرتها الوراثية الرائعة وحجمها الكبير نسبيا الأدوات القوية اللازمة لاستقصاء بكتيريا من جميع الجوانب الممكنة، والتحسينات الحديثة في تقنيات الفحص المجهري الفلوري قد وفرت رؤية جديدة في البنية الديناميكية لكائن خلية واحدة، والأبحاث التي أجريت على B. subtilis في طليعة البيولوجيا الجزيئية الخلوية وعلم الخلايا والكائن الحي، كان هو نموذج للتمايز وتنظيم الجينات / البروتين وأحداث دورة الخلية في البكتيريا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *