ايس كريم زمان بالصور ” ايسكريم الطيبين “

أصبح تناول الأيس كريم أمرًا متداولًا جدًا في جميع فصول السنة، حيث أن الشهية لهذه المنتجات التي لا يعود أصلها إلى وقت قريب، بل إنها كانت من اكتشاف أجدادنا. حيث كان ظهور التبريد في القرن التاسع عشر هو ما ساعد أسلافنا على تلبية الحاجة الملحة لتناول الأيس كريم.

في هذا المقال، سنتحدث عن  ايس كريم زمان ” ايسكريم الطيبين “، معشوق الكبار والصغار على حد سواء. وللكثيرين ذكريات طفولة وقت ما كنا نتهافت على عربيات بيعه ونشارك في صنعه ونتلذذ بمختلف نكهاته ، تقول واحدة من عشاق ايسكريم الطيبين ”  كنت كلما أنزل إلى جدة وأسمع بنوتة صغنونة حلوة تغني (دندنة يا دندنة و أحلى اَيس كريم عندنا ) تعود بنا الذاكرة نحن الذين تربينا عليه. كيف كان يبرد الحر على قلوبنا وينعش النفس مع أول استنشاف لرائحته لحظات لا تنسى. ولحسن الحظ مازلنا نعيش هذه الأجواء الحلوة في الأعياد وأتمنى أن تبقى عادة لا تزول ” .

تاريخ صناعة ايسكريم الطيبين

أول صانع الآيس كريم يبلغ عمره الآن 2000 عام! في الصين، ويعود تاريخ صناعة ايس كريم الطيبين في الأصل، إلى صناعة المشروبات من خلال وضع عصائر الفاكهة في براميل تم سكب خليط من الثلج فيها وبعض الملح مما يقلل من درجة تجمد الماء.

في الوقت نفسه، في العالم العربي ظهر ايس كريم زمان، وكان عبارة عن شربات أو المشروبات ذات الأذواق المختلفة والمثلجة ، كان يقوم العرب بنقل الثلوج من الجبال، معبأة في أكياس عن طريق الجمال وتخزينها في المنازل التي بنيت لهذا الغرض.

في العصور القديمة، وفي بلاط الإسكندر الأكبر، تم إعداد هذا النوع من المشروبات الباردة بخلط الفواكه المطحونة بالعسل والثلج ، واستمرت هذه التقنية في الإغريق على مر القرون الموالية لاكتشاف هذه المثلجات. ثم استولى عليها الرومان الذين لم يترددوا في نقل الثلج، من جبال الألب إلى روما. ثم نقل الأطنان من الثلج المعبأ على شكل كتل يحميها القش والفراء لتحافظ على برودتها خلال رحلة نقلها. عند الوصول، يتم دفن الثلج والجليد في اَبار للحفاظ عليها.

قام نيرو، الإمبراطور الروماني ، بالتقديم إلى ضيوفه الأيس كريم بالفواكه المطحونة بالعسل، وهي ممارسات وجدها أصبحت بعد ذلك باهظة الثمن. ومن هنا لم تذكر أي مصادر انتشارا أخر للاَيس كريم في الغرب، ويبدو أن هذه المثلجات استمرت فقط في الشرق ، وفي القرن الثالث عشر، قام تاجر البندقية ماركو بولو (1254 – 1324) بنقل مبدأ صناعة الأيس كريم الصيني إلى إيطاليا.

طرق عمل ايسكريم الطيبين

لا تختلف طرق عمل ايسكريم الطيبين  كثيرًا وهذا لأن مبدأ صنعه بسيط ولا يحتوي على أي نوع من التعقيدات، مكوناته متوفرة وتكلفته بسيطة جدًا، ويمكن أن يحضر منه كميات كبيرة وتخزينها ، وانتشر  ايس كريم زمان  ” ايسكريم الطيبين ” في المملكة ويحبه الكبار والصغار ويقبلون على تحضيره في البيوت خصوصا عند اشتداد حر الصيف.

أيس كريم زمان  ” ايسكريم الطيبين “، يمكن أن يكون بعدة نكهات مثل نكهة التوت، الفراولة ، الموز وغيرها، كما يمكن استبدال النكهات بالفواكه. وقد تطورت الطريقة التي يحضر بها، وفيما يلي وصفات تحضيره بالمقادير و الطريقة الصحيحة.

مكونات ايسكريم الطيبين 

-كوب مشروب فيمتو مركز بالنكهة التوت أو أي نكهة أخرى متوفرة.
-ربع كوب من الماء.
-ملعقتين كبيرتان من السكر الأبيض.
-أكياس الحفظ في الثلاجة.

طريقة تحضير  ايسكريم الطيبين 

الطريقة بسيطة جدًا، أول خطوة تكون بمزج مشروب الفيمتو المركز مع كمية الماء والسكر وتقلبيه جيدًا حتى يتجانس الخليط ويذوب السكر تمامًا.

في الخطوة الموالية نقوم بوضع الشراب المحضر في أكياس الحفظ البلاستيكية مع إحكام غلقها جيدًا حتى لا يتسرب منا شيء، ثم توضع في الديب فريز حتى تتجمد تمامًا.

بعد تجمد الخليط تمامًا، يصبح جاهزا للتقديم بمجرد إخراجه من الأكياس. ويفضل تركه في التجميد لحين تناوله.

لا تختلف الطريقة الحديثة عن الطريقة التقليدية لعمل ايس كريم زمان  ” ايسكريم الطيبين “، وتكمن الإختلافات فيها في بعض المكونات البسيطة و استعمال بعض الأدوات التي لا يخلو كل بيت منها.

مقادير الأيس كريم بالفواكه

-كيلو من الفاكهة المثلجة حسب الرغبة أو حسب ما هو متوفر.
-ربع كيلو من السكر الأبيض.
فانيليا.
-قوالب أيس كريم.

طريقة تحضير  ايسكريم الطيبين بالفواكه

في الخلاط، قومي بوضع الفاكهة مع إضافة السكر، اضربي المكونين جيدا حتى الحصول على عصير ثقيل وكثيف.

يوضع الخليط في قوالب الأيس كريم ، ويترك ليتجمد تماما مدة لا تقل عن 6 ساعات.

يمكن كذلك إضافة الحليب أو الكريمة المخفوقة أو كريمة الشانيه للحصول على قوام كريمي ثقيل وأقرب إلى الأيس الكريم الإيطالي بالحليب.

كما يمكن استخدام تشكيلة من الفاكهة بدل نوع واحد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *