طريقة تسجيل الملكية الفكرية في الامارات

سنتحدث في هذه المقال عن الملكية الفكرية وأهميتها وتاريخها وكيفية التسجيل فيها في دولة الإمارات العربية.

تعريف وتاريخ الملكية الفكرية

سنة 1474م في عصر النهضة في شمال إيطاليا حيث أوقدت شرارة حماية الملكية الفكرية، وصدر في البندقية قانون حماية الاختراعات والابتكارات حيث منح المخترع حق استئثاري ، ووضع نظام حق المؤلف وهذا عند اختراع الحروف المطبعية والآلة الطابعة  سنة 1440م على يد يوهانس غوتنبرغ.

ثم وجدت عدة دول إنه من الضروري أن تضع قوانين لكي تنظم الملكية الفكرية في نهاية القرن ال19، ودولياً تم التوقيع والاتفاق على معاهدتين هم الأساس في نظام حماية الملكية الفكرية وهم: اتفاقية برن لحماية المصنفات الفنية والأدبية سنة 1886 واتفاقية باريس سنة 1883 لحماية الملكية الفكرية.

والملكية الفكرية هي ناتج أفكار الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات و علامات تجارية وأغاني ونماذج صناعية وكتب والأسماء والرموز، حقوق الملكية الفكرية لا تختلف عن حقوق الملكيات الأخرى، حيث أن الملكية الفكرية تعطي للمالك الحق في أن يستفيد بكل الطرق الممكنة من الفكرة التي كانت مجرد فكرة ثم تبلورت لتصبح منتج، وكما هو الحال في الملكيات الأخرى، للمالك الحق أن يقاضي الآخرين في حالة التعامل في ما يملك دون أن يحصلوا على إذن منه، أو في حالة التعدي على ملكيته الفكرية ويطالب بوقف هذا التعدي أو الاستمرار فيه وأن يطالب بالتعويض إذا ما تعرض للإصابة من هذا الضرر.

حماية حقوق الملكية الفكرية

تسمح حقوق الملكية الفكرية للمبدع وصاحب براءة الاختراع والعلامة التجارية وحق المؤلف من الاستفادة من عملة واستثماره، وهذا لا يعني احتكار هذه الفكرة عن باقي الناس بالعكس، كما نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على هذا الحق في الاستفادة من المصالح المعنوية والمادية.

الفرق بين تزوير العلامة التجارية و تقليدها

التزوير هو أن تجعل العلامة المزورة طبق الأصل من الأصلية، عن طريق نقل كامل ومطابق للأصل .
التقليد هو اصطناع علامة  مشابهة للعلامة الأصلية مما قد يضلل الجمهور من حيث البضاعة التي يعرضها ومصدرها الأصلي.

أنواع الملكية الفكرية

الملكية الفكرية تشير إلي الأعمال الفكرية والإبداعية، مثل الاختراعات والرموز والأسماء والمصنفات الأدبية والرسوم الصناعية والنماذج، وتنقسم إلى فئتين هما الملكية الصناعية وحق المؤلف :

الملكية الصناعية: تشمل الملكية الصناعية الاختراعات أو البراءات والرسوم والعلامة التجارية وبيانات المصادر الجغرافية والنماذج الصناعية.

حق المؤلف: يشمل حق المؤلف المصنفات الأدبية الروايات والمسرحيات والقصائد والمصنفات الفنية كالألحان والرسوم والأفلام والصور الفوتوغرافية واللوحات والتصاميم الهندسية والتماثيل، بالإضافة إلي حقوق التسجيلات الصوتية لمنتجي التسجيلات الصوتية، وحقوق الهيئات الإذاعية مثل البرامج التليفزيونية وبرامج الراديو، و حقوق فناني الأداء .

حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة

العلامة التجارية في الإمارات 

العلامة التجارية في القانون رقم 37 لسنة 1992م المختص بالعلامات التجارية، هي كل اسم مميز أو كلمة أو حروف او إمضاءات أو أرقام أو رموز أو رسوم أو عناوين أو أختام أو دمغات أو صور أو إعلانات أو نقوش أو عبوات أو أي علامة اخرى ، تستخدم في تمييز بضائع أو خدمات أو منتجات أيا كان مصدرها أو لو كانت لم تستخدم بعد ولكن سيتم استخدامها، سواء للدلالة عن منتجات أو بضائع تعود لصاحب العلامة التجارية للإدلال على أنه يقوم بتأدية هذه الخدمة أو يتاجر بها أو يصنعها ، كما أن الصوت المصاحب للعلامة التجارية يعتبر جزء منها.

تسجيل العلامة التجارية:

تختص وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات بتسجيل العلامة التجارية، عن طريق طلب تسجيل يقدم عبر موقع الوزارة ويشمل الأتي:

– نسخة من الرخصة التجارية
– صورة العلامة التجارية
-مستند أولوية
-الوكالة القانونية
– نسخة من جواز السفر
-مرفقات أخرى

المصنفات الفكرية في الإمارات

في ما يختص بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فقد أتى القانون رقم 7 لسنة 2002م في قانون الاتحاد، أن المصنفات التي يقر بحمايتها القانون هي كل تأليف مبتكر في الفنون والآداب والعلوم وأياً كان أهميته أو نوعه و غرضه أو الطريقة التي تعبر عنه.

تسجيل المصنفات الفكرية: يتم التقديم أيضا عن طريق موقع وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، كما يمكن الاطلاع أيضاً على المصنفات التي يحميها القانون والتي لا يحميها، حيث يتم التسجيل بعد الدخول علي الموقع في قسم خدمات الملكية الفكرية ثم الدخول على حسابك باسم المستخدم وكلمة السر وفي حالة عدم وجود حساب تقوم بالضغط علي “سجل من هنا” ليتم إنشاء حساب على موقع الوزارة لتقوم بعدها بالضغط على “تسجيل حقوق المصنفات” ثم “طلب جديد” وتقوم بملء الطلب.

براءات الاختراع في الإمارات

وفقاً للقانون رقم 31 لسنة 2016 في قانون الاتحاد المعدل للقانون رقم 17 لسنة 2002 ،  أن براءة الاختراع تمنح لكل اختراع ينتج من فكرة مبتكرة جديدة أو تحسين مبتكر لاختراع قديم .

تسجيل براءة الاختراع: التقديم على طلب الحصول على براءة اختراع يكون عن طريق تقديم طلب رسمي إلى المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع، يتم التسجيل أو تقديم الطلب عبر موقع وزارة الاقتصاد ويتم تسديد الرسوم المطلوبة وتقديم المستندات الموضحة في الموقع والسير في الإجراءات.

الأشخاص الذين لهم الحق في تسجيل العلامة التجارية:

هم مواطنين الدولة الذين يزاولون الأعمال التجارية أو الصناعية أو الخدمية والحرفية في الدولة، والأشخاص الاعتباريين والطبيعيين سواء من مواطني الدولة أو أجانب .

وبهذا نكون قد أوجزنا لكم الملكية الفكرية وطريقة التسجيل فيها وأهميتها حتى لا تُسرق أفكارك و مجهوداتك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *