رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 08 فبراير 2020 , 15:25

يمكن للنظام الغذائي للشخص أن يكون له تأثير كبير على أعراض قصور الغدة الدرقية ، بعض الأطعمة يمكن أن تحسن الحالة بينما البعض الآخر يمكن أن يزيد الأمر سوءًا أو يتداخل مع الأدوية  وهناك أكثر من نوع رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية.

سبب القصور في الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية ، ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) منخفضة للغاية ، على الرغم من أن تغيير نظامك الغذائي وحده لا يكفي لاستعادة مستويات هرمون الغدة الدرقية الطبيعية ، إلا أن تجنب بعض الأطعمة وتناول المزيد من الأطعمة الأخرى يمكن أن يحسن امتصاص الجسم لهذه الهرمونات.

تأثير الغدة الدرقية على التمثيل الغذائي 

هرمون الغدة الدرقية يساعد على التحكم في سرعة الأيض ، كلما زادت سرعة عملية الأيض لديك ، زاد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة ، الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يصنعون هرمون أقل من الغدة الدرقية  هذا يعني أن لديهم عملية استقلاب أبطأ وحرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة.

وجود بطء في عملية الأيض يأتي مع العديد من المخاطر الصحية ، قد يجعلك متعبًا ، ويزيد من مستويات الكوليسترول في الدم ويزيد من صعوبة إنقاص الوزن ، إذا وجدت صعوبة في الحفاظ على وزنك مع قصور الغدة الدرقية ، فحاول القيام بتمارين الرياضية  ويشمل ذلك تمارين مثل المشي السريع الجري والجري والمشي لمسافات طويلة والتجديف.

تظهر الأبحاث أن التمارين الرياضية المعتدلة إلى الشديدة قد تساعد في زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك بدوره قد يساعد هذا في تسريع عملية الأيض لديك ، الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد يستفيدون أيضًا من زيادة تناولهم للبروتين ، تشير الأبحاث إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين تساعد في زيادة معدل الأيض لديك. [1]

الأطعمة التي يمكن تناولها 

الأطعمة الغنية بأوميغا 3

الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون البري أو سمك السلمون المرقط أو التونة أو السردين تجعل هذا الطعام خيارًا ممتازًا لتناول طعام الغداء أو العشاء لمرضي خمول الغدة الدرقية، الغدة الدرقية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة  بأمراض القلب نتيجة لارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، الكوليسترول الضار ، كما أنه من المعروف أن أوميغا 3 تقلل الالتهاب وتساعد في المناعة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وتعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لسيلينيوم المغذيات ، والذي يتركز بشكل كبير في الغدة الدرقية ويساعد في تقليل الالتهاب.

 المكسرات

تعد المكسرات وجبة خفيفة سهلة الاستخدام يمكنك تناولها في أي مكان ، كما أنها تكون جيده في السلطات ، تعتبر المكسرات البرازيلية والمكسرات المكاديميا والبندقيات مرتفعة بشكل خاص في السيلينيو والتي وفقًا لمراجعة نشرت في عام 2017 في المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء ، تساعد في عمل  الغدة الدرقية بشكل صحيح ، ما عليك سوى تناول حفنة صغيرة كافية للحصول على المواد الغذائية اليومية ، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن من الممكن أن يتداخل الجوز مع امتصاص هرمون الغدة الدرقية ، لذلك تجنب تناوله في نفس الوقت الذي تتناول فيه الدواء.

تناول الحبوب الكاملة 

الإمساك هو أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية ، الأطعمة الكاملة الحبوب مثل الحبوب والخبز والمعكرونة والأرز غنية بالمواد المغذية بالإضافة إلى الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في انتظام الأمعاء ،مع ذلك ، يمكن أن تتداخل الألياف مع هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية ، لذلك يجب على بعض الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تجنب الحبوب الكاملة تمامًا ، ولكن إذا اخترت تناولها ، يوصي  بناول دواء الغدة الدرقية قبل عدة ساعات قبل أو بعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

تناول الخضروات والفواكه

أحد الأعراض المبكرة لقصور الغدة الدرقية هو زيادة الوزن ، والأطعمة منخفضة الكثافة والسعرات الحرارية مثل المنتجات الطازجة هي أساس في كل برنامج ناجح لفقدان الوزن ، قم بتضمين الفواكه الطازجة أو الخضار في كل وجبة ، وهناك أغذية معينة مثل العنب البري والكرز والبطاطا الحلوة والفلفل الأخضر غنية أيضًا بمضادات الأكسدة ، والمواد المغذية التي تساعد انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول الأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية تحتوي على نسبة عالية من اليود ، وهو عنصر أساسي في وظائف الغدة الدرقية وتوفر الأعشاب البحرية فوائد غذائية من الألياف والكالسيوم والفيتامينات A و B و C و E و Kوتحذر بعض الدراسات أنه من الممكن أن يكون هناك الكثير من اليود ، مما قد يؤدي إلى تفاقم مرض الغدة الدرقية ، ومع ذلك وفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية ، يكون احتمال حدوث ذلك أكبر إذا كنت تتناول مكملات تحتوي على اليود لذلك تأكد من التحدث مع طبيبك قبل زيادة كمية تناول الأعشاب البحرية.

منتجات الألبان 

قد يساعد فيتامين د  الموجود في الألبان على تحسين مستويات الغدة الدرقية ، وفقا لدراسة نشرت في عام 2018 في المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي ، والتي وجدت أن مكملات فيتامين (د) تحسن مستويات هرمون TSH في الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية وكذلك الأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي ، وأيضاً يضيف الحليب المدعم فيتامين د يضيف كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين واليود ، كما أن  الزبادي تعمل على زيادة البكتيريا الجيدة التي تساعد في تحسين صحة الأمعاء. [2]

 الأطعمة الممنوعة لمرضى خمول الغدة

اليود

تشير الدراسات إلى أن فيتويستروغنز في فول الصويا والأطعمة الغنية بالصويا قد تمنع نشاط إنزيم يصنع هرمونات الغدة الدرقية ، وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن مكملات الصويا كن أكثر عرضة لضعف الغدة الدرقية بثلاث مرات.

الأطعمة الغنية باليود

بعض أشكال قصور الغدة الدرقية ناجمة عن نقص اليود الكافي ، في مثل هذه الحالات ، استخدام الملح المعالج باليود أو الأطعمة المخصبة باليوديمكن أن تكون مفيدة ، ولكن تناول الكثير من اليود يمكن أن يكون له تأثير معاكس وقمع نشاط الغدة الدرقية. 

مكملات الحديد والكالسيوم

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الحديد أو الكالسيوم أيضًا إلى تغيير فعالية العديد من أدوية الغدة الدرقية.

الأطعمة الغنية بالألياف

على الرغم من أنه عادة ما يوصى باستخدام نظام غذائي غني بالألياف ، إلا أن تناول الكثير من الألياف فور تناول أدوية الغدة الدرقية قد يتعارض مع امتصاصها ، انتظر ساعتين قبل تناول وجبة غنية بالألياف.

 الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية الغنية بالألياف ، مثل البروكلي والكرنب والسبانخ والكرنب وبروكسل بروكسل ، قد تمنع امتصاص أدوية الغدة الدرقية.

السلينيوم

حاجة إلى كميات صغيرة من السيلينيوم من أجل الإنزيمات التي تجعل هرمونات الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح ، يمكن أن يكون تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل بذور عباد الشمس. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق