ما هو فرق العمر بين الهجري والميلادي

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 17:21

تعريف السنة الشمسية

على مر التاريخ ، استخدم الناس أنواعًا مختلفة من التقويمات لمساعدتهم على معرفة وقت زراعة المحاصيل واختيار أفضل أوقات الصيد والتخطيط للاجتماعات والاحتفال بالأعياد الدينية ، هناك العديد من التقويمات المستخدمة في العالم اليوم ، والتقويم الميلادي أو مايعرف باسم التقويم الغريغوري الذي يعمل به العالم الغربي ،  يتكون هذا التقويم من 365 يومًا  ويمثل السنة الشمسية ، وهي الفترة الزمنية اللازمة للأرض لعمل دورة كاملة حول الشمس ، مقاسة من الاعتدال الربيعي إلى اليوم التالي وتساوي 365 يومًا ، 5 ساعات ، 48 دقيقة ، 45.51 ثانية ، وتسمى أيضًا بالسنة الفلكية ، السنة الاستوائية.

يحتوي كل شهر إما على 28 أو 30 أو 31 يومًا خلال عام مشترك يحتوي على 365 يومًا ، خلال السنوات الكبيسة ، التي تحدث كل 4 سنوات تقريبًا ، نضيف يومًا إضافيًا (مقسمًا) ، يوم إضافي ، في 29 فبراير ، مما يجعل السنوات الكبيسة 366 يومًا ، هذا للحفاظ على التقويم الحالي متماشياً مع السنة الشمسية والمواسم الفلكية التي تتميز بالاعتدالات والانقلابات. [1]

لـ حساب العمر الزمني والعمر العقلي ، يمكن أن يختلف الطول الدقيق للسنة الاستوائية بما يصل إلى حوالي نصف ساعة ، على سبيل المثال ، ستستمر السنة الاستوائية 2032 أكثر من 365 يومًا و 6 ساعات ، 2027 ، ومع ذلك ، سيستمر 365 يومًا و 5 ساعات و 39 دقيقة فقط.

السنة مقسمة إلى 12 شهرًا في التقويم الغريغوري الحديث ، تكون الأشهر إما 28 أو 29 أو 30 أو 31 يومًا ، و الاشهر الميلادية هي :

  • يناير – 31 يومًا
  • فبراير – 28 يومًا في سنة مشتركة و 29 يومًا في سنوات كبيسة
  • مارس – 31 يومًا
  • أبريل – 30 يومًا
  • مايو – 31 يومًا
  • يونيو – 30 يومًا
  • يوليو – 31 يومًا
  • أغسطس – 31 يومًا
  • سبتمبر – 30 يومًا
  • أكتوبر – 31 يومًا
  • نوفمبر – 30 يومًا
  • ديسمبر – 31 يومًا

تعريف السنة القمرية

يبلغ طول السنة القمرية (المستخدمة في بعض التقاويم) المكونة من 12 شهرًا (12 دورة من الأطوار القمرية) حوالي 354 يومًا ،  هو التقويم الذي يعتمد على دورات مراحل القمر مثل التقويم الإسلامي أو الهجري ، يعود  التاريخ الهجري إلى 15 يوليو ، 622 ميلادي ، اليوم الذي بدأ فيه النبي محمد هجرته من مكة إلى المدينة المنورة .

يحتوي التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري على 12 شهرًا ، كل منها 29 أو 30 يومًا ، ويكمن الفرق بين  السنة التقويمية الإسلامية  ( العام الهجري )هي 11 يومًا أقصر من التقويم الميلادي ، أسماء الاشهر الهجرية في التقويم الإسلامي هي: محرم_ صفر_ ربيع الأول_ ربيع الثاني_ جمادى الاول_ جمادى الثاني _ رجب_ شعبان_ رمضان_ شوال_ ذو القعدة_ ذو الحجة.

في حين أنه من السهل بالنسبة لعلماء الفلك حساب دورة القمر الفلكي لإعداد التقويم مسبقًا ، من الناحية الفنية ، يبدأ كل شهر عند رؤية الهلال القمري لأول مرة (بواسطة مراقب بشري) بعد القمر الجديد ، نتيجة لذلك ، من الممكن أن تكون الأشهر في التقويم الإسلامي يومًا أطول .

 مشكلة التقويم القمري هو أنه يبتعد عن الفصول ،في كل عام ، تنحرف تواريخ البدء والانتهاء لكل شهر بمقدار 11 يومًا، لكي تظل صحيحًا ، يجب على كل تقويم قمري أن يتعامل مع هذا الانحراف بعيدًا عن السنة التقويمية.

على سبيل المثال يستمر الشهر القمري 29.53 يومًا. إذن ، بعد 12 شهرًا قمريًا ، يكون عمرك حوالي 354 يومًا. هذه فترة قصيرة من 365 يومًا تستغرقها الأرض لتدور حول الشمس ، هذه مشكلة لأنه بعد حوالي 3 سنوات ، تخرج الأشهر القمرية عن الدورة مع السنة الشمسية بحوالي شهر.

بالنسبة لبعض التقاويم المستخدمة لأغراض دينية ، مثل التقويم الهجري الإسلامي  ، تستغرق دورة السنوات القمرية 33 عامًا للعودة إلى الوضع الأصلي . [2]

ما هو فرق العمر بين الهجري والميلادي

تتكون السنة القمرية من 354 يومًا تقريبًا ، تتكون السنة الشمسية من 365 يومًا ، وهذا يترك فرقًا لمدة 11 يومًا بين سنة شمسية واحدة وسنة قمرية واحدة ، ناتجًا عن الاختلاف في تعريفاتهما ، هذا الفارق الزمني المحدد على مدار 33 عامًا ، سيكون هناك فارق زمني مدته عام واحد بين التقويمات الشمسية والقمرية بسبب التقاويم المتتالية .

حساب العمر  ، نظرًا لوجود فرق 11 يومًا بين السنة الشمسية والسنة القمرية ، فإن الأشخاص الذين يستخدمون التقويم القمري يدخلون شهرًا إضافيًا كل ثلاث سنوات ، في التقويم الشمسي ، يضيف الأشخاص يومًا كبيسًا إلى شهر فبراير.

الفرق بين الهجري والميلادي

يستخدم معظم الأماكن حول العالم التقويم الشمسي بدلاً من التقويم القمري ، ومع ذلك ، فإن المسلمين واليهود يتبعون التقويم القمري ، التقويمات الإسلامية ، والمعروفة أيضًا باسم التقويمات الهجرية ، تعتمد على الدورة القمرية ، وتتكون السنة من 12 شهرًا قمريًا.

يلعب التقويم الهجري دورًا مهمًا للأغراض الدينية وتستند الأعياد الدينية الإسلامية إلى هذا التقويم ، يستخدم التقويم اليهودي تعريفات القمر بشكل أساسي ، ويبدأ كل شهر في القمر الجديد ، لكن السنوات تستند إلى السنوات الشمسية ،التقويمات الصينية هي نوع من التقويم القمري ، وهي مزيج من التقويم القمري والتقويم الشمسي.

التقويم الهجري أو الإسلامي يعتمد على حركة القمر ، تتميز بداية كل شهر بقمر جديد يُرى لأول مرة ، تعتمد رؤية القمر الجديد على عوامل مختلفة مثل الطقس ؛ التقويم الإسلامي هو مجرد تقدير للأحداث الإسلامية المستقبلية مثل رمضان والحج .

التقاويم الشمسية ، مثل التقويم الغريغوري ، تتبع الوقت باستخدام السنوات الاستوائية، وتسمى أيضًا السنة الشمسية ، تقيس طول الفترة الزمنية بين اعتدالين ربيعيين ، تلك الفترة الزمنية هي 365 يومًا وخمس ساعات و 48 دقيقة و 46 ثانية.

الفرق بين التقويم القمري والتقويم الشمسي هو الجسم السماوي المستخدم لقياس مرور الوقت ، يستخدم التقويم القمري مراحل القمر لقياس الوقت ، وعادةً ما يقيس الوقت من القمر الجديد إلى القمر الجديد كشهر واحد ، الوقت اللازم لدوران الأرض حول الشمس هو سنة شمسية واحدة ، يقيس التقويم الشمسي عادةً الوقت بين الاعتدالات الربيعية.[3]

الفرق بين الهجري والميلادي في العمر

 لحساب عمرك بالسنوات القمرية ، ستحتاج إلى معرفة مايعرف باسم “الشهر السينودسي”  ، أو الدورة الكاملة لمراحل القمر كما تُرى من الأرض ، بمتوسط 29.530588 متوسط طول الأيام الشمسية (أي 29 يومًا و 12 ساعة و 44 دقيقة و 3 ثوانٍ) ،عدد مراحل السنة القمرية من التقويم الهجري يبلغ  12  شهر ، كيفية حساب العمر في التقويم الهجري  :

  • اضرب عمرك الحالي في 365 يومًا عدد أيام السنة الشمسية .
  • قم بإضافة يوم لناتج حاصل الضرب لكل سنة من عمرك قابلة للقسمة على أربعة  والتي ترمز إلى (سنة كبيسة).
  • اجمع الأيام الإضافية التي مرت بعد يوم مولدك وأضف ذلك إلى النتيجة السابقة .
  • الناتج الذي حصلت عليه حتى الآن قم بقسمه على 29.53.
  • احذف القيمة العشرية الموجودة في الناتج السابق ، وبدون القيمة العشرية يمثل عمرك في السنوات القمرية. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق