فوائد قشر البيض للعظام

كتابة: منى حمدان آخر تحديث: 15 مايو 2021 , 21:00

قشر البيض مصدر رئيسي للكالسيوم

رغم أنه من السهل الحصول على الكالسيوم لغالبية الناس، إلا أن هناك بعض الناس بسبب نظامهم الغذائي السيئ الذي لا يفي بكل ما يتطلبه الجسم من المعادن والفيتامينات لا يستطيعون الحصول على ما يلزم من الكالسيوم أيضا رغم سهولة الحصول عليه وتوافر الأطعمة الغنية به.
والكالسيوم معدن متوفر في أطعمة كثيرة من ضمنها الألبان ويوجد أيضا كالسيوم ولكن بكميات قليلة في الخضراوات، ومن أرخص الوسائل التي يمكنك الحصول بها على كل ما يحتاجه جسمك من الكالسيوم هو قشور البيض ، ورغم أن الحديث عن أكل قشر البيض أمر غير مستساغ إلا أنه أثبت جدواه في كثير من المجالات التي تضمن حلول لكثير من المشكلات.

قد يرمي معظمنا قشرة البيضة بعد أن نخرجها، لكن من المدهش أن القشرة، خاصةً المكسرة، فعالة في الواقع لبعض الفوائد الصحية لقشرة البيضة المطحونة، لأن القشرة تحتوي على بعض القيم المفيدة للإنسان مثل البروتين والكالسيوم، كواحد من المنتجات الحيوانية، كما تحتوي قشرة البيض على بروتين مفيد جدًا لتجديد الخلايا، قشر البيض هو عبارة عن الغلاف الخارجي الصلب للبيضة، ويتكون قشر البيض من الكالسيوم والبروتين ومعادن أخرى.

وفي الآونة الأخيرة، تم استخدام مسحوق قشر البيض المعالج من بيض الدجاج كمكمل طبيعي للكالسيوم، لأنه يحتوي على ٤٠٪ من الكالسيوم، ويوفر كل جرام من ٣٨١ إلى ٤٠١ مجم، توفر نصف قشرة بيضة ١٠٠٠ مجم في اليوم ما يكفي احتياجات شخص بالغ يوميا، كما يمكننا العثور على الأنواع الأخرى من المعادن التي تتكون منها قشرة البيض، مثل:

المكونات المفيدة الأخرى لقشرة البيضة هي:

  • الكولاجين
  • شوندروتن
  • الجلوكوزامين
  • حمض الهيالورونيك

الفوائد الصحية لقشر البيض

مع الفوائد الصحية لتناول البيض ، قد لا ترغب في رمي قشره بعد قراءة هذه الفوائد التي يقدمها :[1]

  • تهدئة آلام المفاصل ؛ قد يقودك النشاط القوي إلى آلام المفاصل، خاصة لمن هم أكبر من 30 عامًا، المفاصل المؤلمة ناتجة بشكل رئيسي عن التهاب الوصلة، في هذه الحالة، تكون قشرة البيضة المكسرة قادرة على تخفيف آلام المفاصل ، وسوف تحتاج فقط إلى صنع مزيج من قشر البيض المسحوق مع خل التفاح في وعاء زجاجي، نضع غطاء البرطمان ونترك المزيج لمدة يومين، يذوب الخل القشرة جيدًا فيصبح مزيجًا جيدًا جدًا، عندما يصبح المحلول جاهزًا، يمكنك فركه على الجزء المؤلم، سوف يساعد في تهدئة الالتهاب، يمكنك استخدام الحل أكثر من مرة، تأكد من إغلاق البرطمان ببراغي وتأمينه في مكان جاف وبارد.
  • علاج تهيج الجلد ؛ يمكن لمحلول قشر البيض المسحوق وخل التفاح أن يعالج تهيج الجلد. يخفف الحكة والاحمرار كعرض من أعراض تهيج الجلد. ربت بالمحلول على الجلد المتهيج واتركه يجف. ستجد بشرتك مرتاحة بسرعة من خلال هذا العلاج المنزلي، بالإضافة إلى ذلك، تم الاعتراف بخل التفاح كعلاج منزلي مفيد، خاصة عندما نصنع محلول الماء بخل التفاح للفوائد الصحية للماء وخل التفاح .
  • تنعيم البشرة ؛ حيث يمكننا استخدام قشرة البيضة المكسرة في قناع وجه منزلي رخيص الثمن. ضعي قشرة بيضة أو اثنتين مطحونة ناعماً مع البيضة، يمكن أن يجلب بياض البيض الفوائد الصحية لبياض البيض على الوجه، اخفقي المزيج جيدًا ، وبعد ذلك، قم بتطبيق المُنشئ تمامًا كما تفعل عند وضع نوع آخر من القناع، بمجرد أن يجف، اشطفيه بالماء الفاتر، ستجد بشرتك أكثر نعومة وإشراقًا من الاستخدام الأول، لأن قشرة البيضة قادرة على إزالة الجلد الجاف والميت برفق، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكالسيوم الموجود في قشرة البيضة يعزز بشكل نشط تجديد الخلايا ويؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا.
  • تقليل الحموضة في القهوة ، قد يتفق معظمكم إذا قلنا أن القهوة هي أقوى مشروب للاستيقاظ لبدء اليوم، ومع ذلك، يمكن للبعض منا تحمل حموضة القهوة، خاصة في معدة فارغة، بالنسبة للمحلول، يمكننا أن نضيف المبيض لإضافة الرقة ونضع الحموضة جانبًا ، ويمكننا أيضًا تقليل الحموضة، حيث تكون قشرة البيضة المسحوقة قادرة على تقليل حموضة القهوة، يمكننا أن نضيف قشرة البيضة المسحوقة ناعماً على الأرض قبل تحضير القهوة، سنجد القهوة أكثر نعومة وأسهل على المعدة دون التقليل من تأثير الكافيين القوي.
  • منع هشاشة العظام ؛ حيث أثبت بحث في عام 2003 أن إدخال مسحوق قشر البيض في مكمل صحي قادر على منع هشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم الغذائي من قشر البيض والتي يمكن أن تزيد من كثافة العظام، لذلك فإن مسحوق قشر البيض فعال في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها.

قشر البيض مكمل غذائي

تتكون قشور البيض من كربونات الكالسيوم، وهي من الأشكال الاكثر شيوعاً للكالسيوم في الطبيعة، ووجدوا أيضا أنها أفضل من كربونات الكالسيوم النقية في الامتصاص، حيث أثبتت الدراسات أن امتصاص الكالسيوم من مسحوق قشر البيض كان أعلى بنسبة ٦٤٪ مقارنة بكربونات الكالسيوم النقية، ورجح العلماء أن هذا يعود إلى وجود نوع من البروتينات التي تعزز امتصاص الكالسيوم، أيضا تحتوي الصدف والشعاب المرجانية والحجر الجيري على الكالسيوم.

وصفة سحرية لتقوية العظام باستخدام قشر البيض

يحتوى قشر البيض بالإضافة إلى الكالسيوم على السترونشيوم والفلورايد والمغنيسيوم والسيلينيوم، وتلعب هذه المكونات دورا مهما في صحة العظام، مما يشير إلى أن تناول قشر البيض يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي مرض يصيب العظام بالضعف مما يزيد فرص الإصابة بكسور العظام.

أجريت دراسة على سيدات متقدمة في العمر، وتعاني من هشاشة العظام، وهي تجربة تناول مسحوق قشر البيض مع فيتامين د٣ والمغنيسيوم يقوي العظام عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام.

فوائد الغشاء الداخلى لقشور البيض

غشاء قشر البيض هو غشاء رقيق أبيض يوجد بين قشرة البيضة الصلبة والألبومين ” بياض البيض”
يتكون غشاء قشر البيض من بروتينات الكولاجين من النوع الأول، والعديد من الجليكوزامينوجليكان مثل كبريتات شوندروتن وكمية كبيرة من حمض الهيالورونيك، كل هذه المركبات الإنسان يحتاجها لبناء مفاصل صحية والحفاظ عليها، غشاء قشر البيض له فوائد عديدة منها:[1]

  • يقلل من آلام والتهابات المفاصل، حيث أظهرت الدراسات أن المكونات الموجودة في غشاء قشر البيض على تقليل المركبات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات، والتي تتسبب في تدمير المفاصل مع آلام شديدة.
  • يمنع تيبس المفاصل وآلامها عند ممارسة الرياضة.
  • يحسن هشاشة العظام في الركبة.

مخاطر تناول قشر البيض

  • لا تحاول ابتلاع شظايا كبيرة من قشر البيض لأنها قد تصيب الحلق أو المرئ.
  • قد يكون قشر البيض ملوثا بالبكتيريا مثل salmonella enteritidis، لذلك تاكد من سلق قشر البيض قبل تناول قشرته.
  • قد تحتوي مكملات الكالسيوم الطبيعية على كميات عالية نسبياً من المعادن السامة، بما في ذلك الرصاص والالمنيوم والكادميوم والزئبق، ولكنها بكميات قليلة لا تشكل خطراً.
  • احذر وانت تتناول الكالسيوم الا تفرط في تناوله، لأن الإفراط في تناوله قد يسبب حصوات الكلى ويزيد أيضا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى