متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 19 يونيو 2021 , 05:52

متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

يعمل العالم على محاربة فيروس “كورونا” الجديد من خلال تكثيف الجهود لإيجاد لقاح له وإجراء المزيد من الأبحاث الهادفة إلى معرفة المزيد عن طبيعته وأعراضه وآليات انتشاره، ومن بين الدراسات الحديثة التي تناولت “كوفيد -19″، كشفت إحداى الدراسات عن تسجيل حالات خطيرة لمتلازمة الالتهاب المتعدد لدى الأطفال، والتي ظهرت لدى بعض الأطفال المصابين بفيروس كورونا، كما تهاجم متلازمة الالتهابات المتعددة العديد من أعضاء الجسم وتعطل وظائف القلب والشرايين.

كما يصاب الأطفال الذين يصابون بالمرض في البداية بالحمى والطفح الجلد ي والتهاب الملتحمة وتورم الأطراف السفلية وألم في الذراعين والساقين والمعدة والأمعاء، فالطيف السريري للمرض مختلف جدًا، حيث يصل إلى 40٪ من المصابين بفيروس SARS-CoV-2 ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق، و80٪ ممن تظهر عليهم الأعراض يصابون بمرض خفيف لا يتطلب دخول المستشفى و15٪ خطيرة بما يكفي لتتطلب دخول المستشفى، ولكن يجب إدخال 5٪ فقط إلى وحدة العناية المركزة، وعادة ما يكون ذلك لعلاج فشل الجهاز التنفسي.

وثقت العديد من الدراسات الضرر المستمر للعديد من الأعضاء أو الأجهزة المتعددة، بما في ذلك الرئتين والقلب والدماغ والكلى والأوعية الدم وية في المرضى الذين يعانون من SARS-CoV-2. يبدو أن الاستجابات المناعية الخطيرة، واعتلال الأوعية الدقيقة، والجلطات الدموية الوعائية، ونقص الأكسجين وقد تسببت في هذا الضرر، حيث تم العثور على انخفاض تشبع الدم بالأكسجين في المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي Covid-19.

كما أنّ الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض والذين كانوا لا يزالون في مرحلة ما قبل الأعراض تم توثيق تلف دائم لأعضاء الرئتين والقلب والدماغ والكلى، حتى في بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة فقط، حيث يُفسر وتيرة التعافي البطيئة مدة ما أصبح يعرف باسم “متلازمة ما بعد كوفيد 19”.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من متلازمة ما بعد العناية المركزة، وهي مجموعة من الأعراض التي تحدث أحيانًا لدى الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة، بما في ذلك ضعف العضلات ومشاكل التوازن والتدهور المعرفي واضطرابات الصحة العقلية التي يتم الإبلاغ عنها بعد الخروج من العناية المركزة بعد فترة العلاج المطول.

كما استمرت الأعراض بعد الإصابة بفيروس كورونا آخر، وهو متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، والتي تسببت في جائحة شديد لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس) في الفترة 2002-2003، فالأعراض المستمرة تشبه أعراض متلازمة التعب المزمن أو التهاب الدماغ والنخاع العضلي، CFS أو ME، ويسبب التعب المستمر وآلام العضلات والاكتئاب والحرمان من النوم للمرضى الذين يعانون من متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة.

أُبلغ عن إصابة 233 ناجٍ في هونغ كونغ من السارس بعد ما يقرب من ثلاث إلى أربع سنوات، و 27٪ من معايير التليف الكيسي أو التهاب الدماغ والنخاع التي وضعتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والوقاية من CDC، كما بدأت هذه الأعراض تظهر عند البالغين أيضًا، حيث أعلن أطباء من جامعة نيويورك أنّ شاب بالغ من العمر 45 عامًا ظهرت عليه أعراض مشابهة لتلك المرتبطة بمتلازمة الجهاز المتعدد، وسجل الأطباء في بروكلين بالولايات المتحدة الأمريكية أيضًا امرأة تبلغ من العمر 36 عامًا مصابة بالمرض الشهر الماضي ووثقوها في طب الطوارئ.

ومن بين ملاحظات العلماء خلال وباء كوفيد-19 ارتفاع معدل المواليد الموتى، حيث أشار مستشفى لندن إلى مثل هذه الزيادة، في الأشهر الأربعة التي سبقت انتشار كورونا، حيث كان المعدل في حدود ولادة جنين ميتين لكل ألف من المواليد، وبيّن الباحثون إنه لم يتم تشخيص إصابة أي من النساء اللواتي ولدن أجنة ميتة بفيروس كورونا الجديد خلال فترة الوباء، لكنّ العلماء أشاروا إلى أن ما يقرب من 90 في المائة من النساء الحوامل المصابات بـ Covid-19 لم تظهر عليهن أعراض المرض.

أرجع العلماء ارتفاع نسبة الأجنة الميتة إلى ما وصفوه بالآثار غير المباشرة للوباء، وذلك لأنّ معظم النساء الحوامل يتجنبن زيارة الطبيب أو المستشفى أثناء الحمل خوفًا من الإصابة بالعدوى، وبالتالي تجاهل المؤشرات الخطيرة مثل انخفاض حركة الجنين أو ارتفاع ضغط الدم.

ما أسباب متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

لا يزال السبب الرئيسي لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة مجهولاً، لكن ما تم تأكيده هو أنّ استجابة الجهاز المناعي لفيروس كورونا هو السبب الرئيسي لهذه المتلازمة.

كيف يؤثر فيروس كورونا على متلازمة الأجهزة المتعددة

نظرًا لأنّ فيروس كورونا حاليًا هو السبب الرئيسي لضعف الجهاز المناعي، فإن متلازمة الالتهابات الأجهزة المتعددة لدى الأطفال لديها فرصة أكبر للتطور ولها أعراض مشابهة لفيروس كورونا وأكثر خطورة على الأطفال، فمن المهم هنا أن تكون سلالة كورونا خفيفة، حيث يمكن أن تساعد في تطوير هذه المتلازمة وتؤثر بشكل شائع على وظائف الجسم مثل الكبد والقلب والكلى.[1]

أعراض شائعة للمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الحمى المصحوبة بالمتلازمة هي عرض آخر يمكن الخلط بينها وبين اسم فيروس كورونا.
  • تورم اليد ين والقدمين من الأعراض أيضًا، حيث يرجع بشكل أساسي إلى تكوين جلطات صغيرة في الأوعية الدموية على الذراع والقدمين.
  • يمكن أن تتحدد الحالة عادة عندما يتأخر العلاج، حيث تظهر أعراض متلازمة التهاب الأجهزة على الطفل في سن النضج، وضيق التنفس  والجهد الخفيف.
  • تغيير لون الجلد إلى اللون الرمادي أو اللون الأزرق، وتغيير لون الشفاه أو الأظافر.
  • عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظًا.

علاج متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

يمكن التعافي من متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة في لحظة إذا تم علاجه في الوقت المناسب، وفيما يلي أبرز الطرق المهمة للعلاج:

  • يجب مراجعة الطبيب بمجرد ظهور أي من هذه الأعراض على الطفل.
  • يمكن للطفل أن يتعافى في غضون أيام قليلة بمساعدة المنشطات والأدوية.
  • كما تساعد الستيرويدات في علاج التورم أو الالتهاب.
  • السوائل الوريدية.
  • أدوية القلب أو جرعة منخفضة من الأسبرين.
  • يوصى بإجراء إيكو لقلب الطفل للتأكد من عدم حدوث المشكلة.

ما هي عوامل الخطر لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

يوجد بعض المضاعفات التي تصاحب متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة، لأنّها عامل يؤثر على هذه المتلازمة وتتمثل كما يلي:

  • يمكن أن تدمر متلازمة الالتهابات المتعددة الجهاز المناعي.
  • تؤثر المتلازمة على معظم وظائف الجسم الرئيسية للأطفال، وهي الرئتين والقلب والكلى.
  • يمكن أن تتضرر المنطقة المصابة بشكل دائم، والتي يمكن أن تكون أيضًا مهددة للحياة.
  • تعتبر أهم المضاعفات الرئيسية هي الفشل الكلوي وأمراض الرئة والنوبات القلبية.

نصائح للوقاية من متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

  • يجب الاستمر في غسل اليد، فالحفاظ على نظافة اليد مهم جدًا.
  • تجنب مرضى السعال بشكل خاص.
  • يجب أن ينأى الأطفال بأنفسهم عن بعضهم البعض بدقة وأن يحافظوا على مسافة اجتماعية.
  • من المهم ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة، ويجب على الأطفال أيضًا ارتداء الأقنعة.
  • تجنب ملامسة الأنف والعينين والفم حيث ينتشر فيروس كورونا بسرعة عبر الأنف والعينين والفم.
  • الحفاظ على الأسطح الملامسة نظيفة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق