دول حلف الناتو بالترتيب … ودور الحلف عالمياً

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 16 فبراير 2022 , 15:03

تعريف حلف الناتو

حلف شمال الأطلسي (الناتو) هو تحالف من 30 دولة على حدود شمال المحيط الأطلسي ، يضم التحالف الولايات المتحدة ومعظم أعضاء الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا وتركيا.

تساهم الولايات المتحدة بثلاثة أرباع ميزانية الناتو ، خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 ، قال دونالد ترامب إن أعضاء الناتو الآخرين يجب أن ينفقوا المزيد على جيشهم. اعتبارًا من عام 2019 ، وصلت 10 دول فقط إلى الإنفاق المستهدف بنسبة 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

في قمة الناتو في 11 يوليو 2018 ، طلب الرئيس ترامب من دول الناتو زيادة إنفاقها الدفاعي إلى 4٪ من ناتجها المحلي الإجمالي. للتوضيح ، كان من المتوقع أن تنفق الولايات المتحدة 3.87 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع في عام 2020.

كما انتقد ترامب ألمانيا لمطالبة الولايات المتحدة بحمايتها من روسيا أثناء استيرادها الغاز الطبيعي بمليارات الدولارات من هذا المورد ، واتهم الناتو بأنه عفا عليه الزمن وقال إن المنظمة تركز على الدفاع عن أوروبا ضد روسيا بدلاً من محاربة الإرهاب شعرت الدول الأعضاء بالقلق من أن انتقادات ترامب لحلف الناتو ومدح الزعيم الروسي فلاديمير بوتين ، تعني أنها لم تعد قادرة على الاعتماد على الولايات المتحدة كحليف في حالة الهجوم.

أعضاء الناتو بالترتيب

الدول الأعضاء في الناتو هم: 

ألبانيا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كندا ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، الجبل الأسود ، هولندا ، مقدونيا الشمالية ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة.

وبترتيب الانضمام إلى الناتو:

  • 1949 – بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، فرنسا ، أيسلندا ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، النرويج ، البرتغال ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة.
  • 1952 – اليونان وتركيا
  • 1955 ألمانيا
  • 1982 اسبانيا
  • 1999 – جمهورية التشيك والمجر وبولندا
  • 2004 – بلغاريا ، إستونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، رومانيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا
  • 2009 – ألبانيا ، كرواتيا
  • 2017 – الجبل الأسود
  • 2020 – مقدونيا الشمالية

والدول الشريكة لحلف الناتو هي:

أرمينيا ، النمسا ، أذربيجان ، بيلاروسيا ، البوسنة والهرسك ، فنلندا ، جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة ، جورجيا ، أيرلندا ، كازاخستان ، جمهورية قيرغيزستان ، مالطا ، جمهورية مولدوفا ، روسيا ، صربيا ، السويد ، سويسرا ، طاجيكستان ، تركمانستان ، أوكرانيا ، أوزبكستان

دور حلف الناتو عالمياً

  • مهمة الناتو هي حماية حرية أعضائه ، وتشمل أهدافها أسلحة الدمار الشامل والإرهاب والهجمات الإلكترونية. 
  • في اجتماع 11 يوليو 2018 ، وافق الناتو على خطوات جديدة لاحتواء روسيا ، ووتشمل هذه قيادتين عسكريتين جديدتين وجهود موسعة ضد الحرب الإلكترونية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى خطة جديدة لردع العدوان الروسي على بولندا ودول البلطيق وافق ترامب على هذه الإجراءات.
  • في يوليو 2016 ، أعلن الناتو أنه سيرسل ما يصل إلى 4000 جندي إلى دول البلطيق وشرق بولندا ، وزادت الدوريات الجوية والبحرية لدعم جبهتها الشرقية بعد أن  هاجمت روسيا أوكرانيا .
  • في 16 نوفمبر 2015 ، رد الناتو على الهجمات الإرهابية في باريس ، ودعا إلى نهج موحد مع دول الاتحاد الأوروبي وفرنسا وحلف شمال الأطلسي ، لم تتذرع فرنسا بالمادة 5 من الناتو ، والتي كانت ستشكل إعلانًا رسميًا للحرب على تنظيم داعش ، فضلت فرنسا شن غارات جوية من تلقاء نفسها ، وتنص المادة 5 على أن “الهجوم المسلح على أحد … يعتبر هجومًا عليهم جميعًا”.
  • استجاب الناتو لطلبات الولايات المتحدة للمساعدة في  الحرب في أفغانستان ، وقد تولت زمام المبادرة من أغسطس 2003 إلى ديسمبر 2014 وفي ذروتها ، نشرت 130 ألف جندي ، في عام 2015 أنهت دورها القتالي وبدأت في دعم القوات الأفغانية. 
  • لا تمتد حماية الناتو إلى الحروب الأهلية أو الانقلابات الداخلية للدول الأعضاء ، وفي 15 يوليو 2016 أعلن الجيش التركي أنه سيطر على الحكومة في انقلاب ، لكن الرئيس التركي رجب أردوغان أعلن في وقت مبكر يوم 16 يوليو أن الانقلاب قد فشل ، بصفتها عضوًا في الناتو ، ستتلقى تركيا دعم حلفائها في حالة وقوع هجوم ، ولكن ليس في حالة حدوث انقلاب.
  • ركزت قمة الناتو في سبتمبر 2014 على العدوان الروسي ، وتعهد الرئيس بوتين بإنشاء “روسيا الجديدة” خارج المنطقة الشرقية لأوكرانيا ، وتعهد الرئيس أوباما بالدفاع عن دول مثل لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.
  • يقر الناتو نفسه بأن “حفظ السلام أصبح على الأقل بنفس صعوبة صنع السلام” ، نتيجة لذلك يعمل الناتو على تعزيز التحالفات في جميع أنحاء العالم ، في عصر العولمة ، أصبح السلام عبر الأطلسي جهدًا عالميًا إنها تتجاوز القوة العسكرية وحدها.

تحالفات الناتو

يشارك الناتو في ثلاثة تحالفات توسع نفوذه إلى ما بعد دوله الأعضاء الثلاثين ، الأول هو مجلس الشراكة الأوروبية الأطلسية ، الذي يساعد الشركاء على أن يصبحوا أعضاء في الناتو ، وتضم 20 دولة غير أعضاء في الناتو تدعم هدف الناتو بدأ في عام 1991.

يسعى الحوار المتوسطي إلى تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ، وتضم الدول غير الأعضاء في الناتو الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس. بدأ في عام 1994.

وتعمل مبادرة اسطنبول للتعاون من أجل السلام في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط الأكبر ، وتضم أربعة أعضاء من  مجلس التعاون الخليجي  هم البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة بدأ في عام 2004.

كما يتعاون الناتو مع ثماني دول أخرى في القضايا الأمنية المشتركة ، وهناك خمس دول من آسيا والمحيط الهادئ ، والتي تشمل أستراليا واليابان وجمهورية كوريا ومنغوليا ونيوزيلندا ، يوجد واحد في أمريكا الجنوبية (كولومبيا) ، وهناك ثلاث دول متعاونة في الشرق الأوسط: أفغانستان والعراق وباكستان.

ما هو هدف الناتو الأساسي

  • يهدف الناتو إلى حماية حرية أعضائه وأمنهم من خلال الوسائل السياسية والعسكرية.
  • تم إنشاؤه في المقام الأول للحفاظ على أوروبا آمنة من خلال ردع أي هجوم.
  • في عام 1949 ، تضمن ذلك وقف التوسع السوفيتي ، ومنع إحياء النزعة العسكرية القومية في أوروبا وتشجيع التكامل السياسي الأوروبي.
  • ولكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 وانهيار حلف وارسو ، لم يكن للناتو أي هدف واضح.
  • بمرور الوقت تغيرت المنظمة وأصبحت في السنوات الأخيرة تركز بشكل متزايد على حفظ السلام.[2]
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: