أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 18 أبريل 2022 , 00:53

أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر

يتجاهل الكثير من الناس عاملاً مهماً عندما يتعلق الأمر بمنع وعلاج تساقط الشعر ، ألا وهو النظام الغذائي والأكل، حيث يمكن أن يتسبب نقص التغذية في تساقط الشعر، ولكن تناول الأطعمة المناسبة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الحصول على شعر أكثر صحة وامتلاءً.

يقول الخبراء أن ضمان نظام غذائي صحي ومتنوع والذي يتضمن مصادر مضادات الأكسدة والحديد وفيتامين د والبيوتين يمكن أن يعزز صحة الشعر، ومن هنا دعونا نلقي نظرة على خمسة من أفضل أنواع الأطعمة لتساقط الشعر.

وكلما أسرعت في معالجة أعراض تساقط الشعر، زادت احتمالية منع الضرر الذي لا يمكن إصلاحه، يعد التركيز على النظام الغذائي أمرًا مهمًا لتساقط الشعر، ولكن إذا كنت قلقًا بشأن نقص التغذية، فإليك بعض أفضل المغذيات التي ينصح بها الخبراء في نظامنا الغذائي لمنع تساقط الشعر:

  • الأسماك الدهنية

بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على أحماض دهنية أساسية ، بما في ذلك أوميغا 3 وفيتامين د هي: التونة، وسمك الأسقمري البحري، وسمك السالمون، وسمك مملح، كما تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والسيلينيوم وفيتامينات ب ، وكلها تساعد في تعزيز الشعر الصحي.

  • البيض

البيض مثل الفيتامينات المتعددة الطبيعة لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، بعض هذه العناصر المتعلقة بالشعر الصحي تشمل البروتين والبيوتين والسيلينيوم والزنك.

البيض مصدر كبير للبروتين وهو مهم لمنع تساقط الشعر، وبالتالي النظام الغذائي منخفض البروتين يضع نمو الشعر في مرحلة “الراحة”، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر وتقليل نمو الشعر.

يحتوي البيض أيضًا على البيوتين ، وهو فيتامين ب المهم لصحة الشعر والجلد والأظافر، تم ربط انخفاض البيوتين بتساقط الشعر، وكذلك فقدان لون الشعر، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 في المجلة الدولية لعلم الشعر أن 38٪ من النساء اللاتي قلن إنهن يعانين من تساقط الشعر يعانين من نقص في البيوتين، ويعتبر تناول بياض البيض فقط بدون صفار البيض قد يعرضك لنقص البيوتين.

  • الخضار ورقية

الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مليئة بالعناصر الغذائية التي تمنع تساقط الشعر، وبعض الخيارات الجيدة هي: الكرنب، والسبانخ، كل ما سبق يحتوي على فيتامين أ والحديد وبيتا كاروتين وحمض الفوليك وفيتامين سي.

كما تحتوي السبانخ المطبوخة على حوالي 6 ملليجرام من الحديد ، وهو عنصر غذائي مهم لشعر قوي وصحي، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن انخفاض الحديد هو أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في العالم، كما أنها مرتبطة بالعديد من أنواع تساقط الشعر المختلفة.

فيتامين أ هو عنصر غذائي مهم آخر موجود في الخضار الورقية التي تلعب دورًا في صحة الشعر، فهو يساعد جسمك على إنتاج الزهم، وهو زيت يحمي الشعر عن طريق ترطيب فروة الرأس.

  •  الفاكهة

تشمل الفواكه الغنية بالمركبات المهمة لصحة الشعر، بما في ذلك فيتامين سي ومضادات الأكسدة، ما يلي: التوت والكرز والمشمش والعنب والبرتقال، حيث تحتوي كل أنواع الفاكهة هذه على عدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين سي، الذي يمكن أن يساعد في حماية بصيلات الشعر من الجذور الحرة، كما يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تبني الشعر وتساعد على منع تساقط الشعر.

  • المكسرات والبذور

تحتوي هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية على العديد من العناصر الغذائية المهمة لمنع تساقط الشعر، بما في ذلك فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر، فإن بعض أفضل الخيارات لمنع ذلك هي: عين الجمل والجوز البرازيلي واللوز وبذور الكتان وبذور الشيا.

يعتبر الزنك والسيلينيوم من العناصر النزرة الأساسية التي لا يستطيع جسمك صنعها، لذلك من المهم الحصول عليها من خلال الأطعمة مثل المكسرات والبذور، تعتبر هذه العناصر النزرة مهمة لنمو الشعر ، وقد يؤدي انخفاضها إلى تساقط الشعر، وفقًا لنصائج خبراء وأطباء الأمراض الجلدية والعلاج.[1]

أكلات توقف تساقط الشعر

فيما يلي أفضل الأطعمة الشائعة التي ينصح بها الأطباء والمأخوذة من القصص الهندية الشعبية، حيث كان دائما ما تنصح بها الجدات الهنديات، على أنها سر من أسرار جمال الشعر الهندي المعروف:

  • فول الصويا

يحتوي فول الصويا  على جينيستين الاستروجين النباتي، والذي وجدت الدراسات أنه يزيد بشكل كبير من مقاومة الثعلبة، ويزيد من نمو الشعر وطوله، يعتبر فول الصويا أيضًا مصدرًا جيدًا للأحماض الأمينية اللازمة لتكوين خلايا شعر جديدة، على سبيل المثال​​، ثبت أنه يزيد من كثافة الشعر ويقلل من تساقط الشعر.

  • يقطين

من المعروف أن فيتامين أ يحسن صحة الشعر والجلد لأنه يزيد من إنتاج الزهم، وهو الزيت الطبيعي الذي تفرزه المسام وبصيلات الشعر لتغذية وترطيب شعرك وفروة رأسك، يعتبر اليقطين من أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، كما تعد البذور مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية المغذية والزنك.

  • أفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأساسية اللازمة لنمو الشعر، كما أنها غذاء كثيف الطاقة وغني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولكن أيضًا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، غالبًا ما تحصل السعرات الحرارية على سمعة سيئة لأنها الزائدة تسبب زيادة الوزن، ولكن نظرًا لأن خلايا بصيلات الشعر هي من بين “الخلايا سريعة الانقسام في الجسم”، إذا كنت تعاني من نقص في السعرات الحرارية لفترة طويلة، فإن ترقق الشعر وفقدانه هو أحد أول المظاهر المادية للملاحظة، لذلك نظرًا لأن انخفاض توافر الطاقة (من اتباع نظام غذائي أو عدم كفاية تناول السعرات الحرارية) يرتبط بتساقط الشعر، إذا كنت تكافح لتلبية احتياجاتك من السعرات الحرارية، فمن المفيد إضافة الأطعمة الغنية بالطاقة مثل الأفوكادو والمكسرات إلى طبقك وستلاحظ نمو شعرك أضعاف.

فوائد نظام الفلفل الاحمر لتطويل الشعر

اذا كنت تبحث عن نظام غذائي يفيد في تطويل الشعر، أو كنت تتسائل كيف اوقف تساقط الشعر نهائيا، فإن أفضل نظام غذائي مجرب لذلك، هو النظام الغذائي الذي يحتوي على الفلفل الاحمر لما ثبت عنه من فوائد للشعر كالاتي:

تقدم معظم الفواكه والخضروات بعض فيتامين سي، لكن الفلفل الأحمر مصدر فعال بشكل خاص، من المعروف أن هذه المغذيات هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة في جسمك لمنع الأضرار التأكسدية للخلايا والشيخوخة الخلوية المبكرة، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الضروري لنمو الشعر والجلد والأظافر، يحسن فيتامين ج وظائف الأوعية الدم وية، ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويحفز تكوين عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)، الذي ينظم نمو الشعر وحجم البصيلات، أخيرًا، يساعد على امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري أيضًا لصحة الشعر والدورة الدموية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى