معلومات عن حديقة حيوانات كابر أم القيوين

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 10 أكتوبر 2021 , 13:17

حديقة حيوانات كابر

تٌعدّ أم القيوين من أشهر الإمارات في دبي وترجع شهرتها إلى تعدد الأماكن السياحية بها ومن أهم تلك الأماكن هي حديقة الحيوانات الخاصة بالحياة البرية التي تقع في منطقة كابر، حيثُ توجد في حديقة الحيوان أكثر من 1200 نوع من الحيوانات البرية والطيور

ومنها بعض الفصائل النادرة من الأسد الأبيض والنمور وبعض الفصائل المهددة بالانقراض في العالم لذا هي مقصد للكثير من السياح المحليين والأجانب أيضًا.

فإذا ذكرنا عن بعض الحيوانات التي توجد بتلك الحديثة فإنها تحتوي على الجاكوار بنوعيه الأسود المرقط وايضا الضباع بنوعيها العربية والافريقية وكذلك الدببة والفهود والقرود بسلالات مختلفة وأنواع متعددة من الزواج والغزلان والمها العربي بجانب مختلف أنواع الطيور حيث يوجد بها أيضا بحيرة كبيرة تحتوي على فصائل نادرة من التماسيح المهددة بالانقراض

مع وجود بحيرة أخرى تشمل أنواع متعددة من السمك ومن أكثر الأشياء التي تزيد من شهرة تلك الحديقة هي وجود أكبر سلحفاة في العالم والتي يبلغ عمرها 132 عاما حيث تعيش بالحديقة تحت كامل الرعاية والاهتمام من قبل الأفراد المختصين.

لقد صرح الدكتور فيصل يونس وهو المتولي لإدارة حديقة الحيوانات للحياة البرية التي تقع في ام القيوين إنّ الحديقة تمّ افتتاحها في الوقت الحالي بشكل تجريبي ولربما سوف يتمّ افتتاحه بشكل رسمي خلال الأشهر القادمة بعض إجراء بعض التعديلات والاضافات بها.

تمكن الإدارة المسؤلة عن حديقة الحيوانات للحياة البرية بمنطقة كابر بأم القيوين على أنّ تجعل الحيوانات تعيش في منطقة تشبه إلى حد كبير موطنها الطبيعي وبوجه خاص الحيوانات المهددة بالانقراض

وأكثر ما يساعد على الحفاظ على حياة تلك الحيوانات هي توفير الرعاية الطبية الكاملة تحت إشراف فريق من الأطباء البيطريين على أعلى مستوى من الخبرة بجانب الاهتمام بالنظام الغذائي لها حتى تعيش حياة طبيعية تجعلها تتزوج وتتكاثر ثم يتم تبادلها مع غيرها من الحيوانات في الحدائق الأخرى.

تٌعدّ تلك الحديقة من الأماكن المحببة لدى الأطفال وذلك للتعرف على مختلف أنواع الحيوانات وذلك يساعد في تنمية مهاراتهم الذاتية من خلال التعرف على تفاصيل تلك الحياة البرية مع تعلم كيفية الحفاظ على البيئة مع جانب ترفيهي حيثُ يوجد مجموعة مخصصة لتقديم المرافق الترفيهية والخدمية

حيثُ يشمل إطعام الحيوانات تحت إشراف مدربها أيضًا التقاط الصور بجانبها، حيثُ أنّ الموقع الخاص بحديقة حيوانات الحياة البرية في مدينة كاير وهي تقع على بعد 15 كيلومتر من مدينة أم القيوين ويمكن زيارة الحديقة في جميع ايام الاسبوع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا.[1]

حديقة حيوانات الشارقة

من أكثر المعالم السياحية التي توجد في منطقة الشارقة هي حديقة الحيوانات التي تحتوي على عدد كبير من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض والتي قام بإنشاء ها صاحب سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي يحصل على عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

تحتوي الحديقة عن أغلب الحيوانات المتعارف عليها بداية من الفأر وحنى النمور والأسود بجانب مختلف أنواع الزواحف والطيور والبرمائيات وكذلك مجموعة من السلاحف التي تعيش في شبه الجزيرة العربية من الأنواع المهددة بالانقراض.

لقد تمّ تأسيس حديقة الحيوانات الشارقة في عام 1999 ميلادي وتصنف من أفضل حدائق الحيوانات التي توجد لأنّها تحتوي على مجموعة رائعة من أنواع الحيوانات المختلفة ما بين الأسود والنمور وكذلك الحشرات والزواحف بمختلف انواعهم وبعض الحيوانات المفترسة مثل طائر الفلامنجو والوشق وكذلك الفهود.

أقسام مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الشارقة

قسم الزواحف والبرمائيات

إنّ هذا القسم في حديقة حيوانات الشارقة يشمل على العديد من أنواع الطيور والأعمال والحشرات وكذلك الزواحف مثل الكوبرا العربية وعدد لا حصر له من الثعابين المحلية والأفعى ذات الحراشف المنشارية وكذلك الافعى النافذة وأنواع مختلفة من السحالي .

قسم الطيور

يشكل هذا القسم من حديقة حيوانات الشارقة العديد من أنواع الطيور المختلفة التي توجد البيئات المختلفة والجبال والصواريخ والوديان من شبه الجزيرة العربية مثل البلبل طائر النحام طائر الشقراق الهندي والحباري، أيضًا تشكل القطط البرية ومنها قط الرمال والوشق، ويوجد كهف الخفافيش بأنواعها المختلفة والغربية مثل خفافيش الفاكهة المصرية والأسماك العمياء التي تعيش في أعماق الكهوف المظلمة (الكهوف العمانية).

قسم الحيوانات الليلية

 أمّا عن هذا القسم فإنه يشمل مختلف أنواع الحيوانات التي تنشط في الليل مثل النمس والثعالب البرية وقط غوردون وكذلك الزرقاء المنقطة والقنافد النيص الهندي والغرير وغيرها من القوارض والحيوانات الليلية الغريبة.

قسم الحيوانات البرية

 قسم الحيوانات البرية هو الذي يشمل الحيوانات البرية واغلبها من النوع المفترس والتي اعتمدت أن تعيش في بيئتها الطبيعية بدون أي قيود أو سياج مثل القردة والفهود والنمور العربية والذئاب والرباح والضباع.

كما يتوفر أيضًا بعض اللوحات التي تحتوي على معلومات عن العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مع تسجيل صوتي يقدم شرح مفصل عن مختلف أنواع الحيوانات من حيث الحياة الفطرية وحدوث التنوع البيولوجي لشبه الجزيرة العربية.

الحديقة المفتوحة

 أمّا عن الحديقة المفتوحة فهي عبارة عن طبيعة جبلية جميلة المنظر بها استراحة دائرية تطل على حديقة النخيل ويوجد بها مجموعة من الحيوانات مثل الغزلان والنعام والمها العربي والظباء وكذلك الوعل النوبي وبحيرة الأسماك صغيرة الحجم استراحة مميزة.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في حديقة حيوانات الشارقة

  • تبدأ الرحلة في حديقة حيوانات الشارقة الممشى الزجاجي والذي من خلاله ترى مختلف أنواع الزواحف مثل الثعابين والعقارب والسلامة وكذلك أنواع عديدة من السحالي والبرمائيات وكذلك العناكب.
  • يتم تصنيف طعام الحيوانات كل نوع على حدا فيمكن التمتع بإطعام الحيوانات من خلال ذلك الطعام المخصص لها والذي يتم تناوله من قبل الحديقة وذلك يتم مع الحيوانات الأليفة مثل الجمال والزراف وغيرها.
  • يمكن بعد ذلك الذهاب إلى قسم الطيور والذي يوجد به أنواع عديدة ونادرة من طيور شبه الجزيرة العربية بمختلف أنواعها.
  • يوجد بعض الأنشطة الخاصة بالأطفال ومنها تنمية المهارات وأنشطة ترفيهية مثل الرسم والتلوين وبعض المسابقات والألعاب.
  • ثم من الانتهاء من التنزه والترفيه يمكن الذهاب إلى مجموعة من المطاعم بتناول مختلف الأكلات والمشروبات وتناول الفواكه المختلفة.

معلومات عامة عن حديقة حيوانات الشارقة

تقع حديقة الحيوانات الشارقة في منتزه الشارقة بالطريق الصحراوي وذلك على بعد 30 كيلومتر من مدينة الشارقة وذلك على الطريق السريع (أي 88) وذلك عند تقاطع 9.

أسعار التذاكر

  • تختلف أسعار التذاكر حيث أن البالغين تكون تكلفة التذكرة 15 درهم
  • أما الأطفال من عمر 12 إلى 16 عام تكلفة التذكرة 5 درهم إماراتي.
  • أما الأطفال الذين يبلغون عمرهم اقل من 12 عام يتم الحصول على التذكرة بشكل مجاني بدون أي رسوم.[2]

أوقات العمل

  • يوم السبت من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5.30 مساء.
  • من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5.30 مساءا.
  • يوم الثلاثاء إجازة.
  • يوم الجمعة من الساعة 2 ظهرا وحتى الساعة 5.30 مساءا.
  • يتم التواصل مع إدارة حديقة حيوانات الشارقة من خلال الأرقام التالية: 065315101 / 065311999

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق