التسلسل الصحيح لنمو الجنين بالترتيب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 11 ديسمبر 2021 , 22:44

تسلسل نمو الجنين من التلقيح للولادة

  • عملية التلقيح

تحدث عملية التلقيح عندما تقوم النطاف بتلقيح البويضة واختراقها، وتسمى هذه العملية الإخصاب، في هذه اللحظة، يكتمل تركيب الجنين الجيني، بما في ذلك جنس الجنين، وفي غضون ثلاث إلى اربع ايام، تنقسم البويضة الملقحة إلى العديد من الخلايا، تمر عبر قناة فالوب إلى الرحم ، حيث تلتصق بجدار الرحم، وتبدأ المشيمة بالتشكل التي سوف تغذي الجنين.

  • الاسبوع الرابع:

في هذه المرحلة، يطور الطفل البنى التي سوف تتحول إلى وجهه ورقبته في النهاية، ويستمر القلب والاوعية الدموية في التطور، وتبدأ الرئتان والمعدة والكبد والنمو، ويكون اختبار الحمل الذي تجريه المرأة الحامل في المنزل إيجابيًا.

  • الاسبوع الثامن

يبلغ حجم الجنين الآن اكثر من نصف بوصة بقليل، تتشكل الجفوف والأذنان، ويمكن رؤية طرف الانف، يتم تشكيل الذراعين والساقين، اصابع اليدين والقدمين ينموان ايضًا ويصبحان اكثر تمايزًا

  • الاسبوع الثاني عشر

الجنين يقيس 2 بوصة ويبدأ بالقيام بحركاته الخاصة، يمكن الشعور بحركات الجنين اعلى الرحم فوق عظم العانة، قد يسمع الطبيب دقات قلب الجنين من خلال ادوات خاصة، كما تبدأ الاعضاء التناسلية للجنين في الظهور.

  • الاسبوع السادس عشر

يقيس الجنين من 4.3 إلى 4.6 بوصة ويزن حوالي 3.5 اوقية، تستطيع المرأة الحامل ان تشعر بالجزء العلوي من الرحم حوالي 3 بوصة اسفل السرة، في هذه المرحلة ترمش عيني الجنين ويكتمل تشكل القلب والاوعية الدموية، ويصبح للجنين بصمات اصابع خاصة لليدين والقدمين.

  • الاسبوع العشرين

يزن الجنين حوالي 10 اوقية ويكون اطول من 6 بوصة، في هذه المرحلة يمكن ان يتم الشعور بالرحم على مستوى السرة، ويستطيع الجنين ان يقوم بمص إصبعه، التمدد، التثاؤب، والتغوط، وتستطيع المرأة الحامل ان تشعر بحركة الجنين بداخلها.

  • حان وقت التصوير بالامواج فوق الصوتية

يتم إجراء التصوير بالامواج فوق الصوتية لجميع النساء الحوامل في الاسبوع عشرين، خلال عملية التصوير بالامواج فوق الصوتية، سوف يحرص الطبيب على التأكد من ان المشيمة بصحة جيدة ومتصلة بشكل طبيعي بالجنين وان الجنين ينمو بالشكل الصحيح، يمكن ايضًا رؤية نبضات القلب وحركة جسم الجنين، ذراعيه، وساقيه على التصوير بالامواج فوق الصوتية، ويمكن ايضًا معرفة سواء كان الجنين ذكرًا ام انثى في الاسبوع عشرين.

  • التطور في الاسبوع 24

يزن الجنين حوالي 1.4 رطل، ويبدأ بالاستجابة للاصوات عن طريق الحركة او زيادة النبض، يمكن ملاحظة حركات الرجيج لدى الجنين عند حدوث الفواق، ومع اكتمال تطور الاذن الداخلية، قد يكون الجنين قادرًا على الشعور بانه متوضع بالمقلوب في الرحم.

  • التطور في الاسبوع 28

يزن الجنين حوالي 2 رطل، وهو يقوم بتغيير موقعه بشكل شائع في هذه الفترة من الحمل وما بعدها، في حال اضطرت المرأة الحامل للولادة في هذا الوقت ، هناك احتمال كبير ان ينجو الجنين، يجب استشارة الطبيب حول علامات المخاض التحذيرية، وفي هذه المرحلة من الحمل، يمكن ان تقوم المرأة الحامل بالتسجيل بدروس تدريبية حول الولادة، هذه الدروس التدريبية تحضر المرأة على العديد من جوانب الولادة، من ضمنها المخاض والولادة وكيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة.

  • التطور في الاسبوع 32

يزن الجنين حوالي 4 رطل، ويتحرك بشدة اكبر، كما ان بشرة الجنين تحوي تجاعيد اقل لأن طبقة الشحوم تبدأ بالتشكل تحت البشرة، وبين هذا الوقت ووقت الولادة، يبدأ الجنين بكسب حوالي نصف وزنه عند الولادة، يجب استشارة الطبيب عن كيفية القيام بعمل مخطط لحركة الجنين، ويمكن ايضًا ملاحظة تسرب سائل اصفر من الثديين عند التفكير بالإرضاع، وهذا هو اللبأ، ويحدث من اجل تجهيز الثديين لصنع الحليب، تذهب معظم النساء إلى طبيب النسائية والتوليد كل اسبوعين في هذه المرحلة من الحمل.

  • التطور في الاسبوع 36

يختلف الاجنة في الحجم، وذلك اعتمادًا على العديد من العوامل، مثل الجنس، وعدد الاجنة داخل الرحم (مثل التوائم)، وعلى الابوين ايضًا، وإن معدل نمو الجنين الإجمالي لا يقل اهمية عن حجمه الفعلي، وفي المتوسط، يبلغ الطفل في هذه المرحلة حوالي 18.5 بوصة ويزن ما يقرب من 6 أرطال، الدماغ يتطور بسرعة، الرئتين قد اقترب نموهما تقريبًا، والراس يتوضع اسفل الحوض تقريبًا، يعتبر الطفل ممن ولد ولادة مبكرة إذا ولد بين 37-39 أسبوعًا، ويولد على الوقت بين الاسبوع 39-40، ومتأخر إذا ولد في الاسبوع 41-42.

  • عملية الولادة

عملية الولادة تحدث غالبًا في نهاية الاسبوع 40، يتم حساب توقيت الولادة من خلال حساب اليوم الاول من اخر دورة شهرية، اعتمادًا على ذلك، يمكن ان يستمر الحمل بين 38 و42 اسبوع ويحدث اكتمال الحمل والولادة في حوالي الاسبوع 40، بعض الحمول المتأخرة، كتلك التي تستغرق اكثر من 42 اسبوع، لا تكون متأخرة في حقيقة الامر، إنما يكون هناك خطأ في الحساب فقط، من اجل الحرص على أمان الجنين، يتم توليد معظم الاجنة في الاسبوع 42، بعض الاحيان يحتاج الطبيب إلى تحريض عملية المخاض. [1]

مراحل نمو الجنين واسماء المراحل

مرحلة النطفة

تبدأ المرحلة الجرثومية عندما تتحد النطفة مع البويضة في نفير فالوب، البيضة الملقحة تبدأ بعد بضعة ساعات من التلقيح فقط بالانتقال من قناة فالوب إلى الرحم.

يحدث الانقسام الخلوي بعد تقريبًا 24 إلى 36 ساعة بعد التلقيح، وخلال عملية الانقسام الخيطي، تنقسم البيضة إلى خليتين، بعدها اربعة، ثمانية، 16، وهكذا، وتبدأ بعدها الخلايا بالتمايز والتحول إلى انواع محددة من الخلايا، ومع تضاعف الخلايا، تشكل الخلايا الخارجية المشيمة بينما تشكل الداخلية المضغة.

الانقسام الخلوي يستمر بمعدل سريع خلال رحلة الخلايا من نفير فالوب إلى جدار الرحم، تستمر الخلايا بالتطور إلى ما يعرف باسم الكيسة الاريمية، وهي تتكون من ثلاث طبقات، يتطور كل منها إلى هياكل مختلفة في الجسم،

  • الأديم الظاهر: يشكل الجلد والجهاز العصبي
  • الاديم الباطن: يشكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي
  • الاديم المتوسط: يشكل الهيكل العظمي والعضلات.

المرحلة المضغية

في هذه المرحلة تسمى كتلة الخلايا بالمضغة، يمثل بداية الاسبوع الثالث من الحمل بداية المرحلة الجنينية، وهي الفترة التي تصبح فيها كتلة الخلايا متمايزة كي تتحول إلى إنسان، وتلعب المرحلة المضغية دورًا هامًا في نمو الدماغ.

في الاسبوع الثامن من التطور، يكون الجنين لديه الاعضاء الرئيسية باستثناء الاعضاء التناسلية، في هذه المرحلة، يزن الجنين غرام واحد تقريبًا.

المرحلة الجنينية

عندما يكتمل بناء تمايز الخلايا، تدخل المضغة بمرحلة جديدة تسمى الجنين، مرحلة الجنين تتميز بعلامات واضحة في نمو الدماغ، وهذه الفترة تبدأ في الاسبوع التاسع وتستمر حتى الولادة، وهذه المرحلة من النمو تتميز بتغيرات واضحة ونمو ظاهر.

في بداية المرحلة الجنينية (الاسبوع التاسع إلى الثاني عشر) تبدأ المنعكسات بالظهور، ويبدأ الجنين بحركات انعكاسية في الذراعين والساقين.

خلال الشهر الثالث من الحمل، تبدأ الاعضاء التناسلية بالتمايز، بنهاية الشهر الثالث، يكون قد اكتمل تشكل كل اجزاء الجسم، ويبدأ الجنين باكتساب الوزن والطول، على الرغم من ان معالم النمو الظاهرة لا تحدث إلا في المراحل الاخيرة من الحمل، ومنذ الشهر السابع حتى الولادة، يستمر الجنين بالنمو حتى يحين موعد الولادة في الاسبوع 40 تقريبًا. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: