Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

الفيتامينات التي تعالج اصفرار الجلد ( اليرقان )

يونيو 24, 2017 - -

اصفرار الجلد ( قد يشار إليه أيضا باليرقان ) و هو نتيجة للكثير من البيليروبين . وفقا للمعاهد الوطنية للصحة ، البيليروبين هو مادة كيميائية صفراء موجودة في الهيموجلوبين ( المادة المسؤلة عن حمل الاكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ) . إذا لم يتمكن الكبد من كسر خلايا الدم بنجاح ، قد تظهر بشرتك باللون الأصفر . اليرقان يمكن أن يكون نتيجة لأمراض الكبد ، و أمراض الدم ، و منع القنوات الصفراوية ، و المتلازمات الوراثية ، و بعض أنواع العدوى .

قد تكون الفيتامينات قادرة على المساعدة في علاج إصفرار الجلد . يمكن أن يحدث اليرقان أيضا في الأطفال حديثي الولادة . استشر طبيبك دائما قبل البدء في تناول الفيتامينات .

الريبوفلافين :
الريبوفلافين هو أحد فيتامينات المجموعة ب ( مجموعة من ثمانية فيتامينات مسؤلة عن استقلاب الطعام إلى مصادر الوقود ، التي يمكن استخدامها من قبل الجسم ) . الريبوفلافين هو فيتامين حساس للضوء ، و الذي غالبا ما يستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج للضوء للمساعدة في الحد من اليرقان الوليدي . يعطى فيتامين ب2 ( الريبوفلافين ) للأطفال حديثي الولادة عن طريق الحقن الوريدي ، أو قطرات عن طريق الفم .

فيتامين ب12 :
هذا الفيتامين هو أحد المغذيات التي تشارك في العديد من الوظائف الحيوية ، بما في ذلك تخليق الحمض النووي و تشكيل خلايا الدم الحمراء . يتم العثور على هذا الفيتامين في العديد من مصادر الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم و الأسماك و الكبد و المحار . و يمكن أن تشمل أعراض نقص هذا الفيتامين اليرقان ( أو اصفرار الجلد ) . إذا كنت تشك في نقص فيتامين ب12 و تعاني من اليرقان ، اتصل بمقدم الرعاية الصحية . قد يوصي طبيبك بالمكملات الغذائية أو حقن فيتامين ب12 .

فيتامين ( أ ) :
يلعب فيتامين ( أ ) دورا رئيسيا في الحفاظ على رؤيتك ، و تعزيز الجهاز المناعي . يمكن العثور على هذا الفيتامين في الحليب المقوى و الكبد و الخضروات الورقية الداكنة و الفواكه و الخضروات الملونة مثل الجزر و الفراولة و الشمام و البطاطا الحلوة و المانجو و الفلفل بجمبع ألوانه و المشمش و البرتقال .

و مع ذلك ، فإن الكثير من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى السمية . و تشمل أعراض سمية فيتامين ( أ ) اليرقان ، و قروح الفم ، و الحكة ، و تساقط الشعر . يمكنك الحد من سمية فيتامين ( أ ) و أعراض اليرقان ، عن طريق استهلاك نظام غذائي منخفض بفيتامين ( أ ) . البيتا كاروتين يمكن أن يمد جسمك بفيتامين ( أ ) ، و لكنه أقل سمية .

فيتامين ( ج ) :
فيتامين ( ج ) أو حمض الاسكوربيك هو فيتامين معروف للمساعدة في تعزيز الجهاز المناعي . يمكن العثور على هذا الفيتامين في التوت و الحمضيات و الفلفل الأحمر الحلو و الطماطم و البروكلي و الملفوف . فيتامين ( ج ) يمكن أن يساعد على الحد من آثار اليرقان ، حيث يعمل هذا الفيتامين على تحييد السموم الضارة في الجسم التي تسبب اليرقان ، و يساعد الجسم على التخلص منها . فيتامين ( ج ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على منع المرض و العدوى من تحول الجلد الأصفر .

وصفات طبيعية أخرى لعلاج اصفرار الجلد ( اليرقان ) :
هناك أيضا بعض الوصفات الطبيعية البسيطة التي تساعدك على طرد السموم من الجسم و التخلص من اصفرار الجلد ، مثل :

– كوب من عصير قصب السكر يوميا يساعد الجسم على تقوية الكبد و بالتالي الحد من اليرقان .
عصير الفجل هو أحد العلاجات الشائعة لليرقان ، حيث أنه يحتوي على مادة الديتوكسيفير التي تساعد الجسم على طرد السموم .
– أكل الجرجير يوميا ، حيث يساعد الجرجير على الهضم و إدرار البول ، و يعمل على تنقية الدم و حماية الكبد و علاج اليرقان .
– تناول شاي الزنجبيل يوميا يساعد على التخلص من اصفرار الجلد ، حيث يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات تحمى الكبد و تعزز من وظيفته .
– يضاف الكركم إلى الماء المغلي أو الحليب ، و تناول هذا المشروب يوميا لمساعدة الجسم على التخلص من السموم ، و علاج مشاكل الكبد بما في ذلك اليرقان .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *