أسباب انتفاخ مشط القدم

كتابة: Rokaya Samir آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 18:08

يتعرض الكثير منا إلى الاصابة بآلام في مشط القدم، وقد تصل الإصابة إلى مرحلة من التورم والانتفاخ الشديد وهو ما يمنع المريض من ممارسة الحياة بشكل طبيعى ومن القدرة على المشي، لانه يؤدي إلى صعوبة في الوقوف والحركة. وهناك العديد من الأسباب التى تسبب انتفاخ وتورم مشط القدم ونستعرض لكم في هذا المقال بعض الاسباب وطرق علاجها.

ما هو انتفاخ مشط القدم؟
يعني مصطلح تورم بشكل عام زيادة في حجم القدم نتيجة لاحتباس السوائل في الأنسجة، ويحتاج تورم القدم إلى تدخل طبي علاجي فوري، ففي بعض الأحيان لا تكون السوائل هي سبب زيادة الحجم وإنما زيادة الالتهاب من بعض الاطعمة أو لدغات الحشرات.

أسباب انتفاخ وتورمها القدم
1- الجلوس لفترات طويلة
عند البقاء في وضعية الجلوس لفترة طويلة لأنه يؤدي إلى تراكم السوائل والمياه في القدمين وعلاجها الوحيد هو الحركة كل نصف ساعة أو ساعة يوميا، ويمكنك أيضا أن تحرك قدمك لأعلى وأسفل عند الجلوس من أجل اعادة ضخ السوائل إلى القدم ورجوع الدورة الدموية إلى مسارها الصحيح بدلا من حدوث التورم بعد الانتهاء من الجلوس.

2- اصابات القدم
قد تؤدي الإصابة في القدم إلى حدوث التورمات، وقد يحدث أثناء الاصابة أو بعدها فإذا كان هناك نزيف في المفصل، فإن التورم سوف يحدث مباشرة في القدمين والكاحل مع وجود بعض الكدمات، وهذا قد يدل على وجود تمزق في الأربطة أو كسر، مما يتطلب تدخلا طبيا سريعا، ولكن بعض الأحيان لا يحدث التورم مباشرة وإنما يتأخر لبضع ساعات، وأحيانا لبضع أيام بعد الإصابة مثل الالتواء البسيط في الأربطة مما يؤدي إلى زيادة في السائل الزلالي في تلك المنطقة.

3-  الحمل
إذا كنتي حاملا، فإن انتفاخ القدمين شئ طبيعا نتيجة الوزن الزائد أثناء الحمل وزيادة الهرمونات التي تفرز في الجسم أثناء الحمل وتؤدي لاحتباس السوائل، وهذا الوزن الزائد يضغط على الساقين والقدمين مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ القدمين،
وأحيانا يؤدي تمدد الرحم إلى الضغط على جدران الأوعية الدموية بالساق مما يؤدي إلى حدوث التورم والانتفاخ. يوجد أكثر من سبب لتورم القدم أثناء الحمل، ولكن  إذا كان التورم شديدا يجب فورا التوجه إلى الطبيب لأنه قد يكون عرض لتسمم الحمل.

4-  القصور الوريدي
إذا ضعفت الاوردة ولم تستطع ضخ الدم العائد من الساقين إلى القلب أو تضررت فإنها لا تستطيع تأدية وظيفتها بصورة سليمة، وهذا يؤدي لعودة السوائل للقدمين وتورم وانتفاخ  القدمين  والكاحل.

5- التخثر الوريدي العميق
عندما تتكون جلطة في الاوعية الدموية الكبيرة والرئيسية فإن هذا يسبب ألم واحمرار وتورم بالقدمين. ويحدث تخثر الأوردة عادة بعد الاصابات الشديدة، وعدم الحركة لفترة طويلة، أو بعد الجراحة، وبعض أمراض القلب والرئة، وتحتاج إلى تدخل طبي سريع.

6-التهاب أعصاب القدمين أو التهاب لحم بطن القدم
ويحدث ذلك بسبب الوقوف لفترات طويلة أو بسبب وجود بعض الزوائد المسماة بالشوكة العظمية التى توجد بأسفل عظمة الكعب والتي تساهم بشكل كبير في انتفاخ القدمين.

7-ارتفاع نسبة أملاح حمض اليوريك في الجسم
قد يسبب ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم عند كثير من المرضى آلام بمشط القدم لذلك  يلجأون إلى تناول الأدوية التى تقلل نسبة الأملاح بالجسم.

8- إذا كان هناك مرض السكري
يجب مراقبة الوضع؛ لأنه قد يكون بداية علامات الإصابة بالتهاب المفصل العصبي بسبب نقص الشعور بالقدمين، وينصح دائما بارتداء أحذية مناسبة لحجم القدمين والامتناع عن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وممارسة الرياضة خاصة المشى للوقاية من آلام مشط القدم.

‫2 تعليقات

  1. اصبت أثناء المشي بالتواء قدامي اليمنى مند شهر من ادى لانتفاخ بين الإصابع و المشطة و الدر يسبب لى الام حادة عند المشي رغم زيارة الطبيب الذى أعطاني الأدوية والتحاليل و الاشعة الا ان الألم لا يزال يراودني

  2. أريد أن أعلم ما هذه الأعراض:
    انتفاخ فى القدمين مع وجود الكثير من الحبوب الحمراء مع تشققات أسفل القدم والعديد من الجروح والم شديد فى الكعبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى