علاقة دهون البطن بزيادة مخاطر الاصابة بمرض السرطان

تؤثر تراكم دهون البطن على صحة الإنسان وأغلب الأشخاص يتخيلون أن مشكلة دهون البطن تقتصر على زيادة الوزن وأمراض القلب وتبعاتهم ولكن مع المزيد من الأبحاث تظهر أمور أخرى تكمن في دهون البطن قد تسبب الهلع للكثيرين وخاصة النساء.

دراسات عن أخطار جديدة من تراكم دهون البطن:
أجريت العديد من الدراسات الهامة التي كانت تبحث في مدى تأثير دهون منطقة البطن على احتمالية الاصابة بمرض السرطان، ومن تلك الأبحاث دراسة حديثة قد أجرتها شركة تورديك بيوسينس وهي متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية في الدنمارك.

وقد أجريت تلك الأبحاث على 5 ألاف إمرأة وتم اخضاعهن لنظام غذائي لتراكم الدهون في منطقة البطن وعلى مدار 12 ساعة وتعد أعمارهن قريبة إلى حد ما من انقطاع الطمث وهذا الأمر قد أثبت أن السيدات بهذا العمر أكثر عرضة للأورام السرطانية.

وهذا الأمر يحدث من تراكم تلك الدهون وعلى هذا كان لابد من انتشار الحميات التي تساهم في التخلص من دهون البطن ومنطقة الخصر والأرداف لضمان صحة أفضل للسيدات، وقد أكد المتخصصون في هذا المجال على أن تراكم الدهون في منطقة البطن أحد عوامل الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي وسرطان الرئة.

وعن دراسة أخرى قد تم إجرائها في جامعة ولاية ميشيغان عقب تحليل بعض من البروتين المتراكم بدهون البطن سواء للسيدات أو الرجال، فقد أكد الباحثون خلال تلك الدراسة على ظهور بروتين خاص هو المصدر الرئيسي لتراكم الدهون في الجسم وهذا البروتين تم التأكد من أنه العامل الرئيسي في تكوين الخلايا السرطانية وتنشيطها، وهذا البروتين يساهم في نمو الخلايا اليمفاوية وهي بدايات نمو الورم السرطاني.

طرق التخلص من دهون البطن سريعا :
يبحث الكثير من الأشخاص من الجنسين عن طرق للتخلص من دهون البطن ولكن أغلب الأشخاص لا يستطيعون الذهاب إلى الصالات الرياضية لهذا أحضرنا لكم أمور بسيطة ومنزلية للتخلص من تلك المشكلة وهي كالآتي :

1- الاهتمام بانقاص الوزن:
زيادة الوزن بيئة خصبة لتراكم الكثير من الدهون الضارة وخاصة في منطقة البطن، وعلى هذا لابد من انقاص ما لا يقل عن 4 كيلو جرامات شهريا وبدون أي مواد كيماوية أو أجهزة مساعدة ولكن بالطرق الطبيعية.

2- الاهتمام بالرياضة اليومية:
تساهم الرياضة بشكل كبير في انقاص الوزن ولكن بانتظام فيؤكد الأطباء أن 30 دقيقة من المشي اليومي تساهم في التخلص من الدهون في جميع أنحاء الجسم وضبط نسبة الأنسولين بالجسم وضبط ضغط الدم وانتظام عمل عضلات القلب وهذا الأمر يجنب الجسم العديد من الأمراض المزمنة.

3- التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة :
تتسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة في تراكم الكثير من الدهون في منطقة البطن مثل تناول الوجبات السريعة المشبعة بالكثير من الدهون وكذلك الافراط في تناول الوجبات الدسمة والثقيلة في فترات الليل وتناول الطعام ثم النوم مباشرة وغيرها من العادات السيئة.

الأفضل لتجنب تلك الدهون الضارة تناول الفاكهة والخضروات بقدر الامكان لأن بها ألياف تعطي احساس بالشبع إلى جانب التغذية السليمة للجسم مع تنظيم مواعيد الوجبات وعدم تناول أي أطعمة بعد الساعة السادسة مساءا، والاهتمام بالتوازن بين المواد الغذائية التي نتناولها للحصول على الغذاء المتكامل بدون سمنة.

يؤكد العديد من الأطباء عن ضرورة الحركة اليومية واللجوء للطبيب المتخصص عقب الاحساس بتراكم الكثير من الدهون بمنطقة البطن بما يسمى (الكرش) لدى الرجال والنساء وهذا يعد طريقة هامة وفعالة لتجنب تبعات تراكم تلك الدهون والتي قد تصل إلى حد الاصابة بالأورام السرطانية المتعددة وهذا بالطبع أخر الأمراض التي قد تحدث من جلطات وأمراض القلب وغيرها الكثير من الأمراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *