القيمة الغذائية للحرنكش وفوائده

التوت الذهبي أو كما هو معروف في بلادنا العربية باسم الحرنكش هي ثمار برتقالية اللون تشبه الطماطم ، أصغر قليلا من الطماطم الكرزية و لها طعم استوائي حلو ، وينتمي هذا النبات إلى عائلة الباذنجان وينمو في الأماكن الدافئة .

القيمة الغذائية للحرنكش

يحتوي كوب من التوت الذهبي أو الحرنكش (140 جرامًا) على ما يلي :

السعرات الحرارية: 74

الكربوهيدرات: 15.7 جرام

الألياف: 6 غرام

البروتين: 2.7 غرام

الدهون: 1 غرام

فيتامين سي : 21 ٪ للنساء و 17 ٪ للرجال

الثيامين: 14 ٪ للنساء و 13 ٪ للرجال

الريبوفلافين: 5 ٪ من RDI

النياسين: 28 ٪ للنساء و 25 ٪ للرجال

فيتامين (أ): 7 ٪ للنساء و 6 ٪ للرجال

الحديد: 8 ٪ للنساء و 18 ٪ للرجال

الفسفور: 8 ٪ من RDI

كما يحتوي أيضا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين K جنبا إلى جنب مع القليل من الكالسيوم .

الفوائد الصحية للحرنكش

يحتوي الحرنكش على العديد من المركبات النباتية التي قد تؤثر بشكل إيجابي على الصحة

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

التوت الذهبي به نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، التي من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة المسببة للشيخوخة والأمراض ، مثل السرطان .

أظهرت مركبات الفينول في الحرنكش منع نمو خلايا سرطان الثدي والقولون في دراسات مختبرية ، كما وجد أن التوت الذهبي الطازج يزيد من عمر الخلايا في حين يمنع تشكيل المركبات التي تسبب الأضرار التأكسدية .

فوائد مضادة للالتهاب

قد تحتوي المركبات الموجودة في التوت الذهبي والتي تسمى withanolides على تأثيرات مضادة للالتهاب ، مما قد يحمي من سرطان القولون ، وفي إحدى الدراسات قلل مستخرج من قشرة الحرنكش من التهاب الأمعاء في الفئران ، بالإضافة إلى ذلك كان لدى الفئران التي عولجت بهذا المستخلص مستويات أقل من علامات الالتهاب في أنسجتها .

تحسين المناعة

تشير الدراسات المختبرية أن التوت الذهبي يساعد في تنظيم جهاز المناعة حيث تحتوي على مادة البوليفينول المتعددة التي تحد ظهور بعض علامات المناعة الالتهابية ، بالإضافة إلى ذلك فالحرنكش مصدر جيد لفيتامين C الذي يلعب عدة أدوار رئيسية في تحسين نظام المناعة الصحية .

مفيد لصحة العظام

التوت الذهبي به نسبة عالية من فيتامين K ، الذي يعتبر مكونًا ضروريًا للعظام والغضاريف ، وتشير آخر الأدلة إلى أن فيتامين K يجب أن يؤخذ إلى جانب فيتامين د من أجل صحة العظام المثلى .

تحسين مستوى الإبصار

يحتوي الحرنكش على اللوتين والبيتا كاروتين ، جنبا إلى جنب مع العديد من الكاروتينات الأخرى ، مما يؤدي إلى انخفاض خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر والمسبب الرئيسي للعمى ، كما ثبت أن اللوتين والكاروتينات الأخرى بما في ذلك الزياكسانثين والليكوبين تحميان من فقد الرؤية من مرض السكري .

الآثار الجانبية المحتملة

الحرنكش قد يكون سامًا إذا تم تناوله وهو غير ناضج ، حيث يحتوي التوت الذهبي غير الناضج على السولانين ، الذي يمكن أن يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي كالمغص والإسهال -، وربما يكون قاتلاً في حالات نادرة .

تناول كميات كبيرة من التوت الذهبي قد يكون خطيراً ، ففي إحدى الدراسات على الحيوانات ، تسببت جرعات عالية جدا من عصير الحرنكش المجفف في إلحاق أضرار في القلب بالذكور – وليس الإناث .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *