شعارات ” اليوم العالمي للكلى ” للعشرة سنوات الاخير حتى 2019

اليوم العالمي للكلى (WKD) هو مبادرة مشتركة بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF) ، وقد تم إطلاق الحملة الأولى في 14 مارس عام 2006 ، ومن بعد ذلك فقد صارت ظاهرة عالمية حيث يتم تفعيل هذا اليوم كل عام لزيادة استيعاب الناس لمدى خطورة أمراض الكلى أو الجهاز البولي .

أهداف اليوم العالمي للكلى

– رفع مستوى الوعي حول الكلى ، وتسليط الضوء على أن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الرئيسية لمرض الكلى المزمن (CKD) .

– تشجيع المرضى الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بإجراء فحص منهجي لمرض الكلى المزمن (CKD) .

– تشجيع السلوكيات الوقائية .

– تثقيف جميع المهنيين الطبيين حول دورهم الرئيسي في الكشف عن مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن والحد منه ، وخاصة في الأشخاص المعرضين للخطر .

– التأكيد على الدور الهام للسلطات الصحية المحلية والوطنية في السيطرة على وباء الكلى المزمن ، حيث يتم تشجيع جميع الحكومات على التحرك واجراء المزيد من فحوصات الكلى خلال اليوم العالمي للكلى .

– تشجيع عملية زرع الأعضاء كخيار أفضل لفشل الكلى لإنقاذ حياة المرضى .

شعارات اليوم العالمي للكلى للعشر سنوات الأخيرة

2009 : حافظ على كليتيك ، ابقِ ضغطك منخفضًا .
2010 : حافظ على كليتيك ، سيطر على مرض السكر .
2011 : حافظ على كليتيك ، احمِ قلبك .
2012 : تبرّع بالكلى لتهب الحياة لغيرك .
2013 : تجنب الأذيّة الكلوية .
2014 : مرض الكلى المزمن والشيخوخة .
2015 : صحة الكلى للجميع .
2016 : أمراض الكلى والأطفال والعمل في وقت مبكر لمنع ذلك .
2017 : أمراض الكلى والسمنة ، نمط حياة صحي لكلى صحية .
2018 : الكلى وصحة المرأة: تضمين، تقدير، تمكين .
2019 : صحة الكلى، لكل شخص في كل مكان .

نصائح مؤسسة الكلى الوطنية لتحسين صحة القلب والكلى

إجراء اختبار للكلى أو القلب

اتضح أن مرض القلب هو عامل خطر لأمراض الكلى ، وأمراض الكلى هو عامل خطر معروف لأمراض القلب ، وبالتالي إذا كان لديك مرض منهم  ، فيجب عليك أن تجري اختبار للتأكد من عدم إصابتك بالآخر .

تناول نظام غذائي صحي متوازن للكلى والقلب

قم بخفض الصوديوم في النظام الغذائي الخاص بك ، وتأكد من الابتعاد عن الأطعمة المصنعة ، وقم بتناول الفواكه والخضروات الطازجة ، وقلل من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول مثل البيض والحليب كامل الدسم والجبن والأطعمة المقلية .

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية ، ويشمل ذلك أسماك الماء البارد مثل سمك السلمون وسمك التونة الأبيض وسمك السلمون المرقط وغيرها من الأطعمة مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا والجوز .

زيادة النشاط البدني

يوفر النشاط البدني العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك خفض ضغط الدم ، وزيادة قوة العضلات ، وخفض مستويات الدهون في الدم (الكوليسترول والدهون الثلاثية) ، وتحسين النوم ، وزيادة حساسية الأنسولين والمساعدة في التحكم في وزن الجسم ، وسيجعلك تشعر بالراحة .

خفض مستويات الكوليسترول العالية

إن ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم يزيد من فرصتك بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويمكن لفحوصات الدم البسيطة التحقق من إجمالي الكوليسترول والدهون الأخرى في دمك ، إذا كان لديك مستوياتك مرتفعة جدًا ، فقد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي قليل الدسم وممارسة المزيد من التمارين ، وقد يحتاج بعض المرضى أيضًا إلى تناول أقراص (مثل الستاتين) للمساعدة في خفض الكوليسترول في الدم .

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

اتبع خطة العلاج الخاصة بك بعناية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، تسمى حبوب ضغط الدم المفضلة عادة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) ، وهي تساعد على حماية قلبك ، تأكد من تناول كميات محددة السوائل والصوديوم للحفاظ على عدم تراكم السوائل في الجسم وزيادة ضغط الدم ، و اسأل الطبيب عن الخطوات الأخرى للمساعدة في منع تراكم السوائل .

السيطرة على نسبة السكر بالدم

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فاحرص على السيطرة على نسبة السكر في الدم لديك ، مع مرور الوقت يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أضرارًا للعينين ، والأعصاب ، والقلب ، والأوعية الدموية ، والكلى ، ويمكن أن تساعد السيطرة الجيدة على نسبة السكر في الدم وغيرها من إجراءات الإدارة الذاتية على إبطاء أو منع هذا الضرر من الحدوث .

الاقلاع عن التدخين

أقوى عامل خطر قابل للتعديل لكل من أمراض الكلى والقلب هو التدخين ، لا يوجد شيء أكثر أهمية في الوقاية من كل من أمراض القلب والكلى مثل التوقف عن التدخين ، فالتدخين يسبب تصلب الشرايين الذي يسبب كل من مرض الشريان التاجي والتصلب الكلوي ، أو تصلب الكلى بسبب مرض الأوعية الدموية فيه ، والتدخين هو أيضا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والكلى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *