مكونات مسكن ” بونستان فورت ” .. ” ponstan forte “

أقراص بونستان فورت ponstan forte هي أقراص مسكنة للألم تنتمي لفئة مضادات الالتهابات غير السيتروئيدية ، وهي تستخدم لعلاج وتسكين الألأم ، وتتكون الأقراص من حمض المفناميك بتركيز 500 مجم .

مكونات بونستان فورت

المكون النشط : حمض المفناميك .

المكونات غير النشطة : اللاكتوز ، النشا الجاهز مسبقًا ، نشا الذرة ، البوفيدون ، ثاني أكسيد السيليكون ، التلك ، ستيرات المغنيسيوم ، الصوديوم من نوع Croscarmellose ، لوريلسلفات الصوديوم ، المياه النقية * ، Opadry OY-LS-22808 (HPMC2910 15cP ، اللاكتوز ، البولي إيثيلين 4000 ،  E110 ، E171 ، AG7350 )  ، (المياه النقية ، شمع العسل الأبيض ، شمع كرنوبا الأصفر ، polysorbate 20 ، حمض السوربيك) Opaglos .

دواعي استعمال  بونستان فورت

يستخدم حمض حمض المفناميك لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة على المدى القصير ، وهو يستخدم أيضًا لتخفيف آلام عسر الطمث ، ويعرف حمض المفناميك بأنه عقار مضاد للالتهابات غير السيتروئيدية NSAID ، ودواعي استعمال هذا الدواء هي :

علاج ألام عسر الطمث .

علاج الألم المصاحب للعمليات الجراحية .

علاج الألم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتيزمي .

علاج ألام الأسنان وألام العضلات .

علاج الصداع والحمى .

بونستان فورت أفضل مسكن لألم عسر الطمث

عند حدوث ألام الطمث تفرز مادة كيميائية في الجسم تسمى بروستلاجاندينز ، وهذه المادة هي المتسببة في الشعور بالألم ، وتعمل معظم المسكنات مثل الكيتوبروفين على منع الألم قبل إفراز تلك المادة ، أما حمض الميفيناميك فهو يعمل على منع الألم بعد إفراز هذه المادة ، لذلك يعد أفضل مسكن لتخفيف ألم الدورة الشهرية .

إرشادات استخدام بونستان فورت

يؤخذ دواء بونستان فورت عن طريق الفم ، وعادة ما يؤخذ 4 مرات في اليوم مع كوب كامل من الماء أو حسب توجيهات الطبيب أو الصيدلي ، ولا يجب أن تستلقي بعد تناول هذا الدواء بعشرة دقائق على الأقل .

في حالة حدوث اضطراب في المعدة بعد تناوله يمكنك تناول الطعام أو الحليب لتخفيف الاضطراب ، ولا تأخذ هذا الدواء مع مضادات الحموضة لأنها قد تغير من كمية حمض الميفيناميك الذي يمتصه الجسم .

وتعتمد الجرعة المناسبة لك على حالتك الطبية ، ومدى استجابتك للعلاج ، ولكن يجب أن يؤخذ هذا الدواء بأقل جرعة ممكنة ولأقصر فترة لأنه قد يسبب قرحة أو نزيف في المعدة ، ولا تقم بزيادة الجرعة التي حددها الطبيب أو تكررها من تلقاء نفسك ، ولا ينبغي تناول هذا الدواء لمدة تزيد عن 7 أيام .

إذا كنت تستخدم هذا الدواء حسب الحاجة وليس وفقًا لنظام زمني ، فتذكر أن مسكنات الألم تعمل بشكل أفضل عندما يكون الألم في بدايته ، فإذا انتظرت حتى يتفاقم الألم فقد لا تعمل الأدوية بشكل جيد .

إذا كنت تستخدمين هذا الدواء لتخفيف ألم عسر الطمث ، فتناولي الجرعة بمجرد بداية الدورة الشهرية أو بداية الألم ، ويجب أن تتناوليه فقط لمدة يومين أو ثلاثة أيام من بداية الدورة الشهرية .

الآثار الجانبية لبونستان فورت

قد يسبب بونستان فورت بعض الآثار الجانبية التالية :

حرقة في المعدة .

دوخة .

غثيان .

نعاس .

الإسهال .

الصداع .

في حالة استمرت الأعراض أو تفاقمت ، فعليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي على الفور .

يجب أن تقوم بفحص ضغط باستمرار أثناء تناول هذا الدواء، لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم ، وأخبر الطبيب إذا كان الضغط لديك مرتفع .

أخبر طبيبك على إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية (نادرة الحدوث، لكنها خطيرة ) :

الإغماء .

الصداع الشديد المستمر .

تغيرات في السمع مثل طنين الأذن .

دقات القلب السريعة .

التغيرات العقلية والمزاجية .

الألم الشديد في المعدة .

ارتعاش الكاحلين أو القدمين أو اليدين .

زيادة الوزن المفاجئة أو غير المبررة .

حدوث تشوش في الرؤية .

كما يجب أن تتوقف عن تناول الدواء فورًا وأخبر الطبيب إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية (نادرة ولكنها خطيرة ) :

ظهور كدمات بالجسم أو حدوث نزيف .

ظهور علامات العدوى مثل الحمى والتهاب الحلق المستمر .

تصلب الرقبة بدون مبرر .

تغير في كمية أو لون البول .

كما أن رد الفعل التحسسي من هذا الدواء نادر جدًا ولكنه خطير ، فإذا لاحظت أعراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو التورم وخاصة في الوجه واللسان والحلق أو الدوخة الشديدة وصعوبة التنفس ، فاحصل على المساعدة الطبية الفورية .

احتياطات استخدام بونستان فورت

قبل تناول بونستان ، يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبرين أو مضادات الألتهاب غير السيتروئيدية الأخرى مثل الإيبوبروفين أو إذا كنت تحتوي على أي حساسية أخرى .

لا يجب أن تستخدم هذا الدواء إذا كنت مريض بالربو أو لديك تاريخ من الإصابة بسوء التنفس أو انسداد الأنف بعد تناول الأسبرين أو أي مضادات التهاب غير سيترؤيدية أخرى ، لأن حمض الميمفاليك سوء يزيد من سوء التنفس .

لا تتناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من أمراض حادة في الكلى أو قمت بإجراء جراحة قلب في الفترة الأخيرة أو كنت تعاني من قرحة في المعدة أو الأمعاء .

قبل تناول الدواء يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي عن تاريخ الطبي ، ولاسيما إذا كنت تعاني من الربو أو اضطرابات الدم أو أمراض القلب أو تعاني من زوائد لحمية في الأنف .

عند تناول حمض الميفيناميك يمكن أن تحدث بعض المشاكل في الكلى ، وخاصة إذا كنت تعاني من الجفاف ، ولذلك عليك شرب الكثير من السوائل لمنع الإصابة بالجفاف ، وإذا احظت تغير في كمية البول فاخبر الطبيب .

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو الدوار ، فلا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة عند تناوله .

قد يؤدي تناول التبغ أو الكحول في نفس تناول هذا الدواء إلى حدوث قرح أو نزيف في المعدة .

خلال فترة الحمل يجب تناول هذا الدواء فقط عند الحاجة ، ولا ينصح باستخدامه خلال الثلث الأول والأخير من الحمل .

ينتقل هذا الدواء عبر حليب الثدي، لذلك يجب استشارة الطبيب  قبل تناوله في فترة الرضاعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *