كيفية التخلص من كثرة التبول

كثرة التبول، او التي تعرف باسم البول المتكرر، هي واحدة من العادات التي نلاحظ وجودها في عدد كبير من الناس، ونجد انهم عادة ما يوجد لديهم تخزين للبول داخل المثانة، الامر الذي يؤدي الى شعورهم بالكثير من الألم وعدم الراحة في البطن، ويجعلهم بحاجة الى الذهاب الى الحمام عدة مرات، كما انه هناك بعض الناس التي تذهب الى الحمام ثماني مرات في اليوم، وحتى انها تضطر الى الاستيقاظ من النوم اثناء الليل والذهاب الى الحمام، ومن الممكن ان يكون ذلك بسبب بعض الامراض التي يعاني منها الشخص، ولكن كيفية التخلص من ذلك.

ما هي اسباب كثرة البول

هناك عدد كبير من الاسباب التي تؤدي الى كثرة البول منها مثلا، التهاب المسالك البولية، او حتى اصابة الشخص بمرض السكري من النوع الاول او النوع الثاني، ويحدث لذلك لان الجسم يسعى الى التخلص من الجلوكوز الغير مستخدم وذلك عن طريق البول.

من الممكن ايضا ان نلاحظ عند النساء الحامل بشكل خاص كثرة التبول وخاصة في الشهور الاولى من الحمل، ويحدث ذلك بسبب الضغط المتزايد على المثانة.

قد يحدث ايضا البول المتكرر نتيجة الى وجود الكثير من المشاكل في البروستاتا، فعادة ما يكون تضخم البروستاتا يؤدي الى الضغط على المجرى البولي، الامر الذي يتسبب في الضغط على جدار المثانة، ويتسبب في شعور الشخص انه بحاجة الى الذهاب الى الحمام بشكل متكرر.

علاج التبول المتكرر

ان علاج التبول المتكرر متوقف بشكل كبير على التشخيص، فاذا اتضح من خلال التشخيص ان التبول المتكرر بسبب مرض السكري، فسيحاول الشخص ان يحافظ على مستوى السكر الموجود في الدم حتى يصبح تحت السيطرة، ولكن ان اظهرت النتائج من ان تلك المشكلة بسبب فرط في نشاط المثانة، فيمكن علاج ذلك عن طريق التدريب المستمر في التخلص من تلك العادة، كما انه ينصح بان يتبع الشخص بعض الأنظمة الغذائية المختلفة والتي لا تحتوي على مدرات البول، مثل المنتجات التي يوجد بها نسبة من الكافيين وايضا الابتعاد عن المشروبات الغازية، والاغذية المصنعة، وايضا التوابل.

كيفية تعديل النظام الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها بشكل كبير، وذلك لان هناك عدد كبير من الأطعمة التي تتسبب في هياج المثانة وتساعد على ادرار البول، ومن اهم تلك الأطعمة هي، الطماطم، والشكولاتة، وأيضا المحليات الصناعية، والاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل، كما ان اصابة الجسم بالإمساك يؤدي الى كثرة التبول، وذلك لأنه يضغط على المثانة.

لذا ينصح بتناول الكثير من الاطعمة الصحية والتي تساعد في تحسين وظيفة المثانة، والتي ايضا تمنع من حدوث الامساك، مثل بعض الاطعمة الغنية بالألياف، مثل خبز القمح وايضا الفاصوليا، و الخضراوات والفواكه، كما ان بذر اليقطين يعمل على تقليل ادرار البول، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الاحماض الدهنية الاوميجا3.

كيفية التخلص من كثرة البول

1_ يجب عليك أولا تعديل النظام الغذائي الخاص بك.
2_ يجب عليك ان تراقب كمية السوائل التي تتناولها خلال اليوم.

3_ يجب على الشخص ان يتجنب شرب الماء قبل النوم بوقت كافي، حتى لا يضطر الشخص الى الاستيقاظ من النوم ليلا والذهاب الى الحمام.

4_ تناول بعض المشروبات المفيدة، مثل الماء العادي، والحليب، وحليب الصويا ايضا، عصير التفاح من المشروبات المفيدة، وعصير الكمثري، وأيضا ماء الشعير، وتناول الشاي الخالي من الكافيين كشاي الفواكه، وذلك لان الشاي يتم استخراجه من بعض النباتات الشبه استوائية والتي توجد بشكل كبير في الصين، أيضا تناول عصير الخوخ.

5_ المشروبات التي يجب الابتعاد عنها بشكل كبير حتى تحل مشكلة كثرة التبول هي المشروبات الكحولية، وأيضا المشروبات التي بها كافيين، وكل العصائر الحمضية، وأيضا تناول العسل او الخل، فهو من الأشياء التي تدر البول، كما ان شراب الذرة أيضا من مهيجات المثانة.

المشروبات الكحولية، وأيضا المشروبات التي بها كافيين، وكل العصائر الحمضية، وأيضا تناول العسل او الخل، فهو من الأشياء التي تدر البول، كما ان شراب الذرة أيضا من مهيجات المثانة.

بعض الطرق الأخرى للتخلص من كثرة التبول

1_ ممارسة تمارين كيجل، وهي من التمارين الهامة التي تساعد في عملية التحكم والسيطرة على عمل المثانة، فهي تساعد من الحد من التبول المفرط، ولذلك ينصح بممارسة تمارين العضلات وأيضا للحوض، ويمكن مارستها ثلاث مرات في اليوم ولمدة خمس دقائق، تلك التمارين هامة للغاية وذلك لأنها تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالمثانة وبالمجرى البولي.

2_ فقدان الوزن، وذلك لان الوزن الزائد عادة ما يؤدي الى الضغط على المثانة، ومن الممكن ان يتسبب في اجهاد سلس البول، ويحدث ذلك عند فعل أي شيء يضغط على المثانة، مثل الضحك مثلا او العطس، ونجد ان تلك المشكلة توجد أكثر لدى النساء.

3_ العلاج بالإبر، هناك بعض الدراسات التي تقول بان عملية الوخز بالإبر تعمل على تقليل البول وتحسين الحياة بشكل كبير.
4_ الارتجاع البيولوجي، ان ذلك العلاج يتم استخدامه من خلال بعض أجهزة الاستشعار الكهربية والتي تعمل على مراقبة العضلات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *