هل القهوة تسبب انخفاض السكر ؟.. أو هبوط الضغط

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 27 يونيو 2021 , 03:53

لماذا تشعرك القهوة بالتعب

يحب الكثير من الناس شرب القهوة في الصباح كإجراء روتيني يومي للحصول على ما يكفي من الكافيين ، لزيادة طاقتهم وتحسين تركيزهم في بداية اليوم ، حيث أن الكافيين هو المنشط الأكثر استهلاكًا في العالم ، لكنه لا يؤثر على الجميع بنفس الطريقة ، حيث يمكن لبعض الأشخاص شرب عدة أكواب من القهوة خلال النهار ، ولا يتأثر الكافيين ببضعة إيثرات ، بينما قد يعاني البعض الآخر من ردود فعل سلبية بعد شرب فنجان من القهوة ، وفقًا لبيانات الصادرة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، يحتوي فنجان قهوة في المتوسط ​​على حوالي 80-100 مجم من الكافيين ، وقد يشعر بعض الأشخاص بالتعب عند شرب القهوة ، وهناك عدة أسباب وراء هذا الوضع ، كما أن القهوة لا تجعل شاربيها يشعرون بالتعب ، ولكن مادة الكافيين التي تكون موجودة في القهوة وآثاره على الجسم حيث يمكن أن يسبب التعب في بعض الأحيان وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الأشخاص الذين يشربون فنجانًا من القهوة يشعرون بالتعب:

  • يمكن أن يمنع مادة الكافيين مستقبلات الأدينوزين في الدم اغ ، و الأدينوزين وهي عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على روتين النوم والاستيقاظ حيث تزداد مستويات الأدينوزين أثناء ساعات الاستيقاظ وتنخفض أثناء النوم و في الظروف العادية ، ترتبط جزيئات الأدينوزين بمستقبلات خاصة في الدماغ لإبطاء نشاط الدماغ والاستعداد للنوم ومع ذلك ، يمنع الكافيين حدوث ذلك عن طريق الارتباط بمستقبلات الأدينوزين.
  • كما يمتص جسم الإنسان مادة الكافيين بسرعة كبيرة ، لذلك قد يشعر الإنسان بتأثيره في غضون دقائق قليلة ، لأن جسم الإنسان يمتص 99٪ من الكافيين خلال 45 دقيقة بعد تناول الكافيين ، وبمجرد أن يستقبل الجسم الكافيين تمامًا ، تختفي آثاره كما يختلف طول فترة بقاء الكافيين في الجسم من شخص لآخر ، وعلى الرغم من أنه يمنع مستقبلات الأدينوزين ، إلا أنه لا يؤثر على إنتاج جزيئات الأدينوزين الجديدة.

هل تسبب القهوة انخفاض السكر

بالطبع يمكن أن يتسبب الإفراط في شرب القهوة ، الإصابة بانخفاض السكر ، فإن نقص السكر في الدم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكافيين ومع ذلك ، فإن الآلية المسؤولة عن ذلك غير مفهومة بشكل جيد.

حيث وجد الباحثون أن الكافيين يضعف حساسية الجلوكوز بطريقة تعتمد على الجرعة ، بدءًا بجرعات منخفضة جدًا ، وفقًا لدراسة في مجلة “علم وظائف الأعضاء والتغذية والتمثيل الغذائي التطبيقي” المنشورة في فبراير 2013 في هذه الدراسة ، يضعف الكافيين استقلاب الجلوكوز لدى الرجال والنساء الأصحاء ، حيث تظهر هذه البيانات أن مرضى السكري ليسوا وحدهم المعرضين لمثل هذه الآثار الجانبية.

فإذا كنت تعاني من مشاكل انخفاض نسبة السكر في الدم ، فاستشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى الحد من تناول الكافيين أو تجنبه ، كما أن الحد الأدنى لجرعة الكافيين المطلوبة لتعطيل تنظيم السكر في الدم أقل من 1 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

وطبقاً للأبحاث التي أجريت في “علم وظائف الأعضاء والتغذية والتمثيل الغذائي التطبيقي” أنه بالنسبة للبالغين الذين يبلغ وزنهم 130 رطلاً ، قد يكون هذا فقط 25 إلى 50 مجم من الكافيين حيث يحتوي فنجان قهوة سعة 8 أونصات على حوالي 95 مجم من الكافيين ، وأنه قد يسبب الكافيين أو يفاقم مشاكل انخفاض السكر في الدم الحالية ويجعلك تشعر بسوء.[1]

هل يمكن أن تسبب القهوة هبوط الضغط

هناك بعض الأسباب التي تكون سبباً ، في الشعور بهبوط في الضغط عند شرب القهوة ويرجع ذلك لعدة أسباب منها :

يمكن أن تتأثر الغدد الكظرية التي تكون موجودة في جسم الإنسان وتتأثر بشكل كبير بمادة الكافيين التي توجد في القهوة ، حيث أن الكافيين يعمل بشكل كبير على تنشيط إنتاج هرمون الأدرينالين ، وهذا هو السبب الذي يؤثر على الغدة الكظرية ، مما ينتج عنها الإحساس بالإرهاق والتعب الهبوط ، كما يعتبر مشروب القهوة من المشروبات المدرة للبول نظراً لما تحتويه من مادة الكافيين ، لذلك فهي تعمل على أن الجسم يفقد الكثير من الماء والسوائل.

فوائد القهوة

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة قد يسبب مشاكل صحية للأشخاص الأصحاء ، ولكن من ناحية أخرى فإن هذا المشروب الذي يدمنه عدد كبير من الناس له العديد من الفوائد الصحية المختلفة وأهمها ما يلي:

  • يعمل مشروب القهوة على زيادة معدل الطاقة في الجسم ، وتنشيط الدماغ وزيادة معدل الذكاء ، لأن الكافيين يمكن أن يمنع تثبيط الناقلات العصبية في الدماغ ، وبالتالي زيادة مستوى الطاقة التي تدعم وظائف الدماغ.
  • تساهم القهوة بشكل كبير على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، وبالتالي يكون لديها القدرة الفعالة على حرق الدهون والعمل على فقدان الوزن بصورة كبيرة.
  • يحسن الوظائف الجسدية للجسم بشكل كبير لاحتوائه على مادة الكافيين التي تزيد من نسبة الأدرينالين والأحماض الدهنية في جسم الإنسان.
  • تحتوي حبوب القهوة على قيمة غذائية كبيرة من أهمها الريبوفلافين وايضا حمض البانتوثنيك ومجموعة كبيرة من المعادن على سبيل المثال المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  •  يمكن للقهوة أن تمنع خطر الإصابة بمرض الزهايمر و الخرف.
  • يمكن أن تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون ، وهو ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعًا لدى البشر.
  • تساعد القهوة في حماية الكبد والحفاظ عليه بصحة جيدة ، مما يزيد من صعوبة الإصابة بالمرض.
  • قد يساعد هذا المشروب في محاربة الاكتئاب ويمنح الناس الشعور بالسعادة ، ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض من أكثر أنواع الأمراض العقلية التي تسبب الانتحار في العالم.
  • عند شرب كمية صغيرة من القهوة ، تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • كما تعتبر القهوة أهم مصدر غذائي لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة في الجسم وتعزز قدرته على محاربة البكتيريا والفيروسات.

هل القهوة ترفع الضغط

بالطبع يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يرفع ضغط الدم لدى عدد قليل من الأشخاص الأصحاء ، أما بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فإن ضرر شرب القهوة في هذه الحالة  يمكن وراء الزيادة في شرب القهوة  حيث أن الكافيين يمنع إفراز هرمون ويوسع الشرايين مما يحفز الغدد الكظرية على إفراز الأدرينالين بسرعة عالية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة من المرجح أن يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، ويكون ضغط الدم أعلى من أولئك الذين لا يشربون القهوة كل يوم ، لأن الكافيين ليس له آثار طويلة المدى على الجسم.

ووفقًا للباحثين ، بمجرد التوقف عن شرب القهوة فجأة ، قد يعاني الناس من مشاكل مختلفة مثل الصداع والاكتئاب بسبب انسحاب الكافيين من الجسم ، لذلك من الأفضل تقليلها تدريجيًا.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق