ما هي الفواكه التي تحتوي على بروتين

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 12 يوليو 2021 , 10:37

الفواكه الغنية بالبروتين هل هي موجودة حقًا

حين رؤية أو قراءة كلمة “بروتين”، فإنه يتبادر إلى الذهن بسرعة مجموعة اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والألبان ومشتقاته فحسب، ولكن في الحقيقة أن عنصر البروتين يوجد في أطعمة أخرى كثيرة مثل المكسرات والبقوليات وأيضًا الفواكه! نعم البروتين يوجد بوفرة في بعض أنواع الفاكهة الطازجة والمجففة، ربما تكون تلك المعلومة جديدة تقرأها لأول مرة، ولكنها تمثل أحد حقائق التغذية المهمة.

الأنواع الطازجة من الفواكه الغنية بالبروتين

تتمثل الأنواع الطازجة من الفواكه التي تحتوي على البروتين النباتي في الآتي:

الجوافة

تُعد الجوافة من أكثر الفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث يتكون كل كوب من عصير أو قطع الجوافة حوالي 4.2 جرام، كما أن تلك الفاكهة غنية بالألياف وفيتامين سي، يُمكن تناول الجوافة إما بتقطعيها إلى شرائح أو تناول بذورها والطبقة القشرية الخارجية، أو عصرها في الخلاط الكهربائي مع إضافة الحليب والعسل أو الزبادي الرايب إليها.

الأفوكادو

إن هرس نصف حبة من الأفوكادو ( الفاكهة الخضراء) وتناولها مع الزبادي والعسل أو وضعها على الخبز المحمص يعتبر أحد الوجبات الصحية المرتفعة القيمة الغذائية، وليس هذا فحسب بل أن كوب واحد من مهروس الأفوكادو بدون أي إضافات يحتوي على 3 جم من البروتين، بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الفاكهة الخضراء غنية بالدهون والألياف الصحية والبوتاسيوم، ويمكن تناوله كوجبة إفطار أو سناك خفيف بين الوجبات مقطع إلى شرائح أو مكعبات.

الجاك فروت (Jackfruit)

إذا كنت شخص نباتي ولا تحب تناول اللحوم أو الدواجن، يمكنك أن تتناول الجاك فروت كأحد بدائل البروتين الحيواني، كما أنك تستطيع أن تتبل تلك الفاكهة مثل الدجاج والاستمتاع بطعمها، يحتوي الكوب الواحد من الجاك فروت على 2.8 جرام من البروتين.

الكيوي

يحتوي كل كوب من الكيوي 2 جرام من البروتين النباتي، يمكن تناول قشرة الكيوي بعد غسلها جيدًا تحت الماء الجاري، يتميز الكيوي بلونه الأخضر وطعمه الرائع.

المشمش

إن فنجان واحد من المشمش المقطع ذو اللون البرتقالي الآخاذ يحتوي على 2.3 جرام من البروتين، بالإضافة إلى ذلك فإن المشمش المجفف يعتبر أحد الوجبات الخفيفة والسريعة والتي تحتوي على قدر عالي من البروتين، حيث أن ربع كوب منه في شكله المجفف يحتوي على 1.1 جرام من البروتين، يمكن تناوله بمفرده أو حتى إضافته إلى السلطة أو يضاف إلى الماء ليكون طريًا.

التوت

يعتبر التوت أحد المصادر الغنية بالبروتين، ولاسيما العليق حيث يحتوي على 2 جرام لكل كوب واحد، يمكن تناوله بمفرده أو إضافة بعض الأطعمة الأخرى مثل الزبادي والشوفان لوجبة إفطار غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى.

الموز

تحتوي حبة واحدة من الموز متوسطة الحجم حوالي 1.3 جرام من البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وتتمثل فوائد الموز في أنه يمكن تناوله أثناء الرحلات أو في العمل أو في أي مكان، كما أنه أحد الفواكه التي تمنح الطاقة والحيوية أثناء التمارين الرياضية والمهمات الصعبة التي تحتاج إلى تركيز عال.

الحمضيات

تتمثل الفواكه الحمضية بشكل أساسي في البرتقال والجريب فروت، وهي فواكه لا تحتوي على فيتامين سي فحسب، وإنما تتشمل عناصر أخرى لعل أهمها البروتين، الجريب فروت على سبيل المثال يحتوي على 1.6 جرام من البروتين في حجمها المتوسط، يمكن تناولها طازجة وأيضًا يمكن تسخين نصف حبة منها تحت شواية الفرن لمدة 5 دقائق حتى يتكرمل الجزء العلوي، ورش بعض من القرفة المطحونة عليها.

كما أن حبة واحدة متوسطة الحجم من البرتقال تحتوي على 1.2 جرام من البروتين، الأفضل تناولها في هيئتها الأصلية دون تحويلها إلى عصير حيث يكون نسبة البروتين فيه نصف جرام فقط.

الكرز

يعتبر الكرز من الحلويات السكرية وخاصة في فصل الصيف، تحتوي على نسبة جيدة إلى حد ما من البروتين النباتي، حيث أن كوب واحد منه منزوع النوى فيه 1.6 جرام من البروتين.

أنواع أخرى من الفاكهة الطازجة التي تحتوي على البروتين

  • التفاح.
  • العنب.
  • الفراولة.
  • الكنتالوب.
  • البرقوق.
  • التين.
  • الخوخ.

الأنواع المجففة من الفواكه الغنية بالبروتين

ليست الفاكهة الطازجة وحدها تحتوي على البروتين، وإنما أيضًا الفاكهة المجففة أحد مصادر البروتين النباتي، ويتمثل أبرزها في الآتي:

الزبيب

يعتبر الزبيب أحد الفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، حيث أن حفنة من الزبيب تتضمن 1 جرام من البروتين النباتي، يمكنك تناوله مع المكسرات أو إضافته إلى الوجبات مثل الرز البسمتي بالمكسرات والزبيب إذا كنت تحب ذلك الأمر، كما أن وجبة الإفطار ستكون عالية القيمة الغذائية حين إضافة الزبيب على رقائق الشوفان بالحليب، أو وضعه في السلطة فتصبح الأخيرة في حد ذاتها وجبة متكاملة الأركان.

المشمش المجفف

إن ربع كوب من المشمش المجفف يتضمن حوالي 1.10 جرام من البروتين، يشبه الجلوى في طعمه لذلك يمكن تقديمه للأطفال على أنها حلوى بتغليفه في أغلفة تشبه أغلفة الحلويات المصنعة، ومن المؤكد أنه أفضل كثيرًا لصحتهم، وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا ومتوقف عن تناول الحلويات وأردت الحصول في أحد الأيام قطعة حلوى تناول حبات المشمش المجفف، يمكن تناوله مع المكسرات أو الجبن أو إضافته إلى السلطة، أو نقعه في الماء وتحضير منقوع المشمش المفيد. [1] [2]

أنواع أخرى من الفاكهة المجففة

ما أهمية البروتين

يعتبر البروتين من مصادره المختلفة سواء كان النباتي أو الحيواني، من أهم العناصر الغذائية الأساسية في الوجبة الواحدة، حيث أن الوجبة المتوازنة وخاصة الوجبات الرئيسية كالإفطار والغذاء والعشاء يجب أن تحتوي على ثلاثة عناصر أساسية تتمثل في:

  • البروتين.
  • الدهون.
  • الكربوهيدرات.

ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة مثالية، ويمكن الحصول عليها من خلال إدراج البروتين الموجود في اللحوم والدواجن والبيض والحليب ومشتقاته، وأيضًا من بعض الفاكهة وقليل من الخضروات، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

وتتأتي أهمية البروتين الأساسية في أن الإنسان يحتاج إلى تلك الأحماض الأمينية التي يتكون منها ذلك العنصر الغذائي، ولا يمكن له العيش بدونها، كما أن البروتين من العناصر الغذائية الضرورية لبناء العظام وأنسجة الجسم التي تتمثل في العضلات، وليس هذا فحسب، وإنما يشارك في استجابة الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض المختلفة، وفي التمثيل الغذائي حيث أن له تأثير كبير في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن ، كما أنه يُعد أحد مصادر الطاقة، ويساهم في إصلاح الخلايا التالفة وتشكيل خلايا الدم من جديد.

يجب تناول البروتين بشكل يومي من مصادره المختلفة، ومن الرائع أن ذلك العنصر الغذائي لايخزنه الجسم بنفس الطريقة التي يخزن بها الكربوهيدرات والدهون، وبالتالي فهو أكثر أمانًا في تجربة التخلص من الوزن الزائد.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء تحتاج النساء حوالي 46 جرام من البروتين بشكل يومي، بينما يجب أن يستهلك الرجال حوالي 56 جرام يوميًا، وبالطبع يختلف الأمر اعتمادًا على العمر والوزن ومستوى النشاط والحالة الصحية، ويمكن حساب كمية البروتين اليومية باستخدام حاسبة المراجع الغذائية التفاعلية التابعة لـ وزارة الزراعة الأمريكية.

إذا أردت الحصول على البروتين من الفواكه على سبيل المثال، فإن كوب واحد من الفاكهة المقطعة يوفر حوالي 6 جرامات فقط، لذلك إما أن تتناول أكثر من كوب لتلبية احتياجات جسمك اليومية، أو تلجأ إلى ذلك العنصر الغذائي من مصادره المختلفة لتحقيق التوازن بين الأطعمة المختلفة، ولا تصاب بالملل.

وبالنسبة للفواكه فإنها لا تعطي حصة من البروتين فقط، وإنما تعتبر غنية بالكثير من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما أنها تحتوي على قدر من الكربوهيدرات الصحية والألياف، لذلك عند دمج أحد أنواع الفاكهة البروتينية مع وجبة خفيفة أخرى تحتوي أيضًا على البروتين كالمكسرات أو الزبادي يمكن الحصول على وجبة خفيفة غنية بالبروتين.

مصادر أخرى للبروتين

هناك عدة مصادر للبروتين تشمل الآتي:

1- المصدر الحيواني

يتمثل المصدر الحيواني للبروتين في كل أنواع اللحوم والدواجن والبيض والحليب والجبن ومشتقاته.

2- المصدر النباتي 

يتمثل البروتين النباتي بشكل أساسي في البقوليات المختلفة مثل (الفول والفاصوليا واللوبيا والحمص والعدس  … الخ)، وأيضًا المكسرات، وبعض أنواع الخضروات.

3- مشروبات غنية بالبروتين

تتمثل تلك المشروبات التي تحتوي على نسبة من البروتين في عصائر الفاكهة الطازجة ولا سيما التي أضيف عليها مكونات بروتينية أخرى كالمكسرات وفول الصويا على سبيل المثال. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق