مؤشر كتلة الجسم حسب العمر .. والكتلة المثالية للمرأة والرجل

كتابة: علا علي آخر تحديث: 16 يوليو 2021 , 13:46

ما هو مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن رقم يؤخذ من عملية حساب ية ، ويستخدم كطريقة لتحديد فئة الدهون في الجسم ، ويمكن أن يساعد حساب مؤشر كتلة الجسم في معرفة مدى صحة جسمك ولياقتك البدنية.

وعند قياس مؤشر كتلة الجسم يجب أن يؤخذ في الاعتبار العمر والجنس والطول والوزن، فبالرغم من أن مؤشر الكتلة قد يكون متساوي لدى رجل وامرأة لكن هذا لا يعني أن لديهما نفس مستوى الدهون أو اللياقة البدنية، ويمكن استخدام هذا المؤشر لمعرفة مدى ارتباط الوزن بالطول.

ومؤشر كتلة الجسم ليس أداة تشخيص ولا حتى أداة لقياس نسبة الدهون في الجسم، فقد كتلة الجسم المثالية ليست مؤشراً على نسبة الدهون في الجسم ، ولا يجب أن يؤخذ هذا المؤشر وحده كدليل على الصحة فهو مجرد مؤشر تقريبي.

مؤشر كتلة الجسم حسب العمر والقانون المستخدم في حسابه

لا يعتمد على العمر في قياس مؤشر كتلة الجسم ، ولكن عادة ما يتم حساب مؤشر الجسم باستخدام الصيغة الرياضية التالية: الوزن بالكيلو / مربع الطول بالمتر.

مثال: إذا كان وزن الإنسان 68 كيلوجرام وطوله 165 سم

فإن مؤشر كتلة جسمه 68/ 1.652 = 24.98 .

ويتم مقارنة مؤشر كتلة الجسم بعد ذلك بالنسب المثالية لمعرفة مدى اقترابك من المعدل الطبيعي.

بالرغم من أن كلا من العمر والجنس من العوامل الهامة في قياس مؤشر كتلة الجسم إلا أنهما لا يستخدمان في معادة قياس مؤشر كتلة الجسم.

لكن يجب أن تعلم أننا مع تقدمنا في العمر نميل لفقدان كتلة العضلات الموجودة في أجسادنا، كما تميل النساء لأن تكون لديهن دهون أكثر من الرجال في أجسادهن، لذلك يختلف الوزن المثالي للمرأة حسب العمر عن الرجل.

كما أن الدهون لدى كبار السن تكون أكثر منها لدى الشباب.

وغالبا ما يكون للرياضيين مؤشر كتلة جسم مرتفع لكن كتلة العضلات لديهم تكون أكبر من الأشخاص الآخرين.[1]

الكتلة المثالية للمرأة والرجل

الجدول التالي يمثل قيم مؤشر كتلة الجسم للبالغين من النساء والرجال، الذين تبدأ أطوالهم من 142 سم ، وتبدأ أوزانهم من36.3 كجم.

  • وتعتبر الكتلة المثالية للبالغين هي التي تتراوح من 18.5 وحتى 25 وهي ممثلة في الجدول باللون الأخضر.
  • أما النسب الممثلة باللون الوردي 0تزيد عن 30 فهي تعاني أن مؤشر كتلة الجسم مرتفع وأن هذا الشخص ربما يعاني من البدانة.
  • أما النسبة التي تتراوح بين 25-30 فهي تعني أن مؤشر كتلة الجسم مرتفع لكن لم يصل لمرحلة السمنة.
  • وبالنسبة لمن يقعون في المنقة الرمادية من الجدول > 18.5 فهم يعانون من النحافة.

وكما ذكرنا فإن معدل كتلة الجسم وحده ليس مؤشرًا كافيًا بمفرده على تحديد معدل الدهون ولا صحة الإنسان، لأن العمر والجنس لا يدخلان في معادلة القياس لكنهما عاملان حاسمان في توزيع الدهون في الجسم.

المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم

يرجع سبب استخدام مؤشر كتلة الجسم لفحص صحة عامة الناس إلى الارتباط بين زيادة الوزن أو السمنة ومشكلات صحية معينة، حيث أثبتت كثير من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم .
  • مرض السكري من النوع الثاني
  • مرض القلب التاجي
  • مشاكل العمود الفقري
  • توقف النفس أثناء النوم ومشاكل في الجهاز التنفسي
  • بعض أنواع السرطان

المخاطر الصحية المرتبطة بانخفاض مؤشر كتلة الجسم

وفي حين أن مؤشر كتلة الجسم المرتفع قد يكون مؤشرًا على زيادة المخاطر الصحية ، يمكن أن يشير مؤشر كتلة الجسم المنخفض أيضًا إلى مشكلات صحية أخرى، حيث يمكن أن يميل الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن وفقًا لمقياس مؤشر كتلة الجسم إلى:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • الاكتئاب
  • صعوبة الحمل عند السيدات
  • تساقط شعر
  • الحيض غير المنتظم عند السيدات
  • جفاف الجلد
  • هشاشة العظام
  • ضعف جهاز المناعة

فوائد مؤشر كتلة الجسم الطبيعي

وبالطبع فإن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (18.5 إلى 25) له العديد من الفوائد ، لأنه مؤشر تقريبي على اقترابنا من معدل الوزن الطبيعي.

وتشمل فوائده محاولة الحد من المخاطر الخاصة بك لجميع المخاوف الصحية المذكورة أعلاه،مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري ، وأيضًا فإن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الطبيعي يمكن أن يساعد أيضًا في نوم أفضل ، وتحسين الدورة الدموية ، وحتى طاقة أفضل طوال اليوم.

في حين أن مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يكون أداة يستخدمها الأطباء لفهم حالتك الصحية بشكل أفضل ، إلا أنه ليس أداة تشخيص فردية وأيضًا فإن دهون الجسم ليست المؤشر الوحيد للصحة لأن هناك عوامل السن والجنس أيضًا كما ذكرنا سابقًا.

أيضًا عند قياس تكوين الدهون في جسمك ، يأخذ الأطباء أيضًا في الحسبان نظامك الغذائي ونمط حياتك ومستوى النشاط البدني وتاريخ العائلة والعوامل الوراثية بالإضافة إلى الفحوصات الصحية الأخرى.

كما اللياقة البدنية للإنسان ، على وجه الخصوص مهمة جدًا حتى عند ارتفاع دهون الجسم، حيث وجد الباحثون أن اللياقة البدنية تلغي الآثار الضارة لزيادة دهون الجسم ، بالإضافة إلى عوامل الخطر القلبية الوعائية التقليدية الأخرى ، بما في ذلك السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

كما يمكن أن يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يمارسون الرياضة أكثر صحة من نظرائهم الأصغر حجمًا الذين لا يمارسون الرياضة

وبالنسبة للرياضيون الذين لديهم مستويات أعلى من الكتلة العضلية يجب عليهم الحذر من حساب مؤشر كتلة الجسم، وذلك  نظرًا لأن رقم مؤشر كتلة الجسم لا يمكن أن يميز المكونات المختلفة التي تشكل الوزن الكلي للجسم ، لذلك فإن أفضل طريقة قياس للرياضي هي استخدام قياس مباشر لمعرفة تكوين الجسم وكمية دهون الجسم.

كيفية حساب كتلة الدهون في الجسم

هناك عدة طرق لتقييم نسبة الدهون والكتلة الخالية من الدهون في الجسم، ويشار إلى هذه الأساليب باسم تحليل تكوين الجسم، تتضمن بعض القياسات الأكثر شيوعًا ما يلي:

المعاوقة الكهربائية الحيوية: تحدد هذه الطريقة الشائعة لتقييم نسبة الدهون في الجسم إجمالي وزن الجسم ، ونسبة الدهون في الجسم وكميتها ، وكتلة العضلات ، والماء ، وحتى كتلة العظام، وبينما يمكن أن تتأثر القراءات بمستوى الماء في الجسم وعوامل أخرى ، فإنها توفر نتائج دقيقة إلى حد ما بمرور الوقت، وتستخدم بعض موازين الدهون في الجسم للاستخدام المنزلي طريقة القياس هذه.

قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA): هذا فحص بالأشعة السينية يقيس عظام الشخص (خاصة الكثافة المعدنية وفقدان العظام، وذلك لحساب احتمالات الإصابة بهشاشة العظام، ومع ذلك ، فإن آلات DEXA هذه لها قيود كما أن التقنية التي تستخدم للقياس في معظم الأماكن، تكون غير قادرة على قياس العظام لدى الأشخاص الذين يزنون 300 رطل أو أكثر أو الذين يزيد طولهم عن 6 أقدام.

قياسات ثخانة الجلد: يستخدم العديد من الخبراء هذه الطريقة البسيطة لتحديد تكوين الجسم.

الوزن تحت الماء: هذا الإجراء ، المعروف أيضًا باسم قياس كثافة الماء أو الوزن الهيدروستاتيكي ، وهو اختبار معقد جدًا ، لذلك نادرًا ما يستخدم.

النسبة الطبيعية لدهون الجسم

يشير الجدول التالي لنسبة الدهون الطبيعية في الجسم لكل من النساء والرجال تبعًا للعمر، وهذا الجدول أعدته شركة AccuFitness وهي الشركة المصنعة لطريقة تستخدم لقياس دهون الجسم في موقع واحد في الجسم، استنادًا لبحث أجراها مسئولي الشركة جاكسون وبولوك :

  • ويشير العمود الأول من اليسار للعمر
  • أما العمود الثاني فيشير النسبة التقريبية لدهون الجسم الصحية لدى الرجال
  • ويشير العمود الأخير لنسبة الدهون المثالية لدى النساء تبعًا لأعمارهم [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق