فوائد فاكهة الدوريان للرجال .. وأشهر الدول في زراعتها وتصديرها

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 28 يوليو 2021 , 12:59

فاكهة الدوريان

تلك الفاكهة المتناقضة ذات الطعم الرائع الذي يشبه طعم زبدة الفول السوداني ولكنها للأسف ذات رائحة كريهة ومنفرة تجعل الكثيرون يبتعدون عن تناولها، وبالرغم من ذلك فإن آخرون يرون أن رائحتها مميزة وجميلة وليست سيئة إلى ذلك الحد، ربما يرجع ذلك إلى الجينات أو بعض الفصوص في الدم اغ، أيًا كان الأمر سواء كان رائحتها كريهة أم مميزة، فإنها مغذية بدرجة كبيرة ولها العديد من الفوائد الصحية ولا سيما فوائدها للمشاكل الجنسية لدى الرجال.

وفي وصف تلك الرائحة المتناقضة لفاكهة الدوريان فهي مزيج من الكبريت ومياه الصرف الصحي والفاكهة والعسل والبصل المتعفن، ووفقًا للدراسات التي أجريت على المركبات العطرية في تلك الفاكهة تم اكتشاف حوالي 40 مركب، من ضمنها تلك التي تكون روائح الكراميل والبيض الفاسد وتوابل الحساء أيضًا، إن رائحتها قوية جدًا إلى الحد الذي جعلها محظورة في مختلف الفنادق وأماكن النقل العام في جنوب شرق آسيا.

أين تنمو وما أصل فاكهة الدوريان

يطلق على فاكهة الدوريان اسم “ملك الفواكه” وتنتمي إلى البلاد الاستوائية حيث يتم زراعتها في جنوب شرق آسيا في كلاً من ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند، وتعتبر من أشهر الدول التي تزرعها وتصدرها إلى بقية دول العالم.

إذا نظرنا إلى شكلها الخارجي فإنها ذات قشرة خارجية صلبة وشائكة كما الأناناس وحجمها كبير، حيث يبلغ طولها 30 سم وعرضها 15 سم، وكما أشرنا من قبل فإنها ذات رائحة قوية ونفاذة وكريهة بالنسبة لمعظم الأشخاص، طرية من الداخل وطعمها جميل وبذورها عملاقة مقارنة ببذور الفواكه الأخرى.

يوجد العديد من أصناف تلك الفاكهة كبيرة الحجم، ربما يكون أكثرها انتشارًا هو Durio zibethinus، أما لونها من الداخل يتراوح بين الأصفر والأبيض، وفي بعض الأحيان يميل إلى الأحمر أو الأخضر، ربما يرجع تباين الألوان إلى منطقة زراعتها أو التربة التي تم وضع بذور الدوريان فيها، ويمكن تناول ثمرة الدوريان كلها من الداخل سواء كان لحم الفاكهة أو بذورها حيث تحتوي تقريبًا على 2 كوب (480 جرام) من اللب الصالح للأكل.

فوائد فاكهة الدوريان للرجال

تعتبر فاكهة الدوريان من الفواكه المنشطة جنسيًا لدى الرجال والنساء على حد سواء، حيث أنها تساعد على زيادة الرغبة الجنسية وإنتاج بعض الهرمونات التي تعزز العلاقة بين الرجل والمرأة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة،  كما تعالج مشكلات الضعف والعجز الجنسي والعقم وتحسين إنتاج الحيوانات المنوية بالنسبة للرجال.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن الفاكهة لا تنحصر فوائدها بالنسبة للرجال وأيضًا النساء في مجرد تعزيز القدرة الجنسية، وإنما هناك العديد والعديد من الفوائد.

فوائد فاكهة الدوريان

هناك العديد من الفوائد الصحية والخصائص الطبية لكل محتويات فاكهة الدوريان، حيث استخدمت جميع أجزاء نبات الفاكهة (الأوراق والقشور والجذور والفاكهة)، ولا سيما في الطب الماليزي لعلاج مختلف الأمراض المنتشرة، وتتمثل أبرز الفوائد الصحية للدوريان في في الآتي:

مكافحة السرطان

إن تناول فاكهة الدوريان يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان إلى حد كبير، حيث تحتوي على مركبات نباتية صحية لها خصائص مضادة للأكسدة، والتي تعمل بدورها على محايدة الجذور الحرة المعززة للمرض، ولا سيما سرطان الثدي لدى النساء.

الوقاية من أمراض القلب

تساهم المركبات الغذائية التي تشملها فاكهة الدوريان في الحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول الدم، وبالتالي تفادي خطر الإصابة بـ انسداد الشرايين أو مشاكل مختلفة في القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجلد ومضاد للفطريات

إن قشرة الدوريان غنية بمركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي تعزيز صحة الجلد والوقاية من الأمراض البكتيرية الجلدية المختلفة، وأيضًا علاج بعض الأمراض الجلدية.

فاكهة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض

تحتوي فاكهة الدوريان على مؤشر منخفض لـ نسبة السكر في الدم المعروف باسم المؤشر الجلايسيمي (GI)، وبالتالي هي أكثر الفواكه الاستوائية التي تساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم سواء بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو آخرون لديهم مرض السكري من النوع الثاني.

فوائد صحية أخرى:

  • تحسين الهضم وعلاج للإمساك.
  • تعزيز صحة جهاز الدوران
  • علاج فقر الدم
  • تحسين صحة العظام
  • محاربة الاكتئاب وتحسين مستويات السيروتونين.
  • علاج الأرق وتعزيز النوم العميق.
  • تقوية جهاز المناعة
  • تخفيف الصداع النصفي
  • الحفاظ على صحة الغدة الدرقية
  • المساعدة على الحمل الصحي
  • يساعد على منع فقر الدم
  • تعزيز صحة الأسنان واللثة
  • إزالة السموم من الدم
  • تحسين الصحة العامة.
  • بناء الكتلة العضلية في الجسم.
  • مصدر جيد للطاقة
  • يمنع الشيخوخة المبكرة
  • تعزيز قدرة الدماغ
  • منع الإجهاد

محاذير استخدام فاكهة دوريان

رغم فوائد تلك الفاكهة العديدة إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية ولا سيما عند تناولها مع الكحول، حيث أن المركبات التي تشبه الكبريت في الدوريان تعمل بدورها على منع الإنزيمات من تكسير الكحول، وبالتالي يتعرض الشخص لزيادة مستويات هذا الأخير (الكحول) في الدم، قد يحدث أعراض مختلفة مثل الغثيان القيء وخفقان سريع للقلب.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات فرط الحساسية قد يواجهون بعض ردود الأفعال التحسسية عند تناولها، كما أنه لا يتم هضم فاكهة الدوريان جيدًا لدى البعض، مما يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مثل آلام البطن والمعدة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية حادة في الجهاز الهضمي.

طريقة أكل الدوريان

كيفية تناول فاكهة الدوريان 

إذا صنعت أصناف حلوة أو مالحة يمكن إضافة قطع الدوريان إليها، ويمكن أيضًا تناولها على حدا بالملعقة، كما يمكن إعدادها كعصير غني بالعناصر الغذائية وإضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي إليها، أو إعدادها كأحد أطباق الحساء في ليالي الشتاء الباردة، كما يمكن إعداد الآيس كريم بواسطتها منزليًا، إنها مناسبة في كل الأحوال سواء استخدمت لحمها أو بذورها، ولكن! تذكر أن البذور أو اللب الخاص بتلك الفاكهة المتناقضة يحتاج إلى النضج أو التحميص أولاً.

من الرائع أن تلك الفاكهة ليست ذات طعم واحد ومعروف، إنها تشبه زبدة الفول السوداني والجبن والثوم والكراميل واللوز أو الزبدة المستخلصة منه دفعة واحدة! ربما تكون مناسبة للأشخاص المزاجيين الذين يحبون التنوع والتجديد في وصفات الطعام.

جدير بالذكر أنه حين فتح ثمرة الدوريان لاستخدامها في الوصفات المختلفة، يجب استخدام قفازات سميكة لحماية يديك من الأشواك الموجودة على القشرة الخارجية للفاكهة، ثم استخدم سكين حامية لقطع الثمرة إلى نصفين ومن ثم فتحها بيديك وأخد لحمها وبذورها برفق باستخدام ملعقة، يمكن شراؤه مجمدًا وجاهزًا ومعبأ في أكياس أو علب محكمة الغلق، ولكنها يفقد قوامه الطري ويفقد الكثير من عناصره الغذائية.

القيمة الغذائية لفاكهة الدوريان

تعتبر فاكهة الدوريان أحد الفواكه الاستوائية التي تحتوي على وفرة في العناصر الغذائية من حيث الفيتامينات والمعادن والألياف، وبالتالي هي من أبرز الفواكه المغذية، يوفر كوب واحد (243 جرام) من لب الدوريان على الآتي:

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية 357 سعرة حرارية
الدهون  13 جرام
الكربوهيدرات 66 جرام
الألياف 9 جرام
البروتين 4 جرام
فيتامين ج 80 %من القيمة اليومية (DV)
الثيامين 61 % 
المنغنيز 39 %
فيتامين ب 6 38 % 
البوتاسيوم
30 %
الريبوفلافين
29 %
النحاس
25 %
الفولات
22 %
المغنيسيوم
18 %
النياسين
13 %

بالإضافة إلى محتويات الجدول السابق من العناصر الغذائية لفاكهة الدوريان، فإنها غنية أيضًا بالمركبات النباتية الصحية مثل الأنثوسيانين، والكاروتينات، والبوليفينول، والفلافونويد، تلك المركبات التي تعمل بدورها كمضادات للأكسدة عالية الجودة. [1] [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق