هل تململ الساقين خطير

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 29 أكتوبر 2021 , 23:17

ما هي متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين أو RS، أو مرض ويليس إكبوم، هي متلازمة تسبب شعور غير سار أو غير مريح في الساقين، بالإضافة إلى وجود دافع لا يقاوم لتحريكهما، وتحدث أعراض تلك المتلازمة في وقت متأخر من بعد الظهر، أو في ساعات المساء.

وفي الأغلب تكون أكثر حدة في الليل أو عندما يكون الشخص مستريحاً، مثل الجلوس أو الإستلقاء في السرير.

وقد تحدث أيضًا عندما يكون شخص ما غير نشط ويجلس لفترات طويلة (أو على سبيل المثال، عند القيام برحلة بالطائرة أو مشاهدة فيلم)، ذلك نظرًا لأن الأعراض يمكن أن تزداد حدتها أثناء الليل، فقد يصبح من الصعب النوم أو العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ.

وفي العادةً ما يخفف تحريك الساقين أو المشي من الشعور بعدم الراحة، لكن غالبًا ما تتكرر الأحاسيس بمجرد توقف الحركة.

وتصنف متلازمة تململ الساق (RLS) على أنها عبارة عن اضطراب في النوم حيث أن الأعراض تنجم عن الراحة ومحاولة النوم مرة أخرى، وكاضطراب حركي يضطر الأشخاص فيه إلى تحريك أرجلهم من أجل تخفيف الأعراض.

ومع ذلك، فمن الأفضل وصفه بأنه اضطراب حسي عصبي مع أعراض تنتج من داخل الدم اغ نفسه. [1]

هل تململ الساقين خطير

الجدير بالذكر أن متلازمة تململ الساق واحدة من الاضطرابات التي لا تهدد الحياه، ولكن الحالات الشديدة يمكن أن تعطل النوم (تسبب الأرق) وتسبب القلق والاكتئاب، لذلك لا تعتبر كن الأمراض الخطيرة.

والتي يمكن أيضاً، أن تسبب الإرهاق والنعاس أثناء النهار، ناهيك عن انها تؤثر بشدة على الحالة المزاجية والتركيز والأداء الوظيفي والمدرسي والعلاقات الشخصية.

وبالفعل فإن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) وهم غالبًا ما يكونون غير قادرين على التركيز أو يعانون من ضعف في الذاكرة أو يفشلون في إنجاز المهام اليومية.

ويمكن أن يؤدي عدم علاج متلازمة تململ الساق  (RLS) المعتدلة إلى الشديدة إلى انخفاض بنسبة 20 في المائة في إنتاجية العمل، وخاصة للحامل ويمكن أن يتدخل بشكل قوي في الاكتئاب والقلق، لذلك فإن علاج تململ الساق للحامل له دور كبير في عدم تطور أعراض المرض. [2]

علاقة تململ الساقين بالقلب

على الرغم من أن العلاقة بين هذه المتلازمة الغريبة وأمراض القلب تبدو غير مرجحة، إلى حداً كبير، إلا أنها موجودة بالفعل، وعلاوة على ذلك، تم اكتشاف مؤخرًا أن النساء المصابات بمتلازمة تململ الساق (RLS) يتعرضن لخطر متزايد للوفاة من أمراض القلب.

وفي عام 2013، تم اكتشاف علاقة بين متلازمة تململ الساق وزيادة خطر الوفاة لدى الرجال، حيث قام الباحثون بعد ذلك بفحص مجموعة كبيرة من النساء لمعرفة ما إذا كانت النساء المصابات بمتلازمة تململ الساق معرضة أيضًا لخطر الموت، وكذلك الوفاة بسبب النوبة القلبية والسكتة الدماغ ية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وفي الواقع لم يتمكنوا من إجراء علاقة محددة بين متلازمة تململ الساق والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب عند النساء، ومع ذلك، فإنهم قد وجدوا ارتباطًا مهمًا بين متلازمة تململ الساق وزيادة خطر الموت القلبي الوعائي بعد استبعاد أسباب الوفاة الأخرى. [3]

الصلة بين متلازمة تململ الساقين واضطراب حركة الأطراف الدورية

يعاني أكثر من 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين أيضًا من حدوث اضطراب دوري في حركة الأطراف، أو PLMD، أو في PLMD، والتي ترتعش فيه الذراعين أو الساقين أو ترتعش في أثناء الليل.

وتؤدي الحركات إلى اضطراب النوم ويمكن أن تسبب النعاس المزمن، حيث يعاني العديد من الأشخاص من اضطراب دوري في حركة الأطراف في حد ذاته ولن يصابوا أبدًا بمتلازمة تململ الساقين. [3]

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتململ الساق

يعاني حوالي 10٪ من الأشخاص من متلازمة تململ الساقين، والتي تسمى أيضًا RLS، ويعاني حوالي نسبة من 2٪ إلى 3٪ منهم من أعراض متوسطة إلى شديدة تؤثر على نوعية حياتهم، ومن خلال البحث تبين أن :-

  • النساء أكثر بقليل في الأصابة عن الرجال.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) الشديدة هم في منتصف العمر أو أكبر قليلاً.
  • 2٪ فقط من الأطفال يصابون بمتلازمة تململ الساق. [3]

أسباب متلازمة تململ الساقين

السبب الأساسي في الإصابة بمتلازمة تململ الساقين غير معروف حتى الآن، حيث يعتقد الخبراء أن متلازمة تململ الساق (RLS) قد يكون مرتبط بكيفية استخدام الدماغ للدوبامين والحديد.

ناهيك عن أن الوراثة تلعب دورًا أيضًا، وحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لديهم فرد من العائلة مصاب بها.

وبالمثل ترتبط العديد من الحالات الطبية بمتلازمة تململ الساق، بما في ذلك نقص الحديد والسكري وأمراض الكلى في نهاية المرحلة ومرض باركنسون والحمل.

لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لا يعانون من إحدى هذه الحالات، إذا كنت تعاني من إحدى هذه الحالات،  ويمكن أن يؤدي علاجها إلى تحسين أعراض متلازمة تململ الساق (RLS). [4]

ما هي العلاقة بين الحديد ومتلازمة تململ الساقين

يعد عدم وجود كمية كافية من الحديد في النظام الغذائي أحد أسباب متلازمة تململ الساقين، حيث قد يؤدي تناول حبوب الحديد إلى تحسين متلازمة تململ الساق لدى هؤلاء الأشخاص.

حتى في الأشخاص غير المصابين بفقر الدم ولديهم مستويات طبيعية من الحديد، قد تتأثر مستويات الحديد.

وتظهر الدراسات “نقص الحديد في الدماغ” في كثير من الناس الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين، وقد يصف الطبيب مكملات الحديد حتى لو كانت مستويات الحديد لدى الشخص ضمن المعدل الطبيعي.

ومع ذلك، فإن الكثير من الحديد يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد ومشاكل صحية أخرى.

هل متلازمة تململ الساقين تختفي من تلقاء نفسها

هناك بعض حالات متلازمة تململ الساقين تختفي من تلقاء نفسها، لكن هذا نادراً، فبدلاً من ذلك، تزداد الأعراض سوءًا مع مرور الوقت بالنسبة لمعظم الأشخاص.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة تململ الساق (RLS) الناتجة عن وجود حالة طبية، يمكن أن يؤدي علاج هذه الحالة إلى تحسين متلازمة تململ الساق (RLS). [2]

هل يمكن أن تتطور متلازمة تململ الساقين إلى شيء أكثر خطورة

معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لديهم شكل “مجهول السبب”، مما يعني أنه لا يوجد سبب معروف حتى الآن.

وبالنسبة لهم، لا يوجد خطر من تطور متلازمة تململ الساق إلى شيء أكثر خطورة مثل مرض باركنسون.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تزداد متلازمة تململ الساقين سوءًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أخرى إذا لم يعالجوا.

كيف يمكن الحصول على النوم الجيد على الرغم من وجود متلازمة تململ الساقين

يتفق الخبراء على أن مجرد تغيير سلوكك يمكن أن يساعدك غالبًا على النوم، إذا كنت تعاني من متلازمة تململ الساقين.

فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) خفيفة إلى متوسطة، يمكن لهذه الخطوات أن تقلل الأعراض أو تمنعها:

  • قلل من الكافيين
  • قلل من الكحول
  • توقف عن التدخين، أو على الأقل قلل من تناوله.
  • اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن بشكل معتدل (يمكن أن تؤدي التمارين الشديدة إلى تفاقم الأعراض).
  • استخدم الحرارة أو الثلج، أو انقع في حمام ساخن. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: