10حقائق مهمة عن مرض الأنيميا

تحدث الأنيميا في جسم الإنسان عندما يكون هناك نقص في الحديد ، وهذا يعني أن هناك نقص في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، ويعتبر نقص الحديد النوع الشائع للأنيميا ، حيث توجد عدة أنواع أخرى لها .

يحتاج جسم الإنسان الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وعندما لا يكون هناك حديد كافي في الدم ، لا يستطيع الحصول على احتياجاته اللازمة من الأكسجين ، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء ، وهو المسؤول عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة .

عندما يصاب الشخص بنقص الحديد ، فإنه يلاحظ ظهور بعض الأعراض مثل الضعف ، شحوب البشرة ، هشاشة الاظافر ، الضداع ، مشاكل التنفس من بين الكثير من الأعراض ، ويعاني حوالي 50% من الناس من الأنيميا .

أشياء لا تعرفها عن الأنيميا :
1- نقص استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد يسبب الأنيميا : تحدث الأنيميا نتيجة نقص الحديد في الجسم ، والكثير منا لا يحصل على الأطعمة الغنية به مثل السبانخ ، العدس ، الفول واللحوم ، مما يسبب زيادة خطر الإصابة بالأنيميا وصعوبة امتصاص الحديد في الدم .

2- فقدان الدم يسبب الأنيميا : هناك بعض الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية أو للولادة ، الذين قد يمرون بانخفاض نسبة الدم ، كما يمكن أن ينخفض لديهم عدد خلايا الدم الحمراء وذلك نتيجة النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم ، بالإضافة إلى ذلك فالقرح التي تسبب النزيف الداخلي أيضا يمكن أن تسبب نقص الحديد .

3- الأطفال الصغار والنساء أكثر عرضة للأنيميا : إن الأطفال والرضع والنساء هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا ، والنساء التي قد تعاني من النزيف الثقيل أثناء الدورة الشهرية يزداد لديهن خطر الإصابة ، بالإضافة إلى كبار السن الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي وقرح المعدة .

4- الحمل يسبب الأنيميا : يزداد خطر الإصابة بنقص الحديد لدى المرأة الحامل فعندما تحمل الأم طفلها في بطنها ، تقل نسبة الدم في الجسم ، وهذا يعني حاجته إلى المزيد من الحديد .

5- التعب أحد أعراض الأنيميا : يعتبر الشعور بالتعب من أبرز علامات الإصابة بالأنيميا ، كما تشمل بعض الأعراض الأخرى  مثل الدوار وسرعة ضربات القلب .

6- أهمية اختبار الدم : إذا كنت تعاني من الأنيميا ، ينبغي إجراء فحص مستوى الهيموجلوبين ، فإذا كان منخفضا يتم التشخيص بالإصابة بالأنيميا ، ويجب البدء في تناول العلاج المناسب .

7- المكملات الغذائية : يحتاج الأشخاص الذين يعانون من نقص  الحديد إلى تناول المكملات الغذائية ، لتساعدهم على زيادة مستوى الحديد ، ولكن يجب استشارة الطبيب حتى لا تتعارض مع الأدوية التي ربما تكون تتناولها .

8- فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد : إذا كنت تعاني من نقص الحديد ، جرب استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الفواكه ، المكسرات ، البذور والخضروات ، ويمكنك الاستمتاع بكأس من عصير البرتقال يوميا لتعزيز استهلاك الحديد .

9- تجنب منتجات الحليب : يجب تجنب الاستهلاك الزائد لمشتقات الحليب ، لأنها غنية بالكالسيوم الذي يتعارض مع امتصاص الحديد ، فتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد يؤثر على الكمية التي تم امتصاصها ، لذلك ينصح بترك فترة من الوقت بينهما .

10- احذر الجلوتين : يجب أن يبتعد الأشخاص الذين يعانون من الأنيما عن تناول أطعمة الجلوتين ، فتناول هذه الطعمة مثل القمح والشعير ، التي ربما تدمر جدران الأمعاء وتمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والفولات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *