الفوائد الصحية لمشروب الحلبة الساخن

مشروب الحلبة الساخن له قائمة لا تصدق من الخصائص والمزايا الصحية ، بما في ذلك القدرة على تهدئة تشنجات الدورة الشهرية ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وتعزيز الهضم السليم ، وحماية القلب ، وتحفيز الدافع الجنسي ، والقضاء على الإلتهاب ، وتسريع عملية الشفاء ، وإزالة السموم من الجسم . من بين أمور أخرى ، هناك عدد من الآثار الجانبية المحتملة عند استهلاك الكثير من مشروب الحلبة أو لأولئك الذين لديهم حساسية من الحلبة أو غيرها من النباتات في عائلة Fabaceae ، مثل فول الصويا . يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية الإسهال والانتفاخ والغازات واحتقان الأنف وتورم الوجه ، ولكنها ليست شائعة .

الفوائد الصحية لمشروب الحلبة الساخن

يحسن صحة الجهاز الهضمي

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك ، والانتفاخ ، والتشنج أو غيرها من القضايا المعدية المعوية ، فمشروب الحلبة الساخن ممتاز في تخفيف هذه المشاكل . فهو يعمل كملين طبيعي ، يمكن لهذا المشروب تحفيز الحركة التمعجية ومساعدة العضلات الملساء لعملية الإخراج في جسم الإنسان مما يُتيح للجهاز الهضمي أن يعمل بشكل طبيعي .

يعالج إلتهاب المفاصل

تعتبر المكوّنات المضادة للإلتهابات القوية الموجودة في هذا المشروب العشبي الساخن رائعة للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل والنقرس وغير ذلك من الحالات الإلتهابية . يرجع هذا الانخفاض في الأعراض في الأمراض المزمنة بشكل كبير إلى المغذيات النباتية المضادة للأكسدة الموجودة في البذور .

يحمي صحة القلب

ربطت الدراسات بشكل مباشر استخدام مشروب الحلبة الساخن بخفض ضغط الدم وانخفاض مستويات الكوليستيرول . كل من هذه الخصائص تساعد على صحة القلب والأوعية الدموية بطريقة رئيسية ، والحد بشكل كبير من فرصة التطور لتصلب الشرايين أو من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية . هذا المشروب الساخن هو أيضًا مضاد طبيعي للتجلط مما يعني انخفاض خطر تجلط الدم .

ينظم معدلات السكر في الدم

مرض السكري هو وباء عالمي متزايد ، ولكن هذا المشروب قادر على المساعدة بطريقة رئيسية  في التقليل من نسب ظهوره ، عن طريق خفض نسبة السكر في الدم والمساعدة في تنظيم إنتاج الأنسولين وإفرازه في الجسم . يمكن أن يساعد مشروب الحلبة الساخن مرضى السكري أن يعيشون حياة أكثر طبيعية ، عن طريق منع الارتفاع والهبوط في نسبة السكر في الدم ، هذا المشروب هو واحد من أفضل الوسائل للسيطرة على أعراض مرض السكري .

يقلل من تقلصات الدورة الشهرية

وقد استخدم مشروب الحلبة الساخن منذ آلاف السنين للحد من تشنجات الدورة الشهرية ، فضلاَ عن تهدئة بعض الآثار الجانبية الأخرى ، مثل التقلبات المزاجية والتقلبات الهرمونية . ومن المعروف أيضًا أن مشروب الحلبة يساعد على تقليل الهبَّات الساخنة ، مما يجعله مناسبًا للدورة الشهرية وحالات انقطاع الطمث .

يحفز على التبول

هذا المشروب هو مدر طبيعي للبول ، مما يعني أنه يمكن أن يساعد على إزالة السموم من الجسم بسرعة عن طريق تحفيز التبول . هذا يمكن أن يزيل الدهون الزائدة والأملاح والمياه من الجسم ، مما يقلل من الضغط على الكلى وغيرها من الأجهزة لمعالجة الجسم والتخلص من السموم .

يحسن الدورة الدموية

يمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من الحديد الموجود في مشروب الحلبة الناس على تجنب أعراض فقر الدم ، والتي تعرف أيضًا باسم نقص الحديد . يعتبر الحديد جزءًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وعندما يمكن إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء ، يمكن لأجزاء الجسم المختلفة أن تستوعب كميات أكبر من الأكسجين بشكل صحيح ، مما يحسن من الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم ومعالجة أي تلف بأسرع طريقة .

يساعد على فقدان الوزن

لقد أظهر هذا المشروب خصائص قمع للشهية ، مما يجعله مفضلاً لدى الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن . فهو يوفر عددًا من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات ، وهو لا يحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية وفقًا لنظامك الغذائي اليومي ، ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات .

يعزز نظام المناعة

وكثيرًا ما يوصف مشروب الحلبة للأشخاص الذين يعانون من إلتهابات الجهاز التنفسي ، لأنه يمكن أن يطرد بسرعة البلغم والمخاط ، وتحييد مسببات الأمراض الكامنة . وتعطي مضادات الأكسدة والفيتامينات في هذا المشروب جهاز المناعة دفعة قوية . حيث أن محتوى فيتامين (د) وحده كافٍ لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كخط الدفاع الأساسي للجسم ضد مسببات الأمراض والبكتيريا .

كيفية إعداد مشروب الحلبة الساخن

المكونات

1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة (تم سحقها طفيفاً)

كوب ماء واحد (مصفاة)

حفنة من جوز الطيب

1 ملعقة صغيرة من العسل العضوي

طريقة الاعداد :

الخطوة 1 – وضع الماء على نار هادئ في وعاء صغير. يجب ألا يغلي الماء .

الخطوة 2 – إضافة بذور الحلبة إلى الماء ، جنبا إلى جنب مع أي الأعشاب الأخرى التي قد ترغب في إدراجها للحصول على نكهة صحية إضافية . نكهة الحلبة معتدلة جدا ويمكن مزجها جيدا مع عدد من الاعشاب الأخرى .

الخطوة 3 – السماح للبذور أن ينضج في الماء لمدة 3 دقائق تقريبا ، ثم قم بإزالتها من الحرارة .

الخطوة 4 – السماح للبذور أن تقنع لمدة 15 دقيقة إضافية لإفراز المزيد من العناصر الغذائية المفيدة ؛ على عكس الأوراق ، وذلك لأن البذور تستغرق وقتًا أطول .

الخطوة 5 – وضع الخليط في فنجان الخاص بك ، إضافة جوزة الطيب والعسل .

كما يمكن العثور بسهولة على مشروب الحلبة الساخن في متاجر البقالة وسلسلة الأغذية الصحية ، تتوافر بذورها ومسحوقها وأوراقها في بعض هذه المواقع ، بالإضافة إلى مخازن الأغذية الصحية الطبيعية الصغيرة والأعشاب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *