الاطعمة التي تؤدي الى انتفاخ القولون

إذا شعرت بالانتفاخ ، فأنت تعرف الأعراض : تبدأ اليوم بمعدة مسطحة ، لكن مع تقدم اليوم يبدأ بطنك بالانتفاخ والشعور بالامتلاء والضيق ، حتى في نهاية اليوم ، ستبدو كأنك حامل يمكن أن يكون الأمر سيئًا لدرجة أنك لا تستطيع أن تغلق زوجًا من البنطال الذي تم تركيبه بشكل مثالي قبل بضعة أيام!

الانتفاخ هو نتيجة للغاز الزائد في الأمعاء. وهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الحالة غير المريحة للغاية ، والتي تتراوح من ابتلاع الهواء ، والإفراط في تناول الطعام ، والإمساك والتغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية إلى متلازمة القولون العصبي (IBS) ، زيادة نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة ، بعض الأدوية ، الجزر المعدي المريئي وعدم تحمل الطعام. يمكن أيضًا أن يحدث انتفاخ البطن بسبب اضطرابات أكثر خطورة مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون وسرطان القولون.

إذا كنت تعاني باستمرار من انتفاخ البطن والألم ، فمن المهم أن ترى طبيبك للتأكد من عدم وجود شيء خطير. ومع ذلك ، في كثير من الحالات يمكن تخفيف الانتفاخ عن طريق تغييرات بسيطة في النظام الغذائي الخاص بك. من الجيد الاحتفاظ بمذكرة طعام لمدة أسبوع : لتدوين كل ما تأكله وكيف تشعر بعد ذلك. قريبا جدا تستطيع أن تكون قادرا على تحديد نمطك المناسب وتحديد الأطعمة المسببة للانتفاخ .

الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ وتهيج القولون

1- الأطعمة الدهنية والمقلية

الأطعمة السريعة الدهنية مثل البرغر والرقائق والدجاج المقلي والمقبلات المقلية مثل السمبوسة ، والدونات يمكن أن تسبب الانتفاخ لأن المعدة تأخذ فترة أطول من ذلك بكثير للقضاء على الدهون والهضم بشكل صحيح لهم. يسمح هذا الوقت الإضافي للغاز بالتراكم ، مما يسبب الانتفاخ.

2- الأطعمة المملحة

الملح هو الجاني الكبير عندما يتعلق الأمر بالنفخة. الأطعمة عالية الصوديوم تجعل الجسم يحتفظ بالماء ، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ. يمكن أن يظهر الصوديوم في بعض المصادر غير المتوقعة ، خاصةً في الأطعمة المجهزة ، لذا اقرأ ملصقات الطعام الخاصة بك وتناول نكهات الطعام بالأعشاب.

3- الأطعمة الحارة

لقد أظهرت الأطعمة الغنية بالتوابل تحفيزها لإفراز حمض المعدة ، والذي يمكن أن يسبب تهيج. لذلك ينبغي الحد من استخدام الفلفل الأسود وجوزة الطيب والقرنفل ومسحوق الفلفل الحار والكاري والبصل والثوم والخردل وصلصة الباربكيو والفجل وصلصة الطماطم والخل.

4- الخضروات الغازية

تنتج بعض الخضروات كميات من الغاز أكثر من غيرها ، ويتنوع كل شخص في قدرته على امتصاص هذا الغاز وتحمله. إذا كنت حساسًا ، فقد ترغب في الحد من كمية الخضروات المنتجة للغاز مثل: الفاصوليا المخبوزة ، البروكلي ، براعم بروكسل ، الملفوف ، القرنبيط ، العدس ، حبوب ليما ، البصل والفلفل.

5- المشروبات الغازية وعالية الحمض

يمكن لجميع المشروبات الغازية – من الصودا إلى المياه المعدنية الغازية – أن تسبب النفخة لأن ثاني أكسيد الكربون المحبوس في الفقاعات يخلق الغاز في المعدة. بعض المشروبات مثل الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والقهوة والشاي والشوكولاتة الساخنة وبعض عصائر الفاكهة (مثل عصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير الطماطم) لديها نسبة عالية من الحمض مما قد يهيج الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الانتفاخ وتورم القولون .

6- المحليات الاصطناعية

بعض المحليات الصناعية ، مثل الأسبارتام ، السكرين ، السوربيتول ، إكسيليتول ، المالتول ، المانيتول ، سيكلامات و السكرالوز يمكن أن تزيد من الانتفاخ. وغالبا ما توجد هذه في مشروبات الحمية والحلويات والكعك وقضبان الطاقة والعلكة. ولا تزال المحليات الصناعية في المعدة لأنها لا يمكن هضمها ، وبعد تراكم ما يكفي فإنها تعمل كبيئة مناسبة لتخمر البكتيريا ، مما يؤدي إلى إنتاج الغاز.

7- منتجات الألبان

إذا كان جسمك غير قادر على هضم اللاكتوز ، أو سكر الحليب ، فإن استهلاك منتجات الألبان يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ. هذه الحالة ، التي يطلق عليها “عدم تحمل اللاكتوز” ، شائعة نسبياً ، خاصة بين الأشخاص من أصل آسيوي وأفريقي وأوروبي جنوبي. سوف ينتقل اللاكتوز الذي لا يتم هضمه بالكامل إلى القولون حيث يتم إنتاج الغاز بواسطة البكتيريا التي تحاول كسره. إذا كنت تشك في أنك غير متحمل للاكتوز ، استشر أخصائي التغذية لضمان الاستهلاك الكافي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأخرى.

8- الإكثار من تناول الفاكهة

مثلما يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز ، فإن البعض الآخر لا يتحمل الفركتوز ، ولا تستطيع أجسادهم هضم السكر بشكل صحيح. إذا وجدت أن لديك غازًا زائدًا وانتفاخًا بعد تناول الفاكهة ، فقد ينطبق عليك ذلك. اختر فواكه قليلة الفركتوز ، مثل البطيخ الحلو والمشمش ، بدلاً من الفواكه عالية الفركتوز مثل التفاح والموز. من الأفضل أيضًا تناول الفاكهة بشكل منفصل عن الوجبة – إما قبل 30 دقيقة أو بعد ساعتين على الأقل.

9- النشويات

معظم النشويات ، بما في ذلك البطاطا والذرة والمكرونة والقمح تنتج الغاز كما تنكسر في الأمعاء الغليظة. إذا وجدت أنك حساس بشكل خاص للنشا ، قم باستبداله بالأرز – النشا الوحيد الذي لا يسبب الغاز. أيضا ، يجب الحذر من الحبوب المكررة مثل الطحين الأبيض الذي غالبا ما يستخدم في الخبز الأبيض والكعك والبسكويت. ليس فقط لأنه يوفر القليل من التغذية ، بل يمكن أن يسبب أيضا احتباس الماء ، مع الانتفاخ نتيجة لذلك.

10- مضغ العلكة

يمكن أن يجعلك مضغ العلكة تبتلع الهواء ، الذي يحبس في بطنك ، مسبباً الضغط والانتفاخ والغاز. كما أنها تحتوي في كثير من الأحيان على مواد تحلية اصطناعية تؤدي إلى تفاقم الانتفاخ.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *