بحث جديد عن الحيوانات المهددة بالانقراض

تتكون البيئة المحيطة التي يعيش فيها الإنسان بالعديد من العناصر والمخلوقات الأخرى ، من أمثلة عناصر الحياة في التربة والماء والهواء والزرع وغيرهم ، أما بالنسبة للمخلوقات التي تعيش مع الإنسان على كوكب الأرض فهي النباتات والحيوانات ، وتنقسم الحيوانات إلى العديد من الشعب والأنواع المختلفة ، ولكن هناك العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض ، والمقصود بتلك الحيوانات هي الحيوانات التي لم تتوافر لها الظروف الطبيعية لمعيشتها ، مما أدى إلى تناقص عددها وسلالتها في مختلف دول العالم على حسب كل حيوان والدولة الأم التي يعيش فيها ، ويمكننا من خلال ذلك المقال التحدث عن أشهر الحيوانات التي تهدد بالانقراض في عصرنا هذا.

الحيوانات المهددة بالانقراض

حيوان وحيد القرن الشمال الأبيض

حيوان وحيد القرن من الحيوانات التي تهدد بالانقراض ، حيث لا يوجد منها على سطح كوكب الأرض إلا خمسة حيوانات فقط وهو من أنواع الحيوانات الضخمة التي تشبه الأفيال وتمتلك قرن بمنتصف الجبين على منطقة الرأس ، تم تحديد ذلك العدد بعد وفاة أنثى وحيد القرن رقم ستة في حديقة تسمي ب”حديقة سان ديغو“.

نقار الخشب ( ذو النقار العاجي )

يعتبر نقار الخشب أحد الكائنات الأكثر شهرة على مستوى العالم ، لم ينقرض ذلك الكائن حتى الآن ، ولكن يفترض العلماء قرب موعد انقراضه ، ويرجع ذلك للعديد من العوامل ومن أهمها قيام الصيادون في فترة زمنية معينة باصطياده ، ويرجع ذلك لرغبتهم ف الانتفاع بذلك المنقار العاجي الذي يملكه ، ولذلك تم وضع منه في المحميات الطبيعية التي يمنع الصيد فيها للحفاظ على سلالته.

حيوان النمر ( فصيلة امور )

يوجد العديد من النمور على سطح كوكب الأرض ، ويوجد من ذلك الحيوان نوعيات وفصائل متعددة ، ولكن هناك فصيلة من تلك النمور تسمى بفصيلة “نمور امور” لم يتبق من تلك الفصيلة سوى ثلاثون نمر فقط ، مما يجعل الفصيلة مهددة بالانقراض فعليا.

حيوان نمر جنوب الصين

هو أحد فصائل النمور أيضا ، ولقد تم تحديد في عام 1996م أن لا يوجد من تلك الفصيلة سوى حوالي مائة نمر فقط ، مما جعلها مهددة بالانقراض ، وفي عام 2015م تم تحديد عددهم مرة أخرى ، حيث وصل عددهم إلى 15 نمر فقط ، مما يدل على اقترابهم من الانقاض فعليا.

حيوان الغوريلا الجبلية

تعتبر الغوريلا أحد الفصائل المعروفة لحيوانات القرود ، وبالنسبة للغوريلا الجبلية فهي أحد تلك الفصائل ، تتعرض تلك النوعية من الفصائل للانقراض بسبب الكثير من العوامل والتي تتمثل في إصابة الكثير منها بفيروس قاتل يسمي ب “فيروس إيبولا” ، علاوة على ذلك قيام العديد من الصيادون باصطيادها لوضعها في متاحفهم الخاصة ، مما أدي إلى تهديدها بالانقراض.

حيوان ساولاس

يعتبر حيوان ساولاس من الحيوانات الغريبة والنادرة على سطح كوكب الأرض ، يشبه وجه ذلك الحيوان وجه الزرافة من حيث الشكل واللون ، كما أنه يمتلك قرنين صغيرين على منطقة الرأس أحدهام على الجانب الأيمن والأخر على الأيسر ، وهو من الحيوانات التي تعيش في قارة آسيا ، ومن المحتمل انقراض تلك الحيوانات ، ويرجع ذلك بسبب تواجد منها 1000 فقط على سطح كوكب الأرض.

الحيوان البحري vacuita  

يعتبر ذلك الحيوان البحري الضخم من فصيلة الأسماك البحرية الضخمة التي تعيش قي الماء والتي تشبه بشكل كبير سمك القرش والدولفين ، حيث انا تمتلك نفس رأس سمك القرش على ظهرها ، كما انها تمتلك عين كبيرة بشكل دائرى باللون الأسود ، ولقد تم إكتشاف وجود ذلك الحيوان في عام 1958م ، وبحلول عام 2018م تم وصول عدد ذلك الحيوان إلى حوالي 100 فقط ، مما جعله مهدد بالانقراض.

غراب هاواي 

يعتبر غراب هاواي أحد الكائنات المهددة بالانقراض ، ويعيش ذلك النوع في الحياة البرية فهو لا يعتبر من الكائنات المألوفة التي لا يتم تربيتها في البيوت السكنية العادية ، ولكنه لم يعد موجود في هاواي ، ويتواجد منه حوالي 115 موزعين في حديقة “سان ديغو” هي من أشهر حدائق الحيوان على مستوى العالم.

وحيد القرن (فصيلة ياوان)

وتعتبر “فصيلة ياوان” هي أحد الفصائل المعروفة لحيوان وحيد القرن وتمتلك تلك الفصيلة أشكال قرون مختلفة تشبه الضخور الصحراوية ، ولكنه معرض للخطر والانقراض بشكل فعلي ، حيث يتواجد منه حوالي 35 حيوان فقط على مستوى العالم ، ويتواجدوا في الحديقة الوطنية في “اوجونغ” بدولة أندونيسيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *