لماذا تزداد ضربات القلب عند النوم ؟.. هل تدل على أمراض معينه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 أغسطس 2021 , 05:29

النوم ومعدل ضربات القلب

في النوم العادي ينخفض ​​معدل ضربات القلب خلال مراحل نوم حركة العين غير السريعة ثم ينتعش مرة أخرى بينما تستعد للاستيقاظ.

يمكن أن يؤدي قلة النوم بما في ذلك الاستيقاظ المفاجئ إلى ارتفاع حاد في معدل ضربات القلب، وجدت الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم هم أكثر عرضة للشكوى من عدم انتظام ضربات القلب، لهذه الأسباب قد تكون قلة النوم مرتبطة بخفقان القلب.

بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أجريت على كبار السن أن الأشخاص الذين يعانون من كوابيس متكررة كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن عدم انتظام ضربات القلب، وقد تزيد الكوابيس من معدل ضربات القلب وإذا كان نوم الشخص يضطرب بسبب الكابوس فقد يستيقظ وهو يشعر بأن قلبه يتسابق.

لماذا تزداد ضربات القلب عند النوم

تزداد ضربات القلب عند النوم والاستيقاظ لبعض الأسباب منها الطبيعية ومنها المرضية ومن الأسباب الطبيعية لزيادة ضربات القلب أثناء النوم:

  • القلق

يؤدي التوتر والقلق إلى إفراز هرمونات التوتر، والتي بدورها تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، كلما شعر الإنسان بالقلق أكثر يمكن أن تكون الأعراض أكثر وضوحًا.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق أو كنت تعاني من الكثير من التوتر فقد تستيقظ من وقت لآخر وتسارع دقات القلب ، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى للقلق ما يلي:

  1. تنفس سريع أو ضيق في التنفس
  2. صعوبة في التركيز
  3. الأرق
  4. قلق مفرط
  5. صعب النوم
  • السكر

يتم امتصاص السكر الذي تستهلكه في مجرى الدم بعد مروره عبر الأمعاء الدقيقة يمكن أن يؤدي وجود الكثير من السكر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم،هذا يشير إلى البنكرياس لإفراز الأنسولين وتحويل ما في وسعه إلى طاقة.

يفسر الجسم الزيادة في نسبة السكر في الدم والطاقة على أنها إجهاد مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر إلى جانب تسارع ضربات القلب قد تبدأ أيضًا في التعرق، يصاب بعض الأشخاص أيضًا بما يُعرف باسم ” صداع السكر “.

السكر المعالج ليس السبب الوحيد، يمكن أن يكون للكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض أو المعكرونة نفس التأثير خاصة في مرضى السكري .

الكافيين منبه طبيعي يوجد عادة في نباتات القهوة والشاي والكاكاو، إنه يحفز الدماغ والجهاز العصبي المركزي مما يزيد من اليقظة، عند بعض الأشخاص يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ويسبب القلق والعصبية.

يمكن أن يؤدي استهلاك كمية كبيرة من المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة إلى تسارع ضربات القلب.

  • الأدوية التي تحتوي على المنشطات

تمامًا مثل الكافيين يمكن أن تتسبب المنشطات الأخرى في تسارع ضربات القلب، يمكن أن تشمل بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة مثل هذه المنبهات، وتشمل هذه:

  1. المنشطات المستنشقة
  2. الأمفيتامين
  3. دواء الغدة الدرقية ، مثل ليفوثيروكسين
  4. أدوية السعال والبرد التي تصرف بدون وصفة طبية والتي تحتوي على السودوإيفيدرين ، مثل سودافيد
  5. أدوية اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)
  • نقص السكر في الدم (انخفاض سكر الدم)

يعد معدل ضربات القلب السريع أحد الآثار المحتملة لانخفاض نسبة السكر في الدم على الجسم، يمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام لفترة طويلة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى حالات معينة، مثل:

داء السكري

مرض الكبد

مرض كلوي

اضطرابات الغدة الكظرية

استخدام الكحول بكثرة

  • الكوابيس أو الذعر الليلي

الكوابيس و الذعر الليلي يمكن أن تسبب الاستيقاظ مع تسارع دقات القلب، الكوابيس هي أحلام مزعجة يمكن أن توقظ الإنسان، والذعر الليلي هو نوع من اضطرابات النوم حيث يستيقظ الشخص جزئيًا في حالة من الرعب.

إذا استيقظت بعد حلم مزعج أو رعب ليلي مع تسارع دقات قلبك، يجب أن يتباطأ معدل ضربات القلب بينما تهدأ.

  • الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث

تذبذب مستويات هرمون المتعلقة بالحيض والحمل وانقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى زيادة دقات القلب أثناء النوم.

أثناء الدورة الشهرية ترتفع وتنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وقد تم ربط هذا بنوبات معدل ضربات القلب أسرع من الطبيعي تسمى تسرع القلب فوق البطيني .

يحدث خفقان القلب أثناء الحمل بسبب زيادة كمية الدم في الجسم ، مما قد يؤدي إلى خفقان قلبك بنسبة 25٪ أسرع من المعتاد.

وفي فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث يرتبط الانخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين بزيادة معدل ضربات القلب، هذا يمكن أن يسبب خفقان متكرر وعدم انتظام ضربات القلب.

يمكن أن تؤدي الهبات الساخنة أيضًا إلى خفقان القلب في سن اليأس وزيادة معدل ضربات القلب بمقدار 8 إلى 16 نبضة.

هل زيادة ضربات القلب أثناء النوم تدل على وجود أمراض

ليس في المعتاد أن تدل زيادة ضربات القلب أثناء النوم على وجود أمراض ولكن هناك بعض الأمراض التي تسبب هذا، وفيما يلي سوف نذكر بعض هذه الأمراض مع ذكر الأعراض المصاحبة لها:

  • داء السكري

يتسبب مرض السكري في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مما قد يؤدي إلى تلف جدران الشرايين ويسبب تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومضاعفات أخرى متعلقة بالقلب، في عام 2015 اكتشف الباحثون أيضًا أن معدل ضربات القلب السريع يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وتشمل الأعراض الأخرى لمرض السكري ما يلي:

  1. كثرة التبول
  2. العطش الشديد
  3. الجوع الشديد
  4. إعياء
  5. وخز أو تنميل في اليدين والقدمين
  6. عدم وضوح الرؤية
  • رجفان أذيني

الرجفان الأذيني (AFib) هو أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا، ويحدث ذلك عندما تنبض الحجرتان العلويتان في القلب بشكل غير متناسق مع الغرف السفلية.

عادة ما يتسبب الرجفان الأذيني في سرعة دقات القلب لكن يشعر بعض الناس برفرفة أو ارتعاش في الصدر، الرجفان الأذيني بحد ذاته لا يهدد الحياة عادة، في بعض الحالات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب وقد يتطلب العلاج وإذا كان الشخص يعاني من رجفان أذيني  فقد يواجه أيضًا:

  1. دوخة
  2. ضيق في التنفس
  3. القلق
  4. ضعف
  5. الشعور بالإغماء أو الدوار
  • توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم يتوقف فيه التنفس ويبدأ بشكل متكرر، ويُعد انقطاع النفس الانسدادي النومي النوع الأكثر شيوعًا، يحدث عندما تسترخي عضلات الحلق مما يتسبب في ضيق مجرى الهواء أو غلقه.

وتظهر الأبحاث أن انقطاع النفس النومي يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، الانخفاض المفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم الدم إلى ارتفاع ضغط الدم وإجهاد نظام القلب والأوعية الدموية، وبعض أعراض انقطاع النفس النومي هي:

  1. الشخير بصوت عال
  2. لهث للهواء أثناء النوم
  3. مشكلة النوم طوال الليل
  4. جفاف الفم عند الاستيقاظ
  5. صداع الصباح
  • فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تسبب فرط نشط الغدة الدرقية سرعة ضربات القلب عند النوم على الجانب الايسر، وتحدث هذه الحالة عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون التيروكسين، ويمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي ويسبب ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة وكذلك فقدان الوزن غير المقصود، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تلاحظها ما يلي:

  1. زيادة الشهية
  2. التعرق والتعرق الليلي
  3. عدم تحمل الحرارة
  4. اضطرابات الحيض
  • فقر دم

يحدث فقر الدم عندما يكون هناك عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم لتحمل كمية الأكسجين التي تحتاجها أعضاء وأنسجة الجسم للعمل بشكل صحيح.

يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو يدمرها، الأشخاص الذين يعانون من فترات غزيرة لديهم مخاطر أعلى للإصابة بفقر الدم أيضًا.

إلى جانب عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن يتسبب فقر الدم أيضًا في:

  1. إعياء
  2. ضعف
  3. ضيق في التنفس
  4. الصداع[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى