اسباب ألم الركبة أثناء الدورة الشهرية .. متى تستدعي الذهاب للطبيب

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 04 سبتمبر 2021 , 11:57

هل من الطبيعي الشعور بألم في ركبتك وظهرك أثناء الدورة الشهرية

غالبًا ما تعاني العديد من النساء من آلام الظهر وآلام الساق أثناء فترات الحيض، فهناك أسباب مختلفة، بعضها طبيعي تمامًا، والبعض الآخر معقد.

ويمكن أن تكون آلام الدورة الشهرية غير مريحة للغاية،  فتعاني منها النساء في أسفل البطن،  كما أن بعض النساء يعانين من آلام في أسفل الظهر والفخذين والساقين.

يقول نيودلهي: غالبًا ما تكون الفترة الشهرية مصدر إزعاج للمرأة، خاصة عندما تضطر إلى السفر أو الذهاب إلى العمل أو عند وجود حدث مهم قادم.

إنه ليس فقط مزعجًا ولكنه مؤلم أيضًا للعديد من النساء اللواتي يعانين من آلام مبرحة في البطن والظهر والساقين، خاصة في  الأولين من الدورة الشهرية،  يمكن أن اليومينيكون هذا الألم أيضًا من أعراض ما قبل الحيض.[3]

لماذا تعاني النساء من آلام في الركبة أثناء فترات الدورة الشهرية

يتم إلقاء اللوم على الهرمونات والدماغ: “الطريقة التي ينشط بها الدم اغ الخلايا العصبية التي تسبب تحرك العضلات يتم تغييرها على وجه التحديد في الجزء الأخير من الدورة قبل بدء الفترة التالية مباشرة، عندما ينخفض ​​هرمون البروجسترون ويتم الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين “

“لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن هناك وقتًا في دورة المرأة تكون فيه أكثر عرضة للإصابة، ولكن حقيقة أن أنماط إطلاق العضلات تتغير خلال الدورة قد تعني أن هناك استقرارًا أقل في المفصل

إن فهم كيفية تأثير الدورة الشهرية على عضلات المرأة يمكن أن يساعد المدربين على علاج آلام الركبة بشكل أفضل لدى مرضاهم في المستقبل.

السبب وراء فترة الحيض 

ولفهم سبب هذا الألم، يحتاج المرء إلى فهم السبب وراء فترة الحيض، فهي الفترة التي يقوم فيها  جسد الأنثى بطرد كل الأنسجة التي لم يعد بحاجة إليها.

ذلك بالطبع تحسبا لتخصيب البويضة التي ينتجها المبيض، فتزداد سماكة بطانة الرحم ، ومع ذلك، عندما لا يتم تخصيب البويضة،  يتم إطلاق بطانة الرحم هذه من الجسم ، على شكل دم عبر المهبل.

وتعتبر هذه العملية سبب معاناة الكثير  من النساء من آلام في بطنهن، ومن الممكن أن تؤدي العملية إلى حدوث التهاب مما قد يسبب الألم الشديد، التشنجات البسيطة شائعة، ويمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات في الشفاء، لذلك

ما السبب في حدوث ألم الساقين أثناء الدورة الشهرية 

يعد ألم الساق، وخاصة في الفخذين الذي ينتقل إلى الساقين، من الأعراض الشائعة لآلام الدورة الشهرية، فيمكن أيضًا أن ينتقل الألم من أسفل البطن إلى الفخذين والركبتين والساقين.

ففي حقيقة الأمر، سوف يرتبط جسمنا بالكامل بالأنسجة والألياف والأوعية الدموية،  لذلك، عندما يحدث الألم في أسفل البطن بسبب تقلص الرحم، يمكن أن يكون له تأثير على الأوعية الدموية في الفخذين، والذي يرتبط بشكل أكبر بالساقين.

ومع ذلك، فإن ألم الساق هو أيضًا عرض شائع جدًا للانتباذ البطاني الرحمي،  وهذا لأنه في الانتباذ البطاني الرحمي عندما ينمو نسيج الرحم خارج الرحم، سوف تتساقط الخلايا، لكنها غير قادرة على مغادرة الجسم بصورة كاملة،  وهذا يسبب أعراضًا مؤلمة، مثل ألم في الساقين.

يمكن أن تنمو أنسجة بطانة الرحم في وجود الأوعية المحيطة بالحوض والورك والفخذين، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في الوركين والفخذين والساقين.

إذا كنت تشعرين غالبًا بالألم أثناء الدورة الشهرية، وليس فقط بسبب تلك التشنجات المزعجة – فأنت لست وحدك، فدهان المفاصل هو في الواقع استجابة طبيعية للتغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك المرحلة من دورتك.

وعلى وجه التحديد، يمكنك إلقاء اللوم على انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، والتي تكون في أدنى مستوياتها خلال فترة الدورة الشهرية، وزيادة في البروستاجلاندين.

حيث تسمح البروستاجلاندين للرحم بالتقلص وتضييق الأوعية الدموية وتقليل كمية الدم المفقودة خلال الدورة الشهرية، ومع ذلك، يمكنهم أيضًا زيادة الحساسية وتفاقم آلام المفاصل عن طريق تحفيز الالتهاب.[3]

وأوضح الدكتور نوريس: “عندما يتم التخلص من بطانة الرحم ، يتم إطلاق البروستاجلاندين، فقد تنتشر في مجرى الدم المحلي وفي الأنسجة المجاورة، وتلعب دورًا رئيسيًا في الاستجابة الالتهابية”.

ولحسن الحظ، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمحاولة تهدئة تلك الآلام،  كإجراء وقائي،  توصي Peace Nwegbo-Banks ، MD ، طبيب أمراض النساء والتوليد المعتمد من مجلس الإدارة والمالك المشارك لـ Serenity Women’s Health و MedSpa في تكساس ، بتناول عقار مضاد للالتهابات (NSAID) ، مثل الإيبوبروفين ، قبل ثلاثة أيام من بدء دورتك الشهرية.

متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب

إذا كان آلام الساق شديدة للغاية،  لدرجة أنك غير قادر على المشي ، أو إذا كنت تشعر بأنك فقدت السيطرة على ساقيك

فوجود بطانة الرحم لا يعني أن أي ألم في ساقيك ناتج عن هذا الشرط، فطبيبك سيكون قادرا على استبعاد أي أسباب أساسية أخرى.

وإذا تم تشغيل ألم الساق الخاص بك من خلال دورة الحيض الخاصة بك ويحدث باستمرار كل شهر، فيجب أن ترى طبيبك.

فقد يكونوا قادرين على التوصية باستراتيجيات علاجية معينة وتغييرات نمط الحياة بشكلا عام يمكنهم أيضا إحالتك إلى المعالج الفيزيائي أو توفير علاج هرموني أو خيارات أدوية أخرى.

وإذا استمر ألمك، فقد يوصي طبيبك بالتنظير بالمنظار لإزالة تراكم الأنسجة للمساعدة[3]

ماذا تفعلين إذا شعرت بألم شديد في ركبك من الدورة الشهرية

آلام العضلات والمفاصل من الأعراض الشائعة المرتبطة بالدورة والتي تعاني منها النساء، تمامًا مثل التشنجات والانتفاخ وآلام الظهر. تمامًا مثل هذه الأعراض الأخرى ، هناك طرق لتخفيف الألم وعلاج انزعاج ركبتك.

  • فيتامين د: يمكن أن تكون مفاصلك وعضلاتك مؤشراً على أنك تعاني من نقص فيتامين د ،  فيمكن أن يساعد دمج كمية أكبر من فيتامين د في نظامك الغذائي اليومي في تقليل آلام العضلات في وقت قريب من الشهر
  • المغنيسيوم: يُعتقد أيضًا أن مستويات المغنيسيوم المنخفضة يمكن أن تسبب آلامًا في المفاصل والعضلات نتيجة الالتهاب، لذلك فيمكن أن يساعد تناول الخضراوت، وتناول مكملات المغنيسيوم ونشر هلام المغنيسيوم على المفاصل في تخفيف الألم.
  • ايبوبروفين: إذا كنتِ تشعرين بألم أكثر من المعتاد خلال دورتك الشهرية،  حاولي تناول بعض الإيبوبروفين، فيمكن له أن يساعد في تخفيف الآلام وفي تقليل الالتهاب وتوفير بعض الراحة، كما يساعد أيضًا في علاج أعراض الدورة الشهرية الأخرى مثل التشنجات والصداع.

وبشكل عام، يمكن أن يساعد مزيج من التغذية الجيدة والمكملات الغذائية في تقليل أعراض آلام الركبة، فقد تتفاعل بعض منتجات الألبان غير العضوية وتعطل دورة الهرمونات الطبيعية لديك، مما يساهم في حدوث اختلالات هرمونية.

ويمكن أن يساعد تناول نظام غذائي عضوي في تقليل شدة الأعراض أثناء الدورة الشهرية، وجعل المشي أقل ألماً وهناك بعض الفرضيات التي تفيد بأن النساء لديهن شكاوى أكثر من آلام الركبة بسبب اتساع منطقة الحوض ، ولكن هذا لم يثبت بعد من خلال البحث المناسب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق