هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب

كتابة: علا علي آخر تحديث: 07 سبتمبر 2021 , 02:52

هل تنزل الدورة عند انسداد قناة فالوب

إن انسداد قناة فالوب هو السبب الرئيسي للعقم لدى النساء ، لأن الانسداد في قناة فالوب لا يسمح بتكامل البويضة مع الحيوانات المنوية ، فهو يمنع مسار الحيوانات المنوية ويجعل إخصابها غير ممكن، فقناة فالوب تعمل كحلقة وصل بين المبيض والرحم، لكن السؤال الذي يتم سؤاله دائمًا هو، هل يمكن للمرأة المصابة بانسداد في قناة فالوب أن تحيض: الجواب نعم.

فانسداد قناة فالوب ليس له أي أعراض خارجية وتحدث الدورة معه بشكل طبيعي لكنها قد تكون مؤلمة وقد يحدث تبقيع لدى المرأة بين فترات الحيض بسبب انسداد قناة فالوب.[1]

ما هي قناة فالوب

إن قناة فالوب عبارة أنبوبة متصلة بالرحم وتقع في الجزء العلوي من تجويف الرحم ، وتتكون من الداخل من طبقات مبطنة بظهارو أو نسيج مهدب تهديبًا بسيطًا للغاية، وهي تصل من الرحم إلى المبايض.

ويبلغ طول كل أنبوب حوالي 10 سم وقطره 1سم، وهو يقع داخل البوق الأوسط.

وتتكون قناة فالوب من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول الأقرب إلى الرحم يسمى البرزخ. الجزء الثاني هو الأمبولة، والتي تصبح أكثر اتساعًا في القطر وهي الموقع الأكثر شيوعًا للإخصاب، والجزء الأخير، الذي يقع في الموقع الأبعد عن الرحم ، هو القفص، ينتهي القفص بنتوءات تشبه الأصابع ، وهي المسؤولة عن التقاط البويضة التي يطلقها المبيض.

وظيفة قناة فالوب

ووظيفة قناتي فالوب تتمثل الوظيفة الأساسية لأنابيب الرحم في نقل الحيوانات المنوية نحو البويضة التي يطلقها المبيض ، ثم السماح بمرور البويضة المخصبة مرة أخرى إلى الرحم للزرع.

أعراض انسداد قناة فالوب

نادرًا ما يتسبب انسداد قناتي فالوب في ظهور أعراض، وغالبًا ما يكون العقم هو أول أعراض انسداد قناتي فالوب، فإذا لم تحمل المرأة بعد عام واحد من الزواج (أو بعد ستة أشهر ، إذا كان عمر السيدة 35 عامًا أو أكثر)، سيطلب الطبيب عمل أشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب ، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

وقد يتسبب نوع معين من انسداد قناة فالوب المسدودة يسمى موه البوق” “hydrosalpinx في حدوث آلام أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه الأعراض، ويحدث Hydrosalpinx عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب وزيادة في قطره وملئه بالسائل، فيمنع هذا السائل مرور البويضة والحيوانات المنوية وبالتالي يمنع الإخصاب وحدوث الحمل .

أيضًا في بعض حالات انسداد قناتي فالوب يمكن أن تحدث أعراض خاصة، على سبيل المثال، قد يحدث انسداد القنوات يسبب التهاب بطانة الرحم والتهاب الحوض (PID) وهذا يسبب آلام أثناء الحيض والاتصال الجنسي المؤلم.

وقد تشمل حالة التهاب الحوض:

  • آلام الحوض العامة.
  • الألم أثناء الجماع.
  • الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة
  • الحمى أكثر من 38 درجة مئوية(في الحالات الحادة).
  • الغثيان والقيء (في الحالات الحادة).
  • آلام شديدة في أسفل البطن أو الحوض (في الحالات الحادة).

أسباب انسداد قناة فالوب

إن السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناتي فالوب هو مرض التهاب الحوض وهو يحدث نتيجة لمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، (لا تحدث جميع التهابات الحوض بسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي) أيضًا حتى إذا لم يعد التهاب الحوض موجودًا، فإن تاريخ الإصابة بهذا المرض أو عدوى الحوض يزيد من خطر حدوث انسداد القنوات في المستقبل.

ومن الأسباب الشائعة الأخرى لانسداد القنوات:

  • الإجهاض
  • الحمل خارج الرحم.
  • الأورام الليفية.
  • اجراء جراحة سابقة في البطن.
  • تمزق الزائدة الدودية.
  • أي جراحة سابقة في قناة فالوب
  • وجود تاريخ من الإصابة بعدوى الكلاميديا أو السيلان.
  • نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم مما يسبب انسداد القناة.

وعلى الرغم من أن الحمل خارج الرحم قد يكون أحد أسباب انسداد قناة فالوب، إلا أنه أيضًا أحد مضاعفاتها الأكثر شيوعًا، لأنه عند انسداد قناة فالوب بشكل جزئي فقد تكون البويضة قادرة على الإخصاب ، ولكنها قد تعلق في الأنبوب، ينتج عن هذا الحمل خارج الرحم، وهذه حالة طبية طارئة.

طريقة تشخيص انسداد قناة فالوب

عادة ما يتم اجراء فحص بالسونار لأي سيدة في بداية مرحلة علاج الخصوبة أو الكشف عن أسباب تأخر الحمل، وقد تتسائل بعض السيدات هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار، والإجابة نعم يمكن أن يظهر انسداد قناتي فالوب في السونار.

لكن من الشائع جدًا تشخيص انسداد قناتي فالوب أو إحداهما أيضًا باستخدام فحص متخصص يسمى مخطط الرحم والبوق HSG، وهذا الاختبار يعد من اختبارات الخصوبة الأساسية التي تطلب من السيدات عند محاولة علاج الخصوبة، ويتم عمل هذا الاختبار عن طريق إدخال أنبوب صغير بداخله صبغة اليود عبر عنق الرحم لضخ الصبغة، ثم يتم التقاط صورة للرحم، وقناتي فالوب ومنطقة الحوض، وسيظهر السائل المتباين مخطط الرحم وقناتي فالوب وكيف يتحرك السائل عبرهما.

ومن المحتمل أن يقوم بعمل هذا الفحص  بعد الدورة الشهرية ولكن قبل الإباضة، لأنه من غير المرجح أن تكوني حاملاً خلال هذا الوقت، وقد يطلب الطبيب من السيدة أخذ مسكن قبل عمل الفحص بساعة، لكن الإجراء نفسه يتم بسرعة وفي عيادة الطبيب حيث لا يحتاج إلى دخول المستشفى.

إذا لم يساعد فحص HSG في تشخيص انسداد قناة فالوب تشخيص نهائي، فيمكن أن يستخدم الطبيبتنظير البطن لمزيد من التقييم، وإذا وجد الطبيب انسدادًا أثناء الفحص بالمنظار فقد يزيله إن أمكن ذلك.

علاج انسداد قناة فالوب

إذا كانت قناتي فالوب أو إحداهما مسدودتين باستخدام كمية قليلة من الأنسجة فقد يلجأ الطبيب لإزاة تلك الأنسجة بالمنظار، أما إذا كانت كمية الأنسجة التي تسد الأنابيب كبيرة فقد لا يمكن علاجها.

وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب لإزالة الجزء التالف من إحدى القنوات إما بسبب حمل خارج الرحم أو لأي سبب أخر، ويربط الأجزاء المتبقة ببعضها.

وبالنسبة للعديد من النساء اللواتي يعانين من انسداد قناتي فالوب، يعتبر التلقيح الاصطناعي خيارًا علاجيًا ممتازًا في تلك الحالة.[2]

احتمالية حدوث حمل عند انسداد قنوات فالوب

إذا كان الانسداد في قناة واحدة، فقد لا يؤثر ذلك على الخصوبة بدرجة كبيرة، لأن البويضات تخرج كل شهر من مبيض مختلف.

أما إذا كان الانسداد يؤثر على القناتين فمن الممكن حدوث حمل بعد علاج انسداد قناتي فالوب، وتعتمد فرص حدوث الحمل على طريقة العلاج وحجم الأنسجة التي تسد القنوات، وعادة ما تزداد احتمالية حدوث حمل ناجح عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم.

وتكون معدلات حدوث حمل مع انسداد قناتي فالوب إذا كان الانسداد في نهاية القناة بالقرب من المبيض، وقد تكون فرصحدوث الحمل بعد إزالة الجزء التالف من قناة فالوب ضئيلة لكنها ممكنة، وذلك اعتمادًا على الحجم الذي يجب إزالته ومكان الجزء الذي تمت إزالته.[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق