الخطوة الأولى في علاج ضعف الانتصاب

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 أبريل 2022 , 06:42

ما هو ضعف الانتصاب

قد يكون ضعف الانتصاب من أكثر المشاكل الجنسية شيوعًا لدى الرجال، ويطلق عليه “الضعف الجنسي” وهو عبارة عن مشكلة في الانتصاب مما ينتج عنها عدم القدرة على ممارسة الجنس، والكثير من الرجال تصاب بضعف الانتصاب بشكل روتيني أو متدرج ومن الضروري في حالات ضعف الانتصاب المتابعة مع الطبيب لإيجاد سبب وعلاج للمشكلة.

ويمكن أن يحدث ضعف الانتصاب:

  • في أغلب الأحيان عندما يكون تدفق الدم في القضيب محدودًا أو الأعصاب تكون متضررة.
  • يحدث مع التوتر أو لأسباب عاطفية.
  • قد يكون تحذير مبكر لمرض أكثر خطورة مثل تصلب الشرايين، أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومن الضروري العثور على سبب ضعف الانتصاب حتى يتم علاج المشكلة. [1]

الخطوة الأولى في علاج ضعف الانتصاب

قد تكون الخطوة الأولى في علاج ضعف الانتصاب الخطوة الأولى في معالجة مخاوف الرجل بشأن الاكتئاب المرتبط بضعف الانتصاب هي أن يكون المريض صادق مع نفسه وشريكه وطبيبه حيث سيكون التعامل معه أسهل

وقد يكون الاعتناء بصحة القلب والأوعية الدموية من الخطوات الهامة أيضًا ، وهذا قد يحدث مع تغيير نمط الحياة وعادات غذائية معينة أو الإقلاع عن التدخين أو ممارسة التمارين الرياضية، ويجب علاج المشكلة عاطفيًا، حيث قد يؤثر القلق والاكتئاب وضغوط الحياة على مشاكل كالضعف الجنسي.

علاجات ضعف الانتصاب

غالبًا ما يتم وصف الأدوية أو الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم والمعروفة باسم مثبطات الفوسفوديستيراز والتي تتمثل في الفياجرا وسياليس وليفيترا وستيندرا، وأيضًا قد يصف الطبيب علاج التستوستيرون إذا وجد أنه هناك انخفاض في هرمون التستوستيرون في اختبار الدم، ويمكن حقن القضيب أو إعطاء دواء داخل الإحليل، واستخدام أجهزة الانتصاب الفراغي أو زرع القضيب أو القيام بعملية جراحية للقضاء على تلف الشريان القضيبي.

وقد يتناول المريض بضعف الانتصاب الأدوية الفموية، وللحصول على أفضل النتائج، يجب تناول هذه الحبوب لمدة ساعة أو ساعتين قبل ممارسة الجنس، وتعمل هذه الأدوية على تحسين استجابات الانتصاب الطبيعية وهذا يساعد على تدفق الدم إلى القضيب، ولكن يجب استخدام هذه الأدوية حسب توجيهات الطبيب.

وغالبًا ما يكون لهذه الأدوية بعض الآثار الجانبية قصيرة المدى والتي تتضمن:

  • صداع الرأس.
  • انسداد الأنف.
  • احمرار الوجه.
  • آلام العضلات.
  • عسر الهضم. [1]

علاج ضعف الانتصاب طبيعيًا

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تعالج الانتصاب، ولكن يجب التحدث للطبيب قبل تجربة أي علاج وتحديد السبب الرئيسي لضعف الانتصاب ومن أهم هذه العلاجات:

  • إتباع حمية غذائية: قد يساعد تناول نظام غذائي متوازن فيالحفاظ على الوظيفة الجنسية وتقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، ومن الجيد استهلاك كميات أقل من اللحوم الحمراء أو المصنعة وتناول الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات والاسماك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تشير الأبحاث إلى أن النشاط البدني قد يساعد في الحماية من الضعف الجنسي وتحسينهوقد يكون فعالًا بشكل خاص إذا كان ضعف الانتصاب ناتج عن السمنة أو الخمول أو أمراض القلب والأوعية الدموية،  ومن الضروري ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة إلى الشديدة لمدة 40 دقيقة يوميًا، أربع مرات أسبوعيًا لمدة 6 أشهر ومن هذه التمارين المشي السريع وركوب الدراجات والسباحة والتزحلق.
  • الحصول على قسط كافي من النوم : من المهم الحصول على قسط كافٍ من النومكل ليلة، ووجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم لديهم مخاطر أكبر للإصابة بضعف الانتصاب، حيث يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى خفض مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى الضعف الجنسي.
  • فقدان الوزن : قد وجدت الأبحاث أن الضعف الجنسي يكون أكثر شيوعًا بشكل ملحوظ لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وقد أشارت عدد من الدراسات أن الرجال الذين خضعوا لعمليات تكميم المعدة قد تحسن لديهم صحة الأوعية الدموية والضعف الجنسي.
  • العلاج النفسي: قد ينتج ضعف الانتصاب نتيجة مجموعة من المشكلات الجسدية والنفسية كالصدمات الجنسية والخوف من الفشل، وهنا يجب اللجوء إلى العلاج السلوكي المعرفي، وهذا النوع من العلاجات قد تكون فعالة بشكل كبير في علاج ضعف الانتصاب.
  • الإقلاع عن التدخين: قد يتسبب التدخين في الضعف الجنسي في بعض الأحيان حيث أن التدخين يضر بالأوعية الدموية، ويمنع كمية كافية من الدم للوصول إلى القضيب للقيام بالانتصاب، كما أنه قد يقلل التدخين من توافر أكسيد النيتريك في الجسم ، ويحتاج الجسم لأكسيد النيتريك لإرخاء العضلات اللاإرادي وزيادة تدفق الدم الذي يلعب دور هام في عملية الانتصاب. [2]

طريقة علاج ضعف الانتصاب بالزنجبيل

قد يكون الزنجبيل نبات ذو خصائص طبية قوية، ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وتم استخدامه منذ فترة طويلة كمنشط طبيعي في الطب التقليدي مما يعمل على زيادة الإثارة الجنسية بشكل طبيعي، ومن المعروف عن الزنجبيل أنه يعمل على زيادة تدفق الدم، وهذا يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية

كما أن مكملات الزنجبيل تقلل من مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وتُظهر أبحاث أخرى أن الزنجبيل يمكنه أيضًا منع تجلط الدم والمساعدة في توسيع الأوعية الدموية لدعم تدفق الدم بشكل أفضل. [3]

كيف يرتبط الاكتئاب وضعف الانتصاب

مع بعض الرجال قد يصاحب الاكتئاب ضعف الانتصاب، وقد يشعر الرجل المصاب بضعف الانتصاب بالكثير من الغضب والإحباط والحزن وعدم اليقين ويشعر بأنه ليس رجلًا، وكل هذه المشاعر قد تؤدي إلى عدم احترامه لذاته مما يؤدي إلى الاكتئاب، ولا داعي للقلق فالاكتئاب المصاحب للضعف الجنسي قابل للعلاج. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى