إحذر 7 أضرار لـ العسل مع الماء الساخن

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021 , 08:48

أضرار العسل مع الماء الساخن

نعرف جميعًا أن العسل بديل صحي للسكر، لكن هل تعلم أن حتى أكثر الأشكال عضوية من العسل تحتوي على السكر ، ويمكن تضر أكثر مما تنفع، أيضًا فإن العسل مع الماء الساخن والذي يعتبره البعض أكثر مشروب يساعد على إزالة السموم من الجسم ، فقد يكون له أيضًا عدد من المخاطر أيضًا ومن بين تلك المخاطر.

كما ذكرنا فالعسل قد يكون بديل صحي للسكر ، لكن هذا لا يعني أنه خالٍ من السكر، حيث يحتوي هذا المحلي الطبيعي على الكربوهيدرات، ويمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري عدم تناول مشروب العسل مع الماء إلا بعد استشارة الطبيب.[1]

تعمل الكربوهيدرات الموجودة في العسل على زيادة الوزن، فإذا كنت تتبع حمية غذائية لفقدان الوزن فاحذر عند تناول مشروب العسل مع الماء لأنه سيضيف مزيد من السعرات الغذائية لنظامك.

ضغط الدم: مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر انخفاض ضغط الدم.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد مكونات العسل وهم لا يعرفون ذلك، ولذلك فإن شرب الماء بالعسل يسبب لهم تقلصات في المعدة.

أيضًا فإن شرب الماء الساخن مع العسل والليمون على معدة فارغة يسبب حرقة المعدة، وعند الإفراط في تناول هذا المشروط قد يؤدي إلى حموضة المعدة وارتجاع الحمض المعوي.

  • يؤثر على صحة الفم والأسنان

إن الاستهلاك المفرط للعسل سواء العسل الخام أو المضاف للماء أو المشروبات يمكن أن يسبب حدوث مشاكل الفم والأسنان، لأن العسل مادة لزجة يمكن أن تلتصق بالأسنان وتسبب حدوث تسوس الأسنان.[2]

  • احتمالات السمية

تعد أهم مخاطر العسل هي خطر السمية التي قد تحدث نتيجة تسخين العسل، إما عن طريق وضعه في الماء الساخن أو الحليب أو حتى إضافته لوصفات الطعام أو كمحلي للشاي والمشروبات الساخنة الأخرى، لأن بعض الدراسات تؤكد أن العسل عند تسخينه على درجة حرارة أعلى من 140 درجة مئوية قد ينتج مركب سام يسمى خماسي فورفورال 5-hydroxymethylfurfural ، ويعتقد ان هذا المركب من المواد المسرطنة.[3]

وقد لا يكون هناك أبحاث كافية لدعم هذا الرأي، ومع ذلك فمن المؤكد أن تسخين العسل على درجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى تقليل نسبة مضادات الأكسدة المفيدة، ويجعله أقل فائدة من العسل الخام.

  • انخفاض ضغط الدم

إن الإفراط في تناول العسل قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم بشكل كبير، وهذا التأثير قد يكون مفيدًا لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لكنه قد يكون ضارًا إذا كان الشخص الذي يتناوله يعاني من انخفاض الضغط.

عند إضافة الليمون إلى مشروب الماء والعسل وتناوله بشكل يومي، فإنه يؤدي لكثرة التبول، وهذا الأمر قد يسبب الضيق لدى البعض.

شرب الماء الساخن والعسل والليمون

قد يتسائل البعض هل يجب التوقف عن شرب الماء الدافيء والعسل؟ إن العسل له الكثير من الفوائد الصحية، لكن حتى نحصد تلك الفوائد يفضل أن يتم تناوله بشكل معتدل وفي صورته الخام، ويجب تجنب تسخينه حتى لا يفقد جزء من فاعليته، ولا يسبب أضرار، فحتى إذا قمت بإضافته للماء فيجب أن يكون فاترًا وليس مغلي (درجة حرارته أقل من 140 درجة مئوية).

وأفضل وقت لشرب الماء مع العسل هي في الصباح الباكر.

فوائد العسل مع الماء الدافئ

من فوائد شرب الماء مع العسل سواء بإضافة الليمون أو بدون:

  • يحارب السعال والتهابات الحلق

خلال فصول الشتاء والرياح الموسمية ، يكون الأشخاص عرضة للسعال الدائم والتهاب الحل، ويعتبر العسل علاجًا طبيعي ًا لالتهابات الجهاز التنفسي، وله خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة يمكنها محاربة السعال.

كما أنه يساعد في تقليل الألم الناتج عن التهاب الحلق.

  • يساعد على إنقاص الوزن

بما أن العسل محلي طبيعي ، يمكنك تناول العسل بدلًا من السكر، حيث يحتوي العسل على أحماض أمينية ومعادن وفيتامينات تساعد على امتصاص الكوليسترول والدهون وبالتالي منع زيادة الوزن.

لكن يجب الحذر في الإفراط من تحلية الأطعمة والمشروبات بالعسل لأنه سيأتي بنتائج عكسية.

  • يساعد في تعزيز النشاط

عند المداومة على شرب مزيج من العسل والماء الدافئ بمجرد استيقاظك في الصباح على معدة فارغة، فإن ذلك  يساعدك على البقاء نشيطًا طوال اليوم، فالجفاف سبب رئيسي للشعور بالخمول والكسل، وهذا المشروب يساعد في ترطيب الجسم.

  • يجعل البشرة نظيفة ونقية

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا ، فإن مزيج الماء الفاتر مع العسل  يساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة ونقية، وعند مزجه مع الليمون يساعد في تنقية الدم ويزيد من إنتاج خلايا الدم، وهذا ينعكس على نضارة البشرة.

يحتوي العسل  العضوي الخام على إنزيمات لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وعند إضافة بضع قطرات من عصير الليمون للعسل فإنه يضيف إليه فيتامين سي، وهذا يساعد في تقوية جهاز المناعة ويحسن من أدائه ، وهذا يؤدي لتقوية الجسم ويجعله قادراً على محاربة الالتهابات والأمراض.

كما وجدت بعض الدراسات أن استخدام عسل المانوكا النقي يساعد في تقليل مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية.

  • يحسن الهضم

عندما يذوب العسل في الماء فإنه يساعد في علاج مشكلة  عسر الهضم ، كما أنه يساعد في تسهيل طرد فضلات الطعام من الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على تحييد الغازات المنتجة في الجسم.

وقد يقلل من الحموضة والارتجاع المعدي إذا تجنبت إضافة الليمون للماء، لأنه يزيد من إفراز المخاط المعدي.

  • يهدئ الحساسية

الماء الدافئ مع العسل يبقي جسمك رطبًا، خاصةً عند تناول هذا المزيج ثلاث مرات على الأقل يوميًا، وهذا ليس علاجًا للحساسية، ولكنه سيقلل من أعراض الحساسية ويساعدك على الاسترخاء.

كما تشير بعض المراجع إلا أن تناول العسل يساعد في تقليل تأثير حبوب اللقاح على الجسمـ وهذا أيضًا يساعد في تقليل الحساسية.[4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق