تفاصيل نظام مايند الغذائي ومايحتويه من أطعمة

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021 , 21:26

نبذة عن نظام مايند وفوائده

يعد الطعام جزءًا أساسيًا من شخصية الفرد، وعند تناول وجبات مليئة بالفيتامينات والمعادن، ينعكس هذا على الجسم والصحة العامة، وهذا هو السبب في أن التغذية هي العامل الأساسي للصحة.

من خلال إدخال نظام مايند الغذائي في روتين الأكل الخاص بك، سيستفيد الجسم ككل وخاصًة الدماغ ، يعد هذا النظام الغذائي طريقة رائعة من أجل تعزيز صحة الجسم والدماغ من خلال ضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية.

نظام مايند الغذائي مصمم من أجل منع الخرف أو التدهور العقلي مع التقدم في السن، يجمع نظام مايند الغذائي بين نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ونظام داش الغذائي لإنشاء نظام غذائي يركز بشكل خاص على تعزيز صحة الدماغ.[1]

ما هو نظام مايند الغذائي

نظام مايند الغذائي Mind Diet هو نظام غذائي صحي للدماغ، يرمز إلى تداخل نظام البحر الأبيض المتوسط ونظام داش من أجل تأخير التنكس العصبي، وهو عبارة عن مزيج من نظام داش (نظام غذائي من أجل وقف ارتفاع ضغط الدم) ونظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، يركز نظام مايند الغذائي على مجموعة الأطعمة في الحميتين السابقتين التي قد تعزز صحة الدماغ وتحميه من المشاكل المتعلقة بالتقدم في السن مثل مرض الزهايمر .

كيف يعمل نظام مايند الغذائي

في نظام مايند الغذائي، تركز الإرشادات الموصى بها بشكل أكبر على الأطعمة النباتية وتحد من الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأطعمة ذات السكري ات المضافة، يوصي هذا النظام الغذائي أيضًا بالتحكم في الكمية، ولكن على عكس العديد من الأنظمة الغذائية، فإنه لا يهدف إلى فقدان الوزن .

تتضمن مبادئ نظام مايند الغذائي 10 مجموعات من الأطعمة الضرورية بالإضافة إلى 5 مجموعات من الأطعمة التي يجب الحد منها، في الأساس، كل يوم يجب تناول ما لا يقل عن 3 حصص من الحبوب الكاملة والفاكهة والخضار، و1 إلى 2 حصة من الفاصولياء والدواجن والسمك كل أسبوع، ويمكن أن تشمل الوجبات الخفيفة اليومية على المكسرات والتوت، يؤكد هذا النظام الغذائي أيضًا على اختيار زيت الزيتون كمصدر صحي للدهون من أجل طهي وجبات الطعام.

لا داعي للامتناع عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان في وجبات الطعام، ولكن يوصي نظام مايند الغذائي بتناول هذه الأطعمة باعتدال، أقل من 4 مرات في الأسبوع، بدلًا من ذلك، يمكن استبدال هذه الأطعمة بالبقوليات والخضراوات الغنية بالبروتين والمهمة لصحة الدماغ.[2]

الأطعمة المسموحة في نظام مايند الغذائي

فيما يلي مجموعة الأطعمة التي يجب تناولها بشكل أكثر كل أسبوع في نظام مايند الغذائي:

  • الحبوب الكاملة

يجب تناول 21 حصة في الأسبوع (3 حصص يوميًا) على الأقل، الحصة الواحد هي نصف كوب من الحبوب المطبوخة، تعتبر الحبوب الكاملة هي حجر الأساس في نمط الأكل الصحي، حيث تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وإدارة مرض السكري وتعزيز فقدان الوزن وحماية الدماغ أيضًا، يمكن اختيار الحبوب الكاملة الغنية بالمغنيزيوم مثل الشوفان والكينوا والأرز البني.

  • الخضراوات الورقية

يجب تناول 6 حصص أو أكثر كل أسبوع، الحصة الواحدة هي كوبين من الخضراوات الطازجة أو كوب من الخضراوات المطبوخة، من المعروف أن الخضراوات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والسلق مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، تحتوي هذه الخضراوات الورقية على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وحمض الفوليك وفيتامين k الضروري في صنع أغشية خلايا الدماغ.

  • التوت

يجب تناول حصتين على الأقل كل أسبوع، الحصة الواحدة هي كوب من التوت، حيث يعتبر التوت مصدر غني بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تقوي الروابط بين الخلايا العصبية.

  • المكسرات

يجب تناول 5 حصص من المكسرات أو أكثر كل أسبوع، وتقدر الحصة الواحدة بأوقية من المكسرات أو حوالي 24 حبة من اللوز أو 49 حبة من الفستق، لا يوجد نوع محدد من المكسرات التي يجب تناولها، ولكن من الأفضل التنويع بين المكسرات للحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، تتميز المكسرات بالعديد من الفوائد الصحية للدماغ.

  • البقوليات

يجب تناول البقوليات في 4 وجبات على الأقل كل أسبوع، وتقدر الحصة الواحدة بنصف كوب مطبوخ، العديد من البقوليات، مثل الحمص والفاصولياء والفول غنية بالمغنيزيوم الذي يساعد خلايا الدماغ على استخدام الطاقة.

  • الخضراوات

يجب تناول 7 حصص في الأسبوع (واحدة في اليوم)، الحصة الواحدة هي 1 أو 2 كوب من الخضراوات الطازجة، من الأفضل اختيار الخضراوات غير النشوية لأنها تحتوي على الكثير من المغذيات والفيتامينات مثل حمض الفوليك والقليل من السعرات الحرارية وهي تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية في الدماغ.

  • السمك 

يجب تناول حصة واحدة في الأسبوع، تعتبر الأسماك الزيتية مصدر ممتاز بأحماض أوميغا 3، التي تقلل من الالتهاب وتستخدم في تحسين صحة الدماغ.

  • الدواجن

يجب تناول الدجاج أو الديك الرومي مرتين في الأسبوع، الدواجن غنية بالكولين وفيتامين B الضروري من أجل صحة الدماغ والحماية من الخرف وفقًا للدراسات.

  • زيت الزيتون

يجب استخدام زيت الزيتون كزيت الطبخ الرئيسي، حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد الصحية للدماغ.[3]

الأطعمة الممنوعة في نظام مايند الغذائي

يوصي نظام مايند الغذائي بالتقليل من تناول الأطعمة التالية:

  • الزبدة والسمن: من الأفضل تناول أقل من ملعقة كبيرة (حوالي 14 غرام) يوميًا، بدلًا من ذلك، يمكن استخدام زيت الزيتون كبديل صحي للطبخ.
  • الجبن: يوصي نظام مايند الغذائي بتقليل تناول الجبن إلى أقل من مرة واحدة في الأسبوع.
  • اللحوم الحمراء: يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء إلى أقل من 3 مرات في الأسبوع، وهذا يتضمن لحم البقر والخروف والمنتجات المصنوعة من هذه اللحوم.
  • الأطعمة المقلية: لا يشجع نظام مايند الغذائي على تناول الأطعمة المقلية، وخاصًة وجبات المطاعم السريعة، لذلك من الأفضل تقليل استهلاكها إلى أقل من مرة واحدة في الأسبوع.
  • المعجنات والحلويات: وهذا يتضمن معظم أنواع الحلويات المصنعة مثل الآيس كريم والبراونيز والدونات والكوكيز وغيرها، يجب محاولة تقليل تناول هذه الأطعمة إلى أقل من 4 مرات في الأسبوع.[4]

هل يجب اتباع نظام مايند الغذائي

سواء أكان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض الزهايمر أو مشاكل معرفية أخرى، فإن نظام مايند الغذائي هو نظام غذائي جيد وصحي أظهر نتائج مشجعة في صحة الدماغ بشكل عام.

وفي حين أن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول الفوائد العامة لنظام مايند الغذائي، تشير الدلائل حتى الآن إلى أن نظام مايند الغذائي هو نظام مفيد لصحة الدماغ على المدى الطويل، وهو نظام سهل التطبيق، من السهل نسبيًا اتباع الوصفات والالتزام بها حتى في حال تناول الطعام في الخارج، لأن نظام مايند الغذائي يركز على تناول الاطعمة الصحية المفيدة للدماغ ولا حاجة إلى مراقبة السعرات الحرارية.

قبل البدء في نظام مايند الغذائي أو أي نظام آخر، من الأفضل استشارة الطبيب إذا كان هذا النظام مناسب لصحة الشخص، إذا لم يكن الشخص متأكدًا من كيفية البدء، يمكن استشارة أخصائي تغذية، من أجل الحصول على خطة وجبات الطعام الأنسب لكل شخص.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق