الآثار الجانبية للمورينجا

المورينجا هو نبات أصلي في مناطق شبه جبال الهيمالايا في الهند وباكستان وبنغلاديش وأفغانستان. يزرع أيضا في المناطق المدارية. وتستخدم الأوراق واللحاء والزهور والفاكهة والبذور والجذور لصنع الدواء.

استخدامات نبات المورينجا

يستخدم المورينجا في علاج “الدم المتعب” (الأنيميا) ؛ التهاب المفاصل وآلام المفاصل الأخرى (الروماتيزم) ؛ الربو؛ سرطان؛ الإمساك. داء السكري؛ الإسهال؛ الصرع. آلام المعدة. قرحة المعدة والأمعاء. التشنجات المعوية ، صداع الراس؛ المشاكل القلبية؛ ضغط الدم المرتفع ؛ حصى الكلى؛ احتباس السوائل؛ اضطرابات الغدة الدرقية. والالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية.

كما يستخدم  للحد من التورم ، وزيادة الدافع الجنسي (كمنشط جنسي) ، ومنع الحمل ، وتعزيز نظام المناعة ، وزيادة إنتاج حليب الثدي. بعض الناس يستخدمونه كمكمل غذائي أو منشط.

أحيانا يستخدم نبات المورينجا بواسطة التطبيق مباشرة على الجلد باعتباره القاتل الجراثيم أو عامل التجفيف (الدواء القابض). كما يستخدم موضعيا لعلاج جيوب العدوى (خراجات) ، القدم الرياضي ، قشرة الرأس ، أمراض اللثة (التهاب اللثة) ، لدغات الثعابين ، الثآليل ، والجروح.

يستخدم زيت بذور المورينجا في الأطعمة والعطور ومنتجات العناية بالشعر ، وكمادة زيوت تشحيم.

المورينجا مصدر غذاء مهم في بعض أجزاء من العالم. لأنه يمكن أن يزرع بثمن زهيد وسهل ، والأوراق تحتفظ بالكثير من الفيتامينات والمعادن عندما تجف ، تستخدم المورينجا في الهند وأفريقيا في برامج التغذية لمكافحة سوء التغذية. يتم إعداد القرون الخضراء غير الناضجة على نحو مماثل للفاصوليا الخضراء ، في حين تتم إزالة البذور من قرون أكثر نضجا وطهيًا مثل البازلاء أو تحميصها مثل المكسرات. يتم طهي الأوراق واستخدامها مثل السبانخ ، كما يتم تجفيفها وسحقها لاستخدامها كتوابل.

تستخدم القشور الصلبة المتبقية بعد استخلاص الزيت كسماد ، وكذلك لتنقية مياه الآبار ولإزالة الملح من مياه البحر.

كيف يعمل نبات المورينجا

يحتوي المورينجا على البروتينات والفيتامينات والمعادن. كمضاد للأكسدة ، يبدو أنه يساعد على حماية الخلايا من التلف.

يؤخذ عن طريق الفم

علاج الربو. في دراسة مبكرة ، أدى تناول 3 غرامات من المورينجا مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع إلى تقليل أعراض الربو وشدة نوبات الربو لدى البالغين.

– زيادة إنتاج حليب الثدي. تشير الدلائل المبكرة إلى أن تناول 250 ملغم من ملحق مورينغا محدد (ناتالاك) مرتين يوميًا بعد الولادة يزيد من إنتاج حليب الثدي.

– الأنيميا ، التهاب المفاصل ، السرطان ، الإمساك ، تنظيم النسل ، داء السكري ، الإسهال ، الصرع ، آلام والتهابات المعدة ، كمكمل غذائي ، تحفيز المناعة ، زيادة الدافع الجنسي ، وغيرها من الحالات .

يطبق على الجلد

– في حالات القدم الرياضي ، قشرة الرأس ، التآليل ، الالتهابات الجلدية ، لدغات الثعابين ، مرضى اللثة (التهاب اللثة) ، وغيرهم .

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم المورينجا لهذه الاستخدامات.

الآثار الجانبية لاستخدام المورينجا ومدى أمانه

المورينجا يمكن أن يكون آمنا عندما يؤخذ عن طريق الفم واستخدامها بشكل مناسب. قد تكون الأوراق والفاكهة والبذور آمنة عند تناولها كغذاء. ومع ذلك ، من المهم تجنب تناول الجذر ومقتطفاته. قد تحتوي هذه الأجزاء من النبات على مادة سامة يمكن أن تسبب الشلل والوفاة. وقد استخدم المورينجا بأمان في الجرعات تصل إلى 6 غرامات يوميا لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت المورينجا آمنة عند استخدامها بكميات طبية.

احتياطات وتحذيرات استخدام المورينجا

الحمل والرضاعة : من غير المناسب أن تستخدم الجذر أو اللحاء أو الزهور في المورينجا إذا كنت حاملاً. يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الجذر واللحاء والزهور أن تؤدي إلى تقلص الرحم ، وهذا قد يسبب الإجهاض. لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استخدام أجزاء أخرى من المورينجا أثناء الحمل. يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام .

يستخدم المورينجا في بعض الأحيان لزيادة إنتاج حليب الثدي. تشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تفعل ذلك ، ومع ذلك ، لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت آمنة بالنسبة للرضيع. لذلك ، فمن الأفضل تجنب المورينجا إذا كنت ترضعين .

جرعات المورينجا

تعتمد الجرعة المناسبة من المورينجا على عدة عوامل مثل عمر المستخدم والصحة والعديد من الشروط الأخرى. في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للمورينجا،  ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة بالضرورة وقد تكون الجرعات مهمة. تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *