10 مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 19 سبتمبر 2021 , 11:42

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

هناك العديد من المشروبات المفيدة لصحة القلب والشرايين، لعل أبرز تلك المشروبات الآتي:

الماء

يعتبر الماء هو أكثر المشروبات مثالية لصحة القلب والشرايين، حيث أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ويقوم بترطيب كل أجهزة الجسم بنسبة 100%، تناول من 8 – 10 أكواب من الماء يوميًا لصحتك العامة وللوقاية من أمراض القلب والمشاكل الصحية المزمنة، إذا كنت لا تحب أن تتناول الماء العادي

يُمكنك إضافة نكهات أخرى تمنحه طعمًا مميزًا، على سبيل المثال أضف شرائح من الليمون أو الخيار أو أي من الفواكه التي تحبها، تستطيع إعداد ذلك بنفسك في المنزل ولا تلجأ إلى شراء المياه المنكهة دون مراجعة الملصق الغذائي أولاً، حيث أنها قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية.

الحليب

يعتبر الحليب أيضًا من المشروبات المفيدة لصحة القلب والشرايين، ولكن عليك اختيار الحليب البقري قليل الدسم أو حليب الصويا، كما أنه يُمكنك شراء الحليب المدعم بالستيرول المفيد في حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ، هناك أنواع مختلفة أيضًا من الحليب النباتي مثل حليب الكاجو، وحليب الشوفان، حليب اللوز، حليب جوز الهند.

عصير الفواكه

تُعتبر عصائر الفواكة الطبيعية بدون إضافة سكر أو أي من أنواع المُحليات، من أفضل أنواع العصائر المفيدة للوقاية من أمراض القلب والشرايين وحماية الأوعية الدموية، إن كوب واحد فقط من أي عصير فاكهة أو كوكتيل فواكه هو الكمية الموصى بها يوميًا

سواء تم إعداده في المنزل أو شراؤه من الخارج بدون سكر مُضاف _ كما يُمكن شراء أحد العصائر المدعمة بـ الستيرول، تلك المادة التي تساعد بدورها على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، بالإضافة إلى الحد من الالتهابات التي قد تعمل على زيادة وتطور أمراض القلب.

الشاي

إن الشاي أحد المشروبات الجيدة التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقًا لأحد الدراسات عام 2001 فإن الأشخاص الذين يتناولون 3 أكواب من الشاي يوميًا

انخفض لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تتجاوز 10%، يمكنك تناول الشاي الساخن سواء كان الشاي الأخضر أو الأسود، أو إعداد الشاي المثلج في المنزل أو شراؤه من السوبر ماركت ولكن بشرط ألا يحتوي على السكر.

القهوة

تُعتبر القهوة أحد المشروبات الصحية للقلب، ولا سيما القهوة السادة أو الخالية من الكريمة والسكر، يمكنك تناول القهوة السوداء أو اللاتيه ووضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي بدلاً من السكر، وفي حال كنت تحب الكريمة أو مبيض القهوة تستطيع استبداله بالحليب فهو أكثر فائدة وأفضل من حيث الطعم وأقل في معدل السعرات الحرارية.

العصير الأخضر

إن العصير الأخضر من المشروبات المميزة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة ومفيدة لصحة القلب، بالإضافة إلى التخلص من السموم ، يمكنك اختيار بعض من أنواع الخضروات الخضراء مثل السبانخ، الكرفس، أوراق النعناع الطازج، الملفوف، الخيار، الجرجير، التفاح الأخضر، والكوسا، ومزج 4 أنواع من تلك الخضروات في الخلاط الكهربائي ثم عصر نصف ليمونة.

مشروب التفاح والشمندر والجزر

يتميز هذا المشروب بأنه غني من حيث العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه لذيذ الطعم، ولا يحتاج لأي من المحليات الصناعية، وتأتي مهمة ذلك العصير في التخلص من السموم في الجسم، وليس ذلك فحسب فإن محتواه الغذائي يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين، وضبط مستويات ضغط الدم، وأيضُا تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة لاحتواء ذلك المشروب على نسبة عالية من الكاروتينات.

الشاي الأخضر 

إن الشاي الأخضر على وجه التحديد يساهم بفعالية في إزالة السموم من الجسم وتعزيز صحة القلب، حيث أنه يعمل على محاربة المؤكسدات التي قد تؤدي إلى أمراض القلب، بالإضافة إلى التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، يمكن إضافة مكونات أخرى للشاي الأخضر لتعزيز طعمه مثل أوراق النعناع الطازجة، عصير أو شرائح الليمون، قطع الزنجبيل.

مشروب الزنجبيل

إن مشروب الزنجبيل مع إضافة الثوم والليمون من المشروبات القوية التي تعمل على التخلص من الكوليسترول الضار بالإضافة إلى تنظيف الشرايين من جميع السموم، قم بسلق الزنجبيل الطازج والثوم ومن ثم تصفيته، أضف عصير ليمونة كاملة، هذا كل ما في الأمر، يجب مراعاة عدم تناول ذلك المشروب على الريق، ولا سيما إذا كنت تعاني من أمراض القولون.

عصير التوت

يعتبر التوت أحد الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم بفعالية في وقاية القلب من السموم، يمكنك شراء التوت المجمد أو الطازج، ثم ضع التوت في الخلاط الكهربائي مع إضافة بعض من الحليب قليل الدسم، وموزة ناضجة

وقليل من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من العسل، إن إضافة كل تلك المكونات مع بعضها البعض تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة وتجعلك غير مقبل على الوجبات المقلية والسريعة التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

مشروبات منعشة أخرى مفيدة لصحة القلب

  • ماء مثلج يحتوي على النعناع الطازج.
  • شاي أخضر وأضف إليه شرائح أو قطع الليمون.
  • شاي مثلج تم إعداده في المنزل وأضف إليه ثلج مبشور.
  • مشروب ساخن يحتوي على الزنجبيل الطازج وشرائح من الليمون.

مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

هناك أيضًا مشروبات تساعد على توسيع الشرايين على وجه التحديد، تتمثل في الآتي:

كما أنها أيضًا تعتبر مشروبات تنظف الأوعية الدموية، حيث أن الاهتمام بصحة الدورة الدموية تساعد في الوقاية من العديد من المشاكل الصحية مثل الدوالي وارتفاع ضغط الدم.

ولكن ليس المشروبات فحسب، بل أن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يساعد بصورة كبيرة في المنظومة الوقائية للقلب والشرايين والأوعية الدموية، وبالطبع الابتعاد عن الوجبات المقلية أو السريعة لأنها تنطوي على الكثير من الدهون غير الصحية، كما أن التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وفقدان الوزن يجعلك تشعر بأنك أخف وزنًا وأكثر قدرة على الحركة، لذلك من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقة يوميًا.

مشروبات تضر القلب

كما أن هناك مشروبات مفيدة لصحة القلب، فهناك أيضًا مشروبات قد تضر القلب، يجدر ذكرها في ذلك الإطار:

1- مشروبات الطاقة

إن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبير من الكافيين والسكر والمنشطات التي تساعدك على البقاء مستيقظًا، ومن أضرارها أنها تجعل نبض القلب أسرع من المعتاد، مما يعرضك لخطر الإصابة بمشاكل القلب الصحية.

2- المشروبات الغازية

تحتوي علبة واحدة من المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، وبالتالي زيادة مستويات السكر في الدم والتعرض لأمراض القلب، لذلك يُوصى الأطباء بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية قدر الإمكان.

أفضل 10 أطعمة صحية لقلبك

كما أن هناك مشروبات وعصائر لصحة القلب، هناك أيضًا أطعمة مفيدة لقلبك تتمثل أبرز تلك الأطعمة في الآتي:

  • الخضروات الورقية.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأفوكادو.
  • الأسماك الدهنية وزيت السمك.
  • الفاصوليا.
  • الشوكلاتة الداكنة.
  • الطماطم.
  • المكسرات (اللوز – عين الجمل)
  • البذور.
  • زيت الزيتون.

وتعتبر القائمة السابقة من أنواع الأكل المناسب لمريض جلطة القلب.

طرق أخرى للحفاظ على صحة الشرايين والدورة الدموية

بالإضافة إلى المشروبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، هناك بعض الممارسات الصحية الأخرى التي تساعد بفعالية في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى حيوية الدورة الدموية، تتمثل في الآتي:

  • رفع القدمين للأعلى ولا سيما هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ألم في الأوعية الدموية.
  • التقشير الجاف للبشرة.
  • التدليك.
  • الحد من التوتر.
  • رياضة الجري.
  • اليوجا.
  • تناول الأسماك الزيتية.
  • المحافظة على توزان مستوى الحديد في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: