15 فائدة من ” فوائد زلال البامية ” الوقائية والعلاجية

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 07 أغسطس 2021 , 05:23

15 فائدة من فوائد زلال البامية الوقائية والعلاجية

يستخدم معظم الناس البامية لصنع أطباق الكريول والكاجون والحساء السميك نظرًا لقدرته على زيادة تناسق الطبق بشكل كبير، والاسم العلمي للبامية هو Abelmoschus esculentus، كما يوجد فوائد عديدة لزلال البامية من الناحية الصحية والوقائية والعلاجية بسبب العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، حيث تحتوي البامية على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي لها مساهمات كبيرة في الصحة، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لزلال البامية:

مفيد للهضم

أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلصات البامية تمنع التصاق هيليكوباكتر بيلوري على القناة الهضمية مما يمنع البكتيريا من الانتشار في الأمعاء، كما تساعد في تقليل تقلصات عضلات المعدة في بداية الهضم وتقلل الوقت الذي يستغرقه الجهاز الهضمي لتفريغ نفسه، ويعتبر أيضًا مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الغذائي.

يساعد في استقرار نسبة السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلصات البامية تمتلك أنشطة مضادة لارتفاع السكر في الدم ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في مكافحة مرض السكري ، كما يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الكلى المرتبطة بمرض السكري وأظهرت الدراسات أن ما يقرب من 50٪ من تلف الكلى غالبًا ما يكون نتيجة لمرض السكري.

كما اكتشف العلماء أيضًا أنّ الكالسيوم الغذائي الموجود بكميات عالية في البامية مهم لعملية التمثيل الغذائي الأمثل للجلوكوز وبالتالي للوقاية من مرض السكري، كما يحتوي زلال البامية أيضًا على كمية كبيرة من المغنيسيوم ، وأظهرت دراسة أن تناول المغنيسيوم العالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

مفيد لصحة القلب

يعمل زلال البامية على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم (1، 8) فرط شحميات الدم هو عامل خطر كبير لأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة في الأفراد المصابين بداء السكري، وذلك لأن الحالة غالبًا ما تؤدي إلى تصلب الشرايين، والذي يتطور إلى مضاعفات الشريان التاجي والسكتة الدماغية، ولديه القدرة على تقليل مستويات الدهون في مرضى السكري.

تحسين البصر

تحتوي زلال البامية على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يساعد في تكوين الكولاجين في العين، وكذلك يمنع الإجهاد التأكسدي في أنسجة العين، كما يحتوي على الكاروتينات مثل زياكسانثين، لوتين، وبيتا كاروتين بالإضافة إلى فيتامين أ وج، وكلها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين.

غني بمضادات الأكسدة

أظهرت الدراسات أن مستخلص الميثانول من ثمار البامية يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أن بذور البامية غنية بالمركبات الفينولية مما أظهر نشاطًا كبيرًا في إزالة الجذور الحرة، كما يحتوي على كميات كبيرة من المنجنيز، وقد أظهرت الدراسات أن هذه المغذيات الدقيقة هي أحد مضادات الأكسدة الفعالة.

مفيد لصحة الدم والجلد والشعر

يحتوي زلال البامية على كمية كبيرة من فيتامين ك الضروري في تكوين جلطة الدم (1، 18) ويمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من الكدمات المفرطة وغزارة الدورة الشهرية ونزيف اللثة ونزيف الأنف المستمر من ترقق الدم ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K مثل البامية في منع تجلط الدم عن طريق تعزيز تخثر الدم، كما أنّ تناوله يمكن أن يساعد في منع مشاكل الجلد المرتبطة بالإجهاد مثل العد الوردي وحب الشباب.

كما يمكن أن يمنع التجاعيد عن طريق منع الأكسدة والالتهابات بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المعدن في إدارة حساسية الجلد مثل الأكزيما عن طريق تثبيط إنتاج الهيستامين، كما أنّ فيتامين C الموجود به هو مكون آخر من البامية ليكون فعالاً في تعزيز وتسريع التئام الجروح لأنه يحفز تخليق الكولاجين، كما أن له خصائص واقية من الضوء، وبالتالي حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية مثل الحمامي التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والوقاية من الصدفية.

كما يعمل الحديد والحمض الأميني الأساسي، اللايسين في منع تساقط الشعر ، فضلاً عن زيادة أعداد الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المفرط كما بيّنت الدراسات أيضًا أن زلال البامية عند مزجه بزلال البيض يمكن أن تحسن ملمس ومظهر الشعر.

مفيد للحوامل

يُعد زلال البامية غذاء غني بالكالسيوم، كما بيّنت إحدى الدراسات أنّ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل يؤدي إلى ولادة أطفال لديهم نسبة عالية من المعادن في العظام ، حيث أنّه غني بحمض الفوليك ومفيد للأجنة، حيث يمدهم بالمعادن، كما أنّه مفيدة على طول فترة الحمل ووزن المشيمة وكذلك وزن المولود الجديد والنمو السليم وتطور دماغ الجنين، كما أنّ هذه المعادن ضرورية للوقاية من تسمم الحمل، وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

منع وإدارة السمية

ثبت أنّه يمتلك خصائص كبدية ضد بعض المواد الكيميائية الشائعة التي تسبب أمراض الكبد وأظهرت إحدى الدراسات أنّه يقلل بشكل كبير من مستوى رابع كلوريد الكربون في الجسم وبالتالي يوفر حماية الكبد وتقليل السمية في الجسم.

مفيد للعظام

يحتوي زلال البامية على كمية كبيرة من الكالسيوم، والتي تقارب 5٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من معدن الكالسيوم الغذائي الضروري في تعزيز الكثافة المعدنية العالية للعظام لدى الناس، وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن، كما يساهم في تحسين نمو الهيكل العظمي وكثافة كتلة العظام في النسل لدى النساء الحوامل، حيث أن توافر الكالسيوم ضروري لتمعدن العظام، ويؤدي نقصه إلى كساح الأطفال وتلين العظام عند البالغين.

كما يعمل منقوع البامية على تعزيز صحة العظام المناسبة لجميع الأعمار، ويجب أن يكون تناول الكالسيوم والبروتين كافياً لكي تفيد المغذيات بشكل إيجابي صحة العظام، ويمكن أن يساعد في منع فقدان عظام العمود الفقري خاصة عند النساء بعد سن اليأس، حيث أن المنغنيز فعال في تخفيف الألم لدى الأفراد الذين يعانون من هشاشة العظام فضلاً عن تعزيز حركتهم.

إدارة الوزن

بسبب محتواه العالي من الألياف، يمكن أن يساعد استهلاك البامية في إدارة الوزن ، حيث أنّه غني بالألياف الفعالة في زيادة الشبع، والتي يمكن أن تساعد الناس على تجنب الإفراط في تناول الطعام، والمساهم الرئيسي في زيادة الوزن والسمنة، كما أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف في نظامهم الغذائي غالبًا ما يكون وزنهم أقل من أولئك الذين يتناولون القليل من الألياف.

يتوقع العلماء أيضًا أن نقص الكالسيوم الغذائي في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الجوع مما قد يكون له تأثير على محاولات فقدان الوزن والدهون

الوقاية من السرطان وعلاجه

يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم وتشير الدراسات إلى أن تناول الغذاء بكميات كبيرة من هذا المعدن، وكذلك تناول كمية كافية من فيتامين د، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الثدي الكلي الجائر لدى النساء بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الكالسيوم في الغذاء على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى النساء بنسبة 17٪ تقريبًا.

إدارة أعراض الدورة الشهرية

يمكن أن تساعد في منع أو إدارة أعراض الدورة الشهرية بسبب محتواه العالي من الكالسيوم يعالج التعب والاكتئاب لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

الوقاية من الأمراض المعرفية

تحتوي  على كمية كبيرة من المغنيسيوم  الضروري للوقاية من الأمراض المعرفية التي يمكن أن تؤدي إلى مرض الزهايمر.

تحسين الحالة المزاجية وتخفيف القلق

تحتوي البامية على مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب الشديد، وكذلك القلق.

علاج نوبات الصداع النصفي

يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، والليسين الذي يساعد في تخفيف نوبات الصداع النصفي، بما في ذلك تلك التي تحدث أثناء ضيق الدورة الشهرية.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق